صور.. نبع خليفة بقرية ( تل حوش ) في تلكلخ ...بريف حمص الغربي..شادن الالحان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صور.. نبع خليفة بقرية ( تل حوش ) في تلكلخ ...بريف حمص الغربي..شادن الالحان







    +2شادن الالحان - حمص قصة عشق لاتنتهي

    نبع الخليفة ... تلكلخ ... ريف حمص
    .
    في قرية ( تل حوش ) التابعة لمنطقة تلكلخ في محافظة حمص يوجد نبع قديم يدعى (نبع الخليفة) نسبة إلى الخليفة العباسي هارون الرشيد الذي كان يقصده كثيراً لعذوبة مائه ، وتصل قوة النبع من 35 إلى 40 إنش صيفا وشتاء ومياهه صالحة للشرب معدنية وباردة.
    ويقع بجوار النبع ( تل الذهب ) وهو يتمتع بقيمة أثرية وتاريخية حيث وجدت فيه لقى فخارية وقطع معدنية وعملات ذهبية وجرار واباريق فخارية
    وتدل الأعمدة الأثرية في موقع النبع والنهر إلى وجود آثار لقصر يدعى قصر الخليفة”.
    ويجاور قرية (تل حوش) من الشمال أراضي قرية (بحزينا) و قسم من أراضي قرية (برج عرب) ، وإلى الغرب تمتد سهول القرية المزروعة بمختلف أنواع المزروعات والمحاصيل, وعلى رأسها الفستق العبيد الذي تتم زراعته على مساحة نحو 150 هكتارا حيث تروى من نبع خليفة والسد الموجود عليه.
    كما تحدّ القرية من الجنوب الشرقي قرية (شلوح) ومن الجنوب قرية (نعرة) وفي جهة الشمال الشرقي يقع سد تلحوش وتبلغ طاقته نحو 52 مليون متراً مكعباً من المياه ، مما يساهم بانتعاش النشاط الزراعي في القرية والقرى المجاورة.
    وتطل القرية القديمة التي يبلغ عدد سكانها حاليا نحو ألفي نسمة ويعمل معظمهم بالزراعة على (نبع خليفة) والسهول المنبسطة غربا وتصل الرؤية فيها حتى البحر في محافظة طرطوس, حيث تبعد القرية عن طرطوس 45 كم ولا تزال بعض البيوت القديمة المبنية من الحجارة والطين والقدد الخشبية والسواميك قائمة رغم انتشار الأبنية الحديثة.
    .
    وهذه الأماكن تمتاز بجمالها وقيمتها الأثرية مما يجعلها صالحة للسياحة بكل أنواعها.
    ***************
    Fareed Zaffour
يعمل...
X