تعرفوا في صوره نادره من عام 1910م .على حي الزمالك بالقاهرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعرفوا في صوره نادره من عام 1910م .على حي الزمالك بالقاهرة


    شخصيات مؤثرة

    صوره نادره من حى الزمالك عام 1910م
    حى الزمالك
    أحد الأحياء الراقية في غرب مدينة القاهرة، ويقع على جزيرة تقع في وسط نهر النيل، تُسمى جزيرة الزمالك أو الجزيرة، وأصل التسمية تنبع من كلمة تركية تعني الأكواخ الخشبية أو العشش باللهجة المصرية، حيث كانت تلك الجزيرة الطينية الواقعة في نهر النيل نقطة انطلاق للصيادين الذين كانوا يقومون بتخزين أدواتهم في تلك العشش، كما كانت مكانا لراحتهم خلال فترات الصيد. ويقال أن التسمية تنبع من زهرة تحمل إسم الزمالك، وهي كانت تنمو بكثرة في هذه المنطقة، واشتهرت منطقة الزمالك منذ الربع الأول من القرن العشرين بأنها من أرقى وأهدأ أحياء القاهرة ومقر سكن لأثرياء المدينة.لنشأة تنبع من كونها جزيرتان منفصلتان في مكان جزيرة الزمالك الحالية، وفي وقت الحملة الفرنسية على مصر ظهرت جزيره ثالثة بالقرب منهما، وأصبح الثلاثة جزر تعرف باسم عازار وبولاق الكبيرة ومصطفى اغا، ثم اتصلت هذه الجزر ببعضها، وكونت جزيرة واحدة عرفت باسم جزيرة بولاق لانها أمام قرية بولاق. ويعود تاريخ إنشاء حي الزمالك إلى عهد الخديوي إسماعيل الذي استقدم مهندسين من فرنسا وإيطاليا لتخطيط وبناء الحي بجانب "سراي الجزيرة" التي بناها علي مساحة 60 فدانًا وشهدت احتفالات افتتاح قناة السويس عام 1869.
    وأقامت في "سراي الجزيرة" الإمبراطورة أوجيني، إمبراطورة فرنسا، عند زياراتها لمصر، كما شهد السراي أفراح أسرة الخديوي، وأصبح الحي منافسًا لحي جاردن سيتي، الذي اشتهر بأنه حي الطبقة الأرستقراطية نظرًا لإقامة معظم الباشوات والبكوات وذوي المناصب العليا فيه بحكم قربه من مقر الحكم في قصر عابدين. ويعد "سراي الجزيرة"، الذي يطل على النيل، أحد معالم حي الزمالك التاريخية وما يضم بداخله من ذكريات لحفلات وأفراح أنجال العائلة المالكة فكان يتسع إلى 5000 شخص.
    وكانت عائلة "لطف الله"، إحدى العائلات الأرستقراطية الشهيرة التي سكنت حي الزمالك، قد اشترت هذه السراي، وتم فرض الحراسة عليها في أعقاب ثورة 23 يوليو 1952 وتم تحويل هذا السراي إلى فندق باسم عمر الخيام ثم أصبح الماريوت. من أهم معالم حى الزمالك " مكتبة القاهرة الكبرى " التى كانت قصراً للاميرة سميحة ابنة السلطان حسين كامل وهو تحفة معمارية على النيل بحى الزمالك ويتكون من ثلاثة طوابق ،وبجانبها تقع سفارة السويد و فيلا السفير السعودى وايضاً سفارة العراق ومقر سفارة دولة الفاتيكان .وبجانب السفارات تقع العديد من العقارات القديمة التى تطل على نهر النيل وهى ملكًا لإسماعيل صدقى باشا الذى تقلد الوزارة ورئاسة الوزارة العديد من المرات فى حكومات ما قبل ثورة يوليو عام 1952م، وكان من سكانها الأديب الراحل " ثروت أباظة، جميل راتب " و بجانبها يوجد شارع الشاعر " عزيز أباظة باشا " تقع نقابة الاشراف
    وساعدَ على تعمير الزمالك والإقامة فيها، ربطها بعدد من الكباري في عهد الخديوي إسماعيل، مثل كوبري قصر النيل القديم «1869»، وكوبري الجلاء «1872»، وزادت عملية تعمير جزيرة الزمالك بإنشاء كوبري بولاق عام 1912، في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، وكوبري الزمالك امتدادًا لهُ وفُتحَ للمرور مع كوبري بولاق في العام نفسِه. وكانَ قد تم البدء في إنشائهما عام 1908 وتكلفَ كوبري بولاق 300 ألف جنيهًا، بينما تكلف كوبري الزمالك 75 ألف فقط.

    *****************************
    Abdelrahman Maher
يعمل...
X