كتب الدكتور:حبيب النقري..يعرفنا على حشرة الزيتون القطنية ( بيسيلا)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتب الدكتور:حبيب النقري..يعرفنا على حشرة الزيتون القطنية ( بيسيلا)




    د.حبيب النقري

    حشرة الزيتون بيسيلا :
    _ حشرة الزيتون القطنية ( البسيلا) Euphyllura olivina Costa:
    المعروفة عادة « القطن » نظرا للمادة القطنية التي تفرزها اليرقات المتواجدة على شكل مستعمرات على الباقات الزهرية او على حافة البراعم هذه الحشرة المتلفة لاسعة و ماصة .
    _ تقضي الحشرة البالغة الشتاء في قواعد انصال وبراعم الاوراق وفي الربيع و بالذات في شهر افريل عند بدء ارتفاع درجة الحرارة تنشط الحشرة و تضع الانثى البيض على الاغصان القريبة من الازهار و تضع البيض خلال شهري افريل و ماي . تضع الانثى بيوضا صفراء مثبتة تحت الاوراق الفتية و البراعم تدخل اليرقات المسطحة خراطيمها للامتصاص في الاغشية النباتية .
    _ في كل سنة نجد جيلين الى 3 أجيال .
    _ الاضرار و الاعراض :
    يمكن تقسيم الضرر الذي تسببه هذه الافة الى :
    1_ ضرر مباشر : حيث تتغذى الحشرة على البراعم الزهرية مما يؤدي الى جفاف الازهار و تساقطها .
    2_ ضرر غير مباشر : نتيجة افراز كمية كبيرة من الشمع مما يعيق التلقيح في الازهار ، و يؤدي الى عقمها و بالتالي قلة المحصول .
    3_ ان الحشرة البالغة تفرز كمية كبيرة من الشمع الابيض الذي يغطي العناقيد الزهرية و تبدو الاشجار من بعيد كما لو كانت مغطاة بالقطن المندوف ، كما تفرز الحشرة نقاط عسلية تتساقط على السطح العلوي للاوراق و ينمو عليها فطر العفن الاسود مما يزيد من الضرر .
    4_ ان الحشرة منتشرة في كل موسم و تظهر مع الرطوبة المرتفعة ، و المزارعون يعرفون موسمها و اعراضها ، حيث تظهر على شكل كتل قطنية في اماكن ظهور الازهار و الثمار حيث لا تكون كتلة قطنية لزجة و تكون واضحة بالعين المجردة للمزارع .
    5_ ان هذه الحشرة تتسبب لاشجار الزيتون باضرار تتلف المحصول لانها تصيب اعناق الثمار ، لذلك يجب في هذه الفترة اجن يقوم المزارع برشها ببعض المبيدات الخاصة بهذا النوع من الحشرات .
    6_ ان الحشرة منتشرة في كل موسم و تظهر مع الرطوبة المرتفعة و المزارعون يعرفون موسمها و اعراضها حيث تظهر على شكل كتل قطنية في اماكن ظهور الازهار و الثمار حيث تكون كتلة قطنية لزجة و تكون واضحة بالعين المجردة للمزارع .
    7_ ان الحشرة الكاملة لها اجنحة و تنقل عن طريق الرياح و في الرطوبة العالية تساعد على انتشارها و يجب الكشف على اشجار الزيتون المزروعة في هذه الحالة ، و رشها بالمبيدات مرة او مرتين للتاكد من القضاء عليها .
    _ المكافحة :
    البسيلا حشرة ضعيفة جدا لذلك تعتبر المبيدات البايروثريدية الافضل و الاكثر اقتصادا في مكافحتها ، مثل ديسيس 50 بمعدل 10سم لكل 20 لتر ماء او الفا سايبر مثرين اطو سايبر مثرين اواي مبيد بايروثريدي اخر .
يعمل...
X