ملتقى أمارجي أمسيات دافئة من تراث سوري في هامبورغ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ملتقى أمارجي أمسيات دافئة من تراث سوري في هامبورغ

    ملتقى أمارجي في هامبورغ وأمسياته الهاربة من سوريا!
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	DSC_0071.NEF_-630x420.jpg 
مشاهدات:	6 
الحجم:	67.4 كيلوبايت 
الهوية:	26408
    في هامبورغ، تلك المدينة الكبيرة التي تتعدّد فيها الجنسيات وتمتزج الحضارات، ثمّة ركن ليس ببعيد، قد يبحث زائره عنه قليلاً حين يزوره أول مرّة لكنّه لن يضلّ طريقه إليه، في كلّ مرّة يعود فيها إليه بعدها!

    “أمارجي” والتي تعني الحريّة باللغة السومرية، هو المقهى والملتقى الثقافي الذي يعتبره الكثير واحةً آمنةً ومكاناً سوريّاً يعيد إليهم شعوراً بالانتماء. حيث استطاع عامر سابا بديكور بسيط ومريح في نفس الوقت، وببعض التفاصيل التي تشبه بلادنا، أن يجعله نزل سرورنا وملتقى للأحبّة والأصدقاء..
    صُنع في سوريا


    المقهى والملتقى الثقافي الذي يقدّم أطعمةً تقليدية نباتية، بالإضافة إلى ركن المكتبة التي تضمّ مجموعة متنوعّة من الكتب، يفتح بابه دائماً لنشاطات ثقافية وفنيّة، حيث أٌقيم فيه عدّة معارض للكتاب، وأمسيات شعرية، نثرية وموسيقية ذات طابع متميّز. قدّم لأحبّته هذه المرة حدثاً مهمّاً ومتنوّعاً تضمّن معرضاً للطباعة اليدوية على القماش القطني، والذي ترعاه “مبادرة ولفي” وقراءة نثرية بالإضافة إلى فقرة غناء قدّمها كورال حنين من هامبورغ.
    ولفي.. إحياء وتجديد


    في الصالة المقابلة لأمارجي أعدّ المشرفون المكان لعرض منتجات صُنعت في مدينة حماه السورية، روائح الصابون والبخور ورائحة الأقمشة القطنية المصنوعة بحبّ وإتقان جذبتنا نحو الصالة، التي توزّعت فيها قطع غاية بالدقة والجمال. ثمّ حكت لنا الصحفية ومؤسِّسة المشروع سعاد جروس بطريقة عفوية ممتعة عن مبادرة (ولفي) التي أُنشئت منذ سنة، وعن الجهد الكبير الذي بُذل من أجل ايصال المعروضات: “فكرة مبادرة ولفي جاءت لإنقاذ حرفة الطباعة اليدوية على القماش في حماه من الاندثار”.

    وتحدّثت جروس عن أن كلمة ولفي تعبّر إلى حدّ بعيد عن روح هذه الحرفة، فالتوليفة الفريدة للمواد الطبيعية النباتية الداخلة فيها (القطن، الطحين، الخشب، الألوان النباتية والماء) تجعل المنتج وليفاً للإنسان والبيئة، وتواجه بذلك تفشّي المواد الكيميائية والمصنّعة التي تطغى على حياتنا.

    وأضافت جروس: “مبادرة ولفي منحتني غبطة لا توصف وأنا أتشارك مع أبو محمد حسّان حوا – آخر الطبّاعين في سوريا – فرحة عودة الحياة إلى حرفة عريقة مهدّدة بالزوال.. ولا أبالغ حين أقول أن حالة الفرح كانت تصيب الأصدقاء الذين كنت أحمل لهم تلك المشغولات، وهم يقلبونها أو يلبسونها”.
    رؤيا الدمشقي ورؤاه!


    كنا في الشام يومها.. يوم الأحد، فمع نصوص الفنّان التشكيلي والكاتب د.بطرس المعرّي، طفنا معاً في شوارع دمشق التي كنا نعرفها ونحفظها عن ظهر قلب، كان يكفي أن نشاهد لوحاته عبر جهاز الإسقاط الضوئي لنفهم ما حملته نصوصه من رؤىً وخيالات.

    فالكتاب الذي صدر حديثاً يحمل بين طيّاته لوحات فنيّة ونصوصاً تحاكي واقع الشام المؤلم وتمزج بشكل أدبي بين رؤيا الشيخ محي الدين ويوحنا المعمدان: “اخترنا نصوصاً من كتاب كيوبيد الدمشقي؛ فيها شاعرية وحبّ وفيها من الشام الكثير، ثم من كتاب رؤيا الدمشقي ما حدث في بلادنا ونصوصاً عن أناس لا يتكلّم باسمهم أحد، هؤلاء البسطاء الذين وجودا أنفسهم ضمن واقع أكبر منهم”، لكنّ المعرّي ختم نصوصه بـ الشام عروس وستبقى كذلك، وهناك أمل بالعودة إليها.

    ما يميّز تلك النصوص المختارة التي كتبها المعرّي بلغة بسيطة وعميقة معاً، أنها تحمل عناوين أغنيات أو عبارات لفيروز: “فيروز حاضرة وهي جزء من حياتنا اليومية، ولا يمكن تخيّل صباحنا من دونها، إنها جزء من ثقافتنا، لكن في الكتاب أيضاً نصوص لأم كلثوم ومحمد عبد الوهاب”.
    أصوات دافئة


    النصوص قرأتها ريمي الخيمي بصوت دافئ وبطريقتها الخاصّة ومن خلال تجربتها الذاتية: “بالنسبة لي الحدث كلّه هو رحلة إلى سوريا، شعرتُ أنني في الشام، ورغم أن الحنين مؤلم، لكنّ التجربة جميلة وممتعة، فهذه أوّل مرّة أقرأ فيها نصاً لغيري، وما كان ممتعاً هو أن النص الذي قدّمه الكاتب من خلال رؤيته الخاصة يتلقاها كل شخص بطريقة تعكس تجربته وذكرياته ويمكن أن تختلف عما يراه الكاتب نفسه”.

    وبمشاركة مميّزة من عازف العود علال آغي الذي عزف مقطوعات موسيقية مستوحاة من نصوص المعرّي، أعطت للجلسة بعداً فنيّاً عذباً: “التجربة جميلة جداً، حيث شاركت بعزف مقطوعات موسيقية مرافقة للقراءة النثرية وهي تجربة جديدة بالنسبة لي لكنّها لاقت صدى جميلاً وتفاعلاً من الجمهور مع العزف والقراءة، ورغم ضيق وقت التدريب لكن النتيجة مرضية. أما المشاركة الثانية فكانت كمدرب وعازف مع كورال حنين، التفاعل كان أيضاً رائعاً”.
    ختامها تراث.. مع كورال حنين من هامبورغ


    كان ختام هذين اليومين الهاربين من أمسيات هامبورغ إلى سوريا، مع كورال حنين، الذي أسّسته د. دانية يعقوب مديرة جمعية المرأة السورية الألمانية.

    غنّت السيّدات مجموعةً من أغاني التراث السوري والعربي بمرافقة علال آغي على العود، ووسيم عويل على الإيقاع، ووفاء حاج إبراهيم على الدف لمدة أربعين دقيقة، وسط تفاعل وتشجيع كبيرين من الجمهور الذي ملأ صالة أمارجي فكان الختام مسكاً.

    وعن تلك التجربة الجميلة تحدّث آغي: “التجربة منحتني دفء العائلة الذي نفتقده جميعاً، فالسيدات يتمرّن بشكل جيد وهناك جو من الألفة بيننا، أتمنى أن نعيد التجربة في أمارجي ومع عامر الذي يدعمنا بشكل كبير، كما تدعمنا جمعية المرأة السورية الألمانية”.
    إعداد وتقرير: هيفاء عطفة – تصوير: ميلاد عطفة
يعمل...
X