المصري أحمد نوار يستعرض تجربته الممتدة على ستة عقود

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المصري أحمد نوار يستعرض تجربته الممتدة على ستة عقود

    المصري أحمد نوار يستعرض تجربته الممتدة على ستة عقود


    المعرض يضم ما يقرب من مئتي عمل فني من رسوم الفنان تستعرض أهم المحطات الزمانية والمكانية التي مر بها.
    الأربعاء 2023/02/22
    انشرWhatsAppTwitterFacebook

    الأبيض والأسود شاهدان على تطور تجربة الفنان

    القاهرة - يستضيف مجمع الفنون بالقاهرة المعروف باسم “قصر عائشة فهمي” من العشرين من فبراير الجاري ولمدة شهرين معرضا للفنان المصري أحمد نوار يختزل تجربته الفنية الممتدة على ستة عقود والتي بدأها الفنان منذ ستينات القرن الماضي.

    يضم المعرض ما يقرب من مئتي عمل فني من رسوم الفنان نوار تستعرض أهم المحطات الزمانية والمكانية التي مر بها، والتغيرات الاجتماعية والثقافية التي واكبها في مصر وخارجها، مجمعة لأول مرة على شكل “مسلسل” بصري يسرد جزءا من التاريخ الإنساني كما تمكن الفنان من توثيقه في لوحاته.

    وقال الفنان إيهاب اللبان مدير مجمع الفنون والمشرف على المعرض إن “هذا المعرض المهم للفنان الدكتور أحمد نوار وهو قامة فنية كبيرة يقدم مجموعة مهمة من أعمال الرسم التي أنجزها خلال رحلته الفنية منذ ستينات القرن الماضي حتى الآن”.

    وتابع “رسوم الفنان تناولت موضوعات متعددة لأهم المحطات التي مر بها الفنان طيلة مشواره الفني ومنها على سبيل المثال مجموعة ‘قريتي’ ومجموعة ‘الأرض المقدسة’ و’الصين’ و’جبل أبوغنيم’ ومجموعة ‘إرادة وطن’ وغيرها من المجموعات الأخرى التي عبر خلالها أحمد نوار عن هموم وطنه ومحيطه الاجتماعي الذى عاش فيه وعاش معه وله ونقله لنا بحرفية الرسام وإحساس المبدع وشغفه وانشغاله بقضايا وطنه الذي يظهر جليا في العديد من تلك المجموعات التي نعبر خلالها من زمن إلى زمن من مشوار الفنان ويقدمها مجمع الفنون جنبًا إلى جنب كمسيرة فنية كبيرة تخطت ستة عقود من العطاء المستمر”.

    وأَولى نوار اهتماما بقضايا عديدة، فانحاز دائما للقضايا الوطنية والاجتماعية، وهو ما يقدمه المعرض، ويقول اللبان “اخترنا أن نقدم أحد المجالات التي عمل فيها نوار وهو الأبيض والأسود لتقديم وجبة متكاملة تعرض تاريخه في هذا المجال منذ بداياته وحتى الآن، فقد كانت له عدة اتجاهات مختلفة، وقررنا التركيز على مجال بعينه لإبراز مواطن القوة والتطور فيه، فالتركيز على مجال واحد لفنان واحد أمر مهم لتكوين وجهة نظر كاملة عنه وعن إسهاماته”.


    ويعد نوار من أبرز الفنانين المعاصرين الذين لهم بصمة مؤثرة في تاريخ الفن المصري، كما أنه تقلد عددا من الوظائف على مدار مشوار حياته الفنية، حيث عمل أستاذا بقسم الغرافيك بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، وأستاذا ورئيس قسم الغرافيك المنتدب بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا.

    ومن بين المهام الفنية التي كلف بها نوار، تطوير بينالي القاهرة الدولي منذ عام 1988، وتأسيس بينالي القاهرة الدولي للخزف من عام 1992، وتأسيس ترينالي مصر الدولي لفن الغرافيك منذ عام 1993.

    وكان خبير متاحف لدى هيئة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة، وعمل على وضع دراسة لمتحف قطر الوطني وتصوُّر لتطويره وتحديثه، وكذلك وضع دراسة لتطوير وتحديث عدة متاحف بدولة الإمارات. وحصد العديد من الجوائز، من بينها جائزة الدولة التقديرية في الفنون في 2013، وجائزة الدولة التشجيعية في 1979، وكذلك جائزة النيل في الفنون 2018، بجانب مجموعة كبيرة من الجوائز العالمية والدولية، منها جائزة العمل المتميز للعمل الفني (مصر القرن الـ21) في بينالي بكين الدولي الأول في الصين 2003.

    وقدم الفنان عددا كبيرا من المعارض الخاصة، لعل أبرزها “فلسطين 54 سنة احتلال”، و”روح الحضارة”، و”وجوه الفيوم”، و”العبور”، و”بورتريه” و”الشهيد”.

    ويرى بعض النقاد أن نوار فنان جمع بين الموهبة الإبداعية والمهارة الأدائية المتقنة والإحساس الإنساني المرهف، وفنه يخلق حوارات بين الكمال الهندسي والإحكام التقني شديد الصرامة والجدية التي لا يبددها أي دافع زخرفي، وإنما هدفها التشكيل النقي والنضوج المكتمل، وهناك كذلك التحليلات العضوية التي تصل أحيانا إلى حد التمزيق فتوحي بصرخات محبوسة في الخلق وبانفعالات عاطفية مكبوتة، بل بتشنجات حادة، تبعث برسائل سرية لا تترجمها العين وإنما تفهم إذا ما عبرت حدود عالم البصر إلى عالم الخيال.

    انشرWhatsAppTwitterFacebook
يعمل...
X