إلتقاط وتصويرالمناظر الطبيعية من دون حامل ثلاثي القوائم..بقلم: جيمس باترسون

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إلتقاط وتصويرالمناظر الطبيعية من دون حامل ثلاثي القوائم..بقلم: جيمس باترسون



    تصوير المناظر الطبيعية من دون حامل ثلاثي القوائم

    اكتشف كيفية التقاط المناظر الطبيعية المليئة بالتفاصيل وإضفاء الضبابية على الماء أو السحُب عند التصوير في أثناء حمل الكاميرا باليد.

    يمكن أن تكون الحوامل الثلاثية القوائم مفيدة جدًا عند تصوير المناظر الطبيعية لأنها تحافظ على ثبات الكاميرا حتى لا يكون هناك داعِ للقلق بشأن سرعات الغالق البطيئة التي تنتج صورًا مهتزة، ولا سيما عند التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة. ومع ذلك، قد تكون الحوامل الثلاثية القوائم ثقيلة ويصعب حملها، وخصوصًا إذا كنت ستمشي لمدة طويلة. مع كاميرا حديثة وضبط الإعدادات الصحيحة وقليل من الإبداع، يمكنك أن تترك الحامل الثلاثي القوائم في المنزل في المرة المقبلة التي تخرج فيها لالتقاط مشهد جميل وتحمل بدلاً منه قارورة قهوة أو وجبة خفيفة.
    1. الحفاظ على الثبات واستخدام الجسم
    يقل احتمال اهتزاز الكاميرا كلما كانت أكثر ثباتًا، لذا فاكتم نفسك في أثناء التقاط الصورة إذا كنت تستخدم غالقًا بطيء السرعة.



    ويمثل شد رباط العنق طريقة جيدة لتثبيت الكاميرا.

    يمكن أن تصنع طريقة إمساك الكاميرا الفارق بين التقاط صورة شديدة الوضوح وصورة سيئة بسبب اهتزاز الكاميرا. لإمساك بالكاميرا بثبات، دَع الجزء السفلي من العدسة يرتكز على راحة يدك اليسرى المقلوبة إلى أعلى وأبقِ مرفقك مثنيًا بالقرب من جنبك. فهذا الوضع يوفر لك قاعدة ثابتة لإسناد الكاميرا.تستطيع أن تستخدم جسمك بطرق أخرى لتجنب ضبابية الحركة. حاول أن تجلس وتستخدم ركبتيك لإسناد ذراعيك. بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام رباط العنق وتشغيل وضع العرض المباشر والإمساك بالكاميرا بعيدًا عن جسمك حتى يصبح الرباط مشدودًا، مع الحرص على عدم الضغط على عنقك.
    2. تمكين التثبيت
    يتيح لك تشغيل ميزة تثبيت العدسة في عدسة RF 35mm F1.8 Macro IS STM من Canon التصوير في أثناء حمل الكاميرا باليد بسرعة غالق تصل إلى 0,8 ثانية.
    يمكن أن يساعد تثبيت العدسة في تقليل اهتزاز الكاميرا من خلال تخفيف حركة اليدين الطبيعية، وهذا ما يسهّل التصوير بسرعات غالق أبطأ في أثناء حمل الكاميرا باليد. جرت العادة أنه يجب التصوير فقط بسرعات تعادل البُعد البؤري أو تفوقه في أثناء حمل الكاميرا باليد، وإذا كنت تستخدم عدسة مقاس 50 مم مثلاً، فلا ينبغي أن تقل السرعة عن 1/50 ثانية. ويمكنك استخدام سرعات أبطأ من ذلك في كثير من الأحيان عند تشغيل تثبيت العدسة. تستخدم مجموعة عدسات RF من Canon، بما فيها العدسات المناسبة للمبتدئين مثل عدستي RF 24-105mm F4-7.1 IS STM وRF 35mm F1.8 Macro IS STM من Canon، ميزة التثبيت المتقدمة المرتبطة بالهيكل غير المزود بمرآة، ويسمح حامل RF الأكبر حجمًا بمجال حركة أوسع للمستشعر.
    3. العثور على مكان للارتكاز
    يؤدي ضبط المؤقت لمدة ثانيتين عند ارتكاز الكاميرا على عمود سياج إلى ثبات الكاميرا للحظة قبل فتح الغالق.
    عندما تكون في الخارج، يسهل العثور على منصات وأماكن طبيعية للارتكاز توفر قاعدة متينة للكاميرا، وهذا ما يسمح لك بإبطاء سرعة الغالق بشكل أكبر. عند ضبط الكاميرا على إعداد التعرض للإضاءة لفترة طويلة، انتبه إلى أن ارتداد المرآة في كاميرات DSLR (نتيجة انقلاب المرآة إلى أعلى للكشف عن المستشعر) يمكن أن يؤدي إلى اهتزاز الكاميرا. اضبط ميزة قفل المرآة في قائمة الكاميرا، وإذا لم تكن الكاميرا مزودة بهذه الميزة، فشغّل وضع العرض المباشر. وبالطبع، لا يمثل ذلك مشكلة في الهياكل غير المزودة بمرآة، مثل كاميرا EOS RP. وقد يتسبب الضغط على زر الغالق أيضًا في الاهتزاز، لذا اضبط المؤقت لمدة ثانيتين أو استخدم ميزة تحرير الغالق عن بُعد أو شغّل الكاميرا عن بُعد باستخدام تطبيق Canon Camera Connect.
    4. التحرك وإجراء التجارب
    قد يؤدي إبعاد الكاميرا عن الحامل الثلاثي القوائم إلى إطلاق العنان لقدراتك الإبداعية من خلال الكشف عن زوايا جديدة وتركيبات فريدة.



    عند التصوير في أثناء حمل الكاميرا باليد، يمكن التعويض عن قلة الثبات بالقدرة على التكيف. التُقطت الصورة بكاميرا EOS RP من Canon مزودة بعدسة RF 35mm F1.8 Macro IS STM من Canon بسرعة 1/100 ثانية وفتحة عدسة f/16 ومعدل حساسية ISO100.

    ستظل الحوامل الثلاثية القوائم مفيدة دائمًا في تصوير المناظر الطبيعية، ولكنك في بعض الأحيان يمكن أن تستفيد من عدم وجودها في أثناء التصوير. تقيّد وظيفة الحامل الثلاثي القوائم الحركة، ولكن عندما تحمل الكاميرا بيديك، تستطيع تجربة مواضع مختلفة والتصوير من زوايا مختلفة وإجراء التجارب حسب إبداعك. إذا كنت تقف في مكان واحد، فقد تفتقر صورك إلى الحيوية حتى لو وجدت مقدمة ذات لمسات جمالية وحددت إطارًا قائمًا على القاعدة الثلاثية.
    5. تشغيل حساسية ISO التلقائية
    استفاد المصور من حرية الحركة التي يسمح بها التصوير في أثناء حمل الكاميرا باليد لالتقاط صورة قطعة الخشب الطافية هذه من زاوية مختلفة.



    وأضفى هذا التعرض للإضاءة لمدة ثانيتين في أثناء حمل الكاميرا باليد ضبابية خفيفة على حركة الموجات، وقد تحقق ذلك بفضل نظام تثبيت الصور المضمّن في كاميرا EOS R6 من Canon التي تعمل إلى جانب مثبت الصور في عدسة RF 24-105mm F4-7.1 IS STM من Canon. وقد يكون بالفعل التقاط مثل هذه الصورة أصعب عند استخدام حامل ثلاثي القوائم لأن المياه المرتطمة بقوائمه يمكن أن تحركه. التُقطت الصورة بعدسة مقاس 35 مم بسرعة ثانيتين وفتحة عدسة f/7.1 ومعدل حساسية ISO125.

    منذ بضع سنوات، لم يكن أحد يتصور إمكانية زيادة معدل حساسية ISO إلى 1600، ولكن من الممكن الآن إنتاج صور واضحة إلى حد مذهل تضاهي هذه المستويات لأن المستشعرات الحديثة أصبحت تعمل بشكل أفضل بكثير في ظروف الإضاءة المنخفضة. للحصول على مجموعة بسيطة من إعدادات التعرض للإضاءة، حدد الوضع اليدوي وحساسية ISO التلقائية وسرعة غالق تعادل البُعد البؤري أو تفوقه. ستكيّف الكاميرا معدل حساسية ISO مع المشهد لتشعر بالثقة عند اتخاذ الخيارات الإبداعية المتعلقة بسرعة الغالق وفتحة العدسة.تتميز كاميرات EOS R6 المتقدمة غير المزودة بمرآة من Canon بنظام تثبيت الصور المضمّن (IBIS) المتقدم الذي يعمل وحده أو إلى جانب مثبت الصور البصري في العدسة لتحقيق ما يصل إلى 8 درجات توقف من مثبت الصور، وهذا ما يسمح لك بالتعرض للإضاءة لعدة ثوانٍ من دون حامل ثلاثي القوائم.
    بقلم جيمس باترسون

يعمل...
X