تعرفوا ما هوالفلتر أومرشح التصويرالفوتوغرافي في التصوير الضوئي و السينمائي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعرفوا ما هوالفلتر أومرشح التصويرالفوتوغرافي في التصوير الضوئي و السينمائي



    مرشح التصوير الفوتوغرافي
    في التصوير الفوتوغرافي و السينمائي ، وهو مرشح هو كاميرا ملحق يتكون من مرشح بصري التي يمكن إدراجها في مسار بصري . يمكن أن يكون المرشح مربعًا أو مستطيلًا ومثبتًا في ملحق حامل ، أو بشكل أكثر شيوعًا ، قرص زجاجي أو بلاستيكي في إطار حلقة معدنية أو بلاستيكية ، والتي يمكن تثبيتها في مقدمة عدسة الكاميرا أو قصها .

    أربعة مرشحات فوتوغرافية (في اتجاه عقارب الساعة من أعلى اليسار): مرشح مرآة ساخنة بالأشعة تحت الحمراء ، ومرشح استقطاب ، ومرشح للأشعة فوق البنفسجية . المرشح الأكبر هو المستقطب ل الطراز Cokin مرشح يتصاعد .

    مرشحات تعديل الصور المسجلة. في بعض الأحيان يتم استخدامها لإجراء تغييرات طفيفة فقط على الصور ؛ في أوقات أخرى ، لن تكون الصورة ممكنة بدونهم. في التصوير الفوتوغرافي أحادي اللون ، تؤثر المرشحات الملونة على السطوع النسبي للألوان المختلفة ؛ قد يظهر أحمر الشفاه الأحمر في صورة أي شيء من الأبيض تقريبًا إلى الأسود تقريبًا باستخدام مرشحات مختلفة. يغير البعض الآخر توازن ألوان الصور ، بحيث تُظهر الصور الفوتوغرافية تحت الإضاءة المتوهجة الألوان كما يُنظر إليها ، بدلاً من مسحة حمراء. هناك مرشحات تشوه الصورة بالطريقة المرغوبة ، وتنشر صورة حادة أخرى ، وتضيف تأثير نجمي ، وما إلى ذلك. تقلل المرشحات المستقطبة الخطية والدائرية الانعكاسات المائلة من الأسطح غير المعدنية.

    تمتص العديد من المرشحات جزءًا من الضوء المتاح ، مما يستلزم تعرضًا أطول . نظرًا لوجود المرشح في المسار البصري ، فإن أي عيوب - أسطح غير مستوية أو غير متوازية ، وانعكاسات (تم تصغيرها بالطلاء البصري) ، وخدوش ، وأوساخ - تؤثر على الصورة.

    لا يوجد نظام تسمية قياسي عالمي للفلاتر. تم استخدام أرقام Wratten التي اعتمدتها Kodak في أوائل القرن العشرين ، ثم القوة المهيمنة في التصوير الفوتوغرافي للأفلام ، من قبل العديد من الشركات المصنعة. غالبًا ما يتم تحديد مرشحات تصحيح الألوان بواسطة كود من النموذج CC50Y - CC لتصحيح الألوان ، 50 لقوة المرشح ، Y للأصفر.

    تُستخدم المرشحات الضوئية في مجالات علمية مختلفة ، بما في ذلك علم الفلك على وجه الخصوص ؛ إنها في الأساس نفس مرشحات التصوير الفوتوغرافي ، ولكنها تحتاج في الممارسة العملية غالبًا إلى خصائص بصرية يتم التحكم فيها بدقة أكبر ومنحنيات نقل محددة بدقة أكثر من المرشحات المخصصة للاستخدام الفوتوغرافي حصريًا. تُباع المرشحات الفوتوغرافية بكميات أكبر وبأسعار أقل من العديد من المرشحات المختبرية. تحتوي المقالة حول المرشحات الضوئية على مواد ذات صلة بمرشحات التصوير.

    في التصوير الرقمي ، أصبحت غالبية المرشحات المستخدمة مع كاميرات الأفلام زائدة عن الحاجة بواسطة المرشحات الرقمية المطبقة إما في الكاميرا أو أثناء المعالجة اللاحقة. تشمل الاستثناءات مرشح الأشعة فوق البنفسجية (UV) الذي يستخدم عادة لحماية السطح الأمامي للعدسة ، ومرشح الكثافة المحايدة (ND) ، ومرشح الاستقطاب ومرشح الأشعة تحت الحمراء (IR). يسمح مرشح الكثافة المحايدة بالتأثيرات التي تتطلب فتحات واسعة أو تعريضات طويلة ليتم تطبيقها على المشاهد ذات الإضاءة الساطعة ، بينما يكون مرشح الكثافة المحايدة المتدرج مفيدًا في المواقف التي يتجاوز فيها النطاق الديناميكي للمشهد قدرة المستشعر. إن عدم استخدام المرشحات الضوئية أمام العدسة له ميزة تجنب تقليل جودة الصورة بسبب وجود عنصر بصري إضافي في مسار الضوء وقد يكون ضروريًا لتجنب التظليل عند استخدام عدسات واسعة الزاوية. [1] [2]
    الاستخدامات
    يمكن تصنيف المرشحات في التصوير الفوتوغرافي حسب استخدامها:شفاف وفوق بنفسجي


    المرشحات الشفافة ، والمعروفة أيضًا باسم مرشحات زجاج النوافذ أو المسطحات الضوئية ، شفافة ولا تؤدي (بشكل مثالي) أي ترشيح للضوء الوارد. الاستخدام الوحيد للمرشح الشفاف هو حماية الجزء الأمامي من العدسة.

    سوف يمتص الزجاج الشفاف بعض الأشعة فوق البنفسجية.

    تُستخدم مرشحات الأشعة فوق البنفسجية لحجب الأشعة فوق البنفسجية غير المرئية ، والتي تكون معظم أجهزة استشعار التصوير الفوتوغرافي والأفلام حساسة قليلاً لها على الأقل. عادةً ما يتم تسجيل الأشعة فوق البنفسجية كما لو كانت ضوءًا أزرق ، لذلك يمكن أن تؤدي هذه الحساسية للأشعة فوق البنفسجية غير البشرية إلى مبالغة غير مرغوب فيها للون الأزرق من الضباب في الغلاف الجوي ، أو حتى بشكل غير طبيعي ، للأهداف في الظل المفتوح المضاءة بالسماء الغنية بالأشعة فوق البنفسجية .

    عادةً ما يكون زجاج أو بلاستيك عدسة الكاميرا معتمًا عمليًا للأشعة فوق البنفسجية قصيرة الموجة ، ولكنه شفاف للأشعة فوق البنفسجية طويلة الموجة (شبه المرئية). A فلتر الأشعة فوق البنفسجية يمر كل أو ما يقرب من جميع من الطيف المرئي ولكن كتل تقريبا كل الأشعة فوق البنفسجية. (تتم تسمية معظم المرشحات التلاعب الطيفية للإشعاع أنها تمر، مرشحات الخضراء والحمراء تمر ألوانها اسمه، ولكن فلتر الأشعة فوق البنفسجية كتل الأشعة فوق البنفسجية) ويمكن أن تترك على عدسة لقطات جميع تقريبا: وغالبا ما تستخدم مرشحات الأشعة فوق البنفسجية أساسا للعدسة الحماية بنفس طريقة المرشحات الواضحة. مرشح قوي للأشعة فوق البنفسجية ، مثل Haze-2A أو UV17 ، يقطع بعض الضوء المرئي في الجزء البنفسجي من الطيف ، وله لون أصفر باهت ؛ هذه المرشحات القوية أكثر فاعلية في التخلص من الضباب ، [3] [4] ويمكن أن تقلل الهالة البنفسجية في الكاميرات الرقمية . [5] تُستخدم أيضًا مرشحات الأشعة فوق البنفسجية القوية أحيانًا لتسخين الصور الملونة الملتقطة في الظل باستخدام فيلم من نوع ضوء النهار.

    حالة متطرفة: كاميرا نيكون D700 مع مرشح محطم والذي ربما يكون قد أنقذ عدسة نيكور تحتها. عادة ، كل ما يمكن توقعه بشكل معقول هو الحماية من الخدوش والنكات والملوثات المحمولة جواً.

    بينما في بعض الحالات ، مثل البيئات القاسية ، قد يكون من الضروري استخدام مرشح الحماية ، إلا أن هناك أيضًا جوانب سلبية لهذه الممارسة. تتضمن الحجج المتعلقة باستخدام مرشحات الحماية ما يلي:
    • إذا سقطت العدسة ، فقد يعاني المرشح من الخدوش أو الكسر بدلاً من عنصر العدسة الأمامية.
    • يمكن تنظيف المرشح بشكل متكرر دون الإضرار بسطح العدسة أو طبقات الطلاء ؛ يُعد استبدال المرشح المخدوش عن طريق التنظيف أقل تكلفة بكثير من استبدال العدسة.
    • إذا كان هناك رمل نافث ، فإن المرشح سوف يحمي الجزء الأمامي من العدسة من التآكل والندبات.
    • تتطلب بعض العدسات ، مثل بعض عدسات الفئة L من Canon ، استخدام مرشح لإكمال منع تسرب الطقس. [6] [7] [8]

    الحجج ضد استخدامها تشمل: [9]
    • قد تؤدي إضافة عنصر آخر إلى تدهور جودة الصورة إذا كانت أسطحها أقل من مسطحة ومتوازية تمامًا. من المستبعد جدًا أن تسبب الفلاتر من صانعي السمعة الطيبة أي مشاكل ، ولكن بعض المنتجات "المساومة" أقل جودة بصريًا.
    • يؤدي الانعكاسان الإضافيان في الواجهات الزجاجية الهوائية حتماً إلى فقدان بعض الضوء - على الأقل أربعة بالمائة في كل واجهة ، إذا كانت الأسطح غير مطلية ؛ كما أنها تزيد من احتمالية حدوث مشاكل توهج العدسة . [10]
    • قد تتسبب عوامل التصفية منخفضة الجودة في حدوث مشكلات في التركيز البؤري التلقائي. [ بحاجة لمصدر ]
    • قد يكون المرشح غير متوافق مع استخدام غطاء العدسة ، حيث لا تحتوي جميع المرشحات على الخيوط المطلوبة للغطاء اللولبي أو سيسمح بتركيب غطاء بمشبك. قد تؤدي إضافة غطاء عدسة أعلى مرشح أو أكثر إلى إبعاد الغطاء عن العدسة بدرجة كافية لإحداث بعض التظليل .

    هناك تباين كبير في حجب الأشعة فوق البنفسجية الطيفي بواسطة المرشحات الموصوفة بالأشعة فوق البنفسجية. [11]
    تحويل اللون


    تُستخدم مرشحات تحويل الألوان المناسبة للتعويض عن تأثيرات الإضاءة غير المتوازنة لدرجة حرارة اللون المصنفة لمخزون الفيلم (عادةً 3200 كلفن للتنغستن الاحترافي و 5500 كلفن لضوء النهار): على سبيل المثال ، الفلتر الأزرق 80A المستخدم مع فيلم للاستخدام في ضوء النهار يصحح يلقي الضوء البرتقالي / المحمر للإضاءة الضوئية الضوئية المتوهجة (التي يكون المصطلح الفوتوغرافي المعتاد لها هو " إضاءة التنجستن ") ، ويحسن بشكل كبير الصب الأقوى الناتج عن الإضاءة المتوهجة المنزلية ذات درجة الحرارة المنخفضة ، في حين أن 85B سوف يصحح اللون المزرق للصور في ضوء النهار على فيلم التنغستن . يتم تحديد مرشحات تصحيح الألوان بأرقام غير قياسية تختلف من مصنع لآخر. تم تقليل الحاجة إلى هذه المرشحات إلى حد كبير من خلال اعتماد التصوير الرقمي على نطاق واسع ، حيث يمكن تصحيح توازن الألوان باستخدام إعدادات الكاميرا أثناء التقاط الصورة ، أو عن طريق التلاعب بالبرنامج بعد ذلك.

    يمكن أيضًا استخدام مرشح 80A ، الذي يستخدم بشكل أساسي لتصحيح الاحمرار المفرط لإضاءة التنجستن ، لإشباع المشاهد التي تحتوي على اللون الأزرق بالفعل. تم التقاط الصورة الموجودة على اليسار باستخدام مستقطب ، بينما تم التقاط الصورة الموجودة على اليمين باستخدام مستقطب وفلتر 80A.

    يجب تمييز مرشحات تحويل الألوان (مرشحات LB) عن مرشحات تصحيح الألوان (مرشحات CC) ، والتي تقوم بتصفية لون معين من نوع الزهر الناتج عن تأثير Schwarzschild وما إلى ذلك.
    طرح اللون


    تعمل مرشحات طرح الألوان عن طريق امتصاص ألوان معينة من الضوء ، والسماح للألوان المتبقية بالمرور. يمكن استخدامها لتوضيح الألوان الأساسية التي تتكون منها الصورة. ربما يتم استخدامها بشكل متكرر في صناعة الطباعة لفصل الألوان ، ومرة ​​أخرى ، تضاءل الاستخدام حيث أصبحت الحلول الرقمية أكثر تقدمًا ووفرة.

    تعمل مرشحات الديديميوم ، التي تُباع على أنها مرشحات "تحسين اللون" أو "لون الخريف" ، بشكل مشابه: فهي تزيل نطاقًا ضيقًا (أو واسعًا) من اللون في الجزء الأصفر من الطيف ( 589 نانومتر ). [أ] تستخدم بعض المرشحات الفلكية بالمثل الديديميوم بتركيز أثقل. حتى المرشحات الفلكية التي لا تستخدم الديديميوم عادة ما تكون نوعًا من مرشحات الألوان ذات النطاق الضيق.
    تحسين السطوع


    تُستخدم المرشحات الملونة بشكل شائع في التصوير الفوتوغرافي بالأبيض والأسود لتغيير تأثير الألوان المختلفة في المشهد ، وتغيير التباين المسجل بالأبيض والأسود للألوان المختلفة. على سبيل المثال ، سيعمل المرشح الأصفر أو البرتقالي أو الأحمر بشكل أكثر دراماتيكية على تحسين التباين بين السحب والسماء عن طريق تعتيم السماء الزرقاء. سيؤدي المرشح الأخضر العميق أيضًا إلى تغميق السماء ، بالإضافة إلى تفتيح أوراق الشجر الخضراء ، مما يجعلها تبرز في مواجهة السماء. يحاكي المرشح الأزرق تأثير الفيلم المتعامد القديم ، أو حتى الفيلم الأقدم حساسًا للضوء الأزرق فقط ، مما يجعل اللون الأزرق فاتحًا والأحمر والأخضر داكنًا ، ويظهر السماء الزرقاء على أنها ملبدة بالغيوم مع عدم وجود تباين بين السماء والغيوم ، والشعر الأشقر الداكن ، مما يجعل العيون الزرقاء تقترب من الأبيض والشفاه الحمراء تقترب من الأسود. تقلل مرشحات الانتشار التباين بالإضافة إلى دقة الوضوح.

    تأثيرات استخدام مستقطب ومرشح أحمر في التصوير الفوتوغرافي بالأبيض والأسودالمستقطب


    مرشح الاستقطاب المحيط الأطلسي 1989

    A مرشح الاستقطاب ، وتستخدم لكلا لون و التصوير بالأسود والأبيض ، هو عديم اللون و لا يؤثر على توازن اللون، ولكن المرشحات من الضوء مع اتجاه معين من الاستقطاب . هذا يقلل من الانعكاسات المائلة من الأسطح غير المعدنية ، ويمكن أن يغمق السماء في التصوير الفوتوغرافي الملون (في التصوير الفوتوغرافي أحادي اللون تكون مرشحات الألوان أكثر فاعلية) ، ويمكن أن تشبع الصورة أكثر عن طريق القضاء على الانعكاسات غير المرغوب فيها.

    مرشحات الاستقطاب الخطي ، رغم فعاليتها ، يمكن أن تتداخل مع آليات القياس والتركيز التلقائي عندما تكون المرايا أو مقسمات الشعاع في مسار الضوء ، كما هو الحال في الكاميرا الرقمية ذات العدسة المنعكسة ؛ و المستقطب الدائري هو أيضا فعالة، و لا يؤثر على القياس أو التركيز التلقائي. [12]
    كثافة محايدة


    A فلتر الكثافة المحايدة (ND فلتر) هو مرشح الكثافة موحدة الذي خفف الضوء من جميع الألوان على حد سواء. يتم استخدامه للسماح بتعريض ضوئي أطول (لإنشاء ضبابية) أو فتحة أكبر (للتركيز الانتقائي) مما هو مطلوب بخلاف ذلك للتعرض الصحيح في ظروف الإضاءة السائدة ، دون تغيير توازن الدرجة اللونية للصورة.

    و تخرج محايد مرشح كثافة هو مرشح الكثافة المحايدة مع توهين مختلفة في نقاط مختلفة، امسح عادة في النصف التظليل واحد الى أعلى كثافة في الآخر. يمكن استخدامه ، على سبيل المثال ، لتصوير مشهد به جزء في ظل عميق وجزء مضاء بشكل ساطع ، وإلا فلن يكون للظلال أي تفاصيل أو ستحترق النقاط البارزة.
    تعبر


    A مرشح عبر الشاشة ، المعروف أيضا باسم مرشح نجوم ، ويخلق نمط نجمة، في الخطوط التي تشع الخارج من أجسام لامعة. يتم إنشاء النمط النجمي عن طريق محزوز حيود دقيقة للغاية مضمن في المرشح ، أو في بعض الأحيان عن طريق استخدام المنشورات في المرشح. يختلف عدد النجوم حسب بناء الفلتر ، كما يختلف عدد النقاط التي يمتلكها كل نجم.
    تعريف


    تحتوي الصورة السفلية اليسرى على مرشح نشر مطبق على الصورة الأصلية (تظهر في أعلى اليسار). أعلى اليمين هو تأثير عبر الشاشة. يظهر أسفل اليمين تأثير LOMO [b] .

    يعمل مرشح الانتشار (ويسمى أيضًا مرشح التليين ) على تنعيم الموضوعات ويولد ضبابًا حالمة ( انظر انتشار الفوتون ). غالبًا ما يستخدم هذا للصور الشخصية. كما أن له تأثيرًا في تقليل التباين ، ويتم تصميم المرشحات ، وتمييزها ، وبيعها ، واستخدامها لهذا الغرض أيضًا. هناك العديد من الطرق لتحقيق هذا التأثير ، وبالتالي تختلف الفلاتر من مختلف الصانعين اختلافًا كبيرًا. النهجان الأساسيان هما استخدام شكل من أشكال الشبكة أو المعاوضة في الفلتر ، أو استخدام شيء شفاف ولكن ليس بصريًا حادًا.

    يمكن تحقيق كلا التأثيرين في البرنامج ، والذي يمكن من حيث المبدأ توفير درجة دقيقة جدًا من التحكم في مستوى التأثير ، ولكن "المظهر" قد يكون مختلفًا بشكل ملحوظ. إذا كان هناك تباين كبير في مشهد ما ، فقد يتم تجاوز النطاق الديناميكي لمستشعر الصورة الرقمية أو الفيلم ، والذي لا يمكن أن تعوضه المعالجة اللاحقة ، لذلك قد يتم طلب تقليل التباين في وقت التقاط الصورة.
    العدسات المقربة والمنقسمة ديوبتر


    العدسة المقربة ليست مرشحًا تقنيًا ولكنها عدسة ملحقة تتصل بعدسة مثل المرشح ، ومن هنا المصطلح البديل المضلل "مرشح التقريب". غالبًا ما يتم بيعها من قبل مصنعي المرشحات كجزء من خطوط إنتاجهم ، باستخدام نفس الحوامل وأنظمة المرفقات. عدسة عن قرب هي تتلاقى واحدة أو عنصر اثنين عدسة المستخدمة لعن قرب و تصوير الماكرو ، ويعمل في نفس الطريقة كما النظارات المستخدمة في القراءة. يؤدي إدخال العدسة المتقاربة أمام عدسة الالتقاط إلى تقليل الطول البؤري للمجموعة.

    عادة ما يتم تحديد عدسات التقريب من خلال قوتها البصرية ، ومقلوبة البعد البؤري بالأمتار. يمكن استخدام العديد من العدسات المقربة معًا ؛ القوة البصرية للمجموعة هي مجموع القوى البصرية للعدسات المكونة ؛ يمكن دمج مجموعة من العدسات ذات الديوبتر +1 و +2 و +4 لتوفير نطاق من +1 إلى +7 بخطوات واحدة.

    A الديوبتر انقسام لديه فقط نصف دائري من عدسة عن قرب في حامل فلتر طبيعي. يمكن استخدامه لتصوير شيء قريب وخلفية أبعد بكثير ، مع تركيز واضح على كل شيء ؛ مع أي عدسة غير منقسمة ، سيكون عمق المجال ضحلًا جدًا.
    المواد والبناء

    وعادة ما تقدم مرشحات صورة من الزجاج ، الراتنج البلاستيك مماثلة لتلك المستخدمة في النظارات (مثل CR-39 )، البوليستر و البولي . في بعض الأحيان يتم استخدام خلات . تاريخيا، كانت في كثير من الأحيان مرشحات من الجيلاتين ، و الهلام اللون . في حين أن بعض المرشحات لا تزال توصف بأنها مرشحات جيلاتينية أو هلامية ، إلا أنها لم تعد مصنوعة فعليًا من الجيلاتين ولكن من أحد المواد البلاستيكية المذكورة أعلاه.

    أحيانًا يكون المرشح مصبوغًا في الكتلة ، وفي حالات أخرى يكون المرشح عبارة عن ورقة رقيقة من مادة محصورة بين قطعتين من الزجاج الشفاف أو البلاستيك.

    تستخدم أنواع معينة من المرشحات مواد أخرى داخل شطيرة زجاجية ؛ على سبيل المثال ، غالبًا ما تستخدم المستقطبات أغشية خاصة متنوعة ، والمرشحات الشبكية بها شبك نايلون ، وما إلى ذلك.

    غالبًا ما تكون الحلقات الموجودة على المرشحات اللولبية مصنوعة من الألومنيوم ، على الرغم من استخدام النحاس في المرشحات الأكثر تكلفة . حلقات المرشح المصنوعة من الألومنيوم أخف وزنًا بكثير ، ولكنها يمكن أن "ترتبط" بخيوط عدسة الألومنيوم التي تم ربطها بها ، مما يتطلب استخدام مفتاح مرشح لإخراج الفلتر من العدسة. الألمنيوم أيضًا ينخدع أو يتشوه بسهولة أكبر.

    المرشحات عالية الجودة متعددة الطبقات ، [13] بطبقات بصرية متعددة الطبقات لتقليل الانعكاسات. يمكن أن تعكس المرشحات غير المطلية ما يصل إلى 12٪ من الضوء ، [14] يمكن أن يقلل الفلتر أحادي الطلاء من هذا بشكل كبير ، ويمكن أن تسمح المرشحات متعددة الطبقات بمرور ما يصل إلى 99.8٪ من الضوء (0.2٪ انعكاس غير مرغوب فيه) ؛ لا يعد فقدان الضوء أمرًا مهمًا ، ولكن ينعكس جزء من الضوء داخل الكاميرا ، مما ينتج عنه توهج ويقلل من تباين الصورة.
    أحجام المرشحات والتركيبات

    لقد توحد مصنعو العدسات والمرشحات في عدة مجموعات مختلفة من الأحجام على مر السنين.
    مرشحات دائرية ملولبة


    تتضمن أحجام المرشحات القياسية الأكثر شيوعًا للفلاتر الدائرية 30.5 ملم ، 35.5 ملم ، 37 ملم ، 39 ملم ، 40.5 ملم ، 43 ملم ، 46 ملم ، 49 ملم ، 52 ملم ، 55 ملم ، 58 ملم ، 62 ملم ، 67 ملم ، 72 مم ، 77 مم ، 82 مم ، 86 مم ، 95 مم ، 105 مم ، 112 مم 122 مم ، 127 مم. يزداد قطر الفلتر بثبات من 43-58 ملم كل 3 ملم ومن 62-82 ملم كل 5 ملم. قد يصعب العثور على أحجام المرشحات الأخرى ضمن هذا النطاق نظرًا لأن حجم المرشح قد يكون غير قياسي أو نادرًا ما يستخدم في عدسات الكاميرا. يشير القطر المحدد للمرشح بالميليمترات إلى قطر الخيوط الذكرية الموجودة على غلاف المرشح. على الملعب موضوع هو 0.5 ملم، 0.75 ملم أو 1.0 ملم، وهذا يتوقف على حجم الحلبة. تأتي أحجام قليلة (على سبيل المثال 30.5 مم) بأكثر من درجة واحدة.

    يتم تحديد قطرها تصفية عدسة معينة عادة على الوجه عدسة من قبل ⌀ الرمز. على سبيل المثال ، قد تشير علامة العدسة إلى: "55 مم" أو "55 درجة" مما يعني أنها ستقبل مرشح 55 مم أو غطاء عدسة .
    ⌀24 ملم M24-0.75 ملم
    ⌀25 ملم M25-0.75 ملم
    ⌀27 ملم M27-0.75 ملم
    ⌀30 ملم M30-0.75 ملم
    ⌀30.5 ملم M30.5-0.75 ملم
    ⌀34 ملم M34-0.75 ملم
    ⌀35.5 ملم M35.5-0.75 ملم
    ⌀36.5 ملم M36.5-0.75 ملم
    ⌀37 ملم M37-0.75 ملم
    ⌀37.5 ملم M37.5-0.75 ملم
    ⌀39 ملم M39-0.75 ملم
    ⌀40 ملم M40.5-0.75 ملم
    ⌀43 ملم M43-0.75 ملم
    ⌀46 ملم M46-0.75 ملم
    ⌀48 ملم M48-0.75 ملم
    ⌀49 ملم M49-0.75 ملم
    ⌀52 ملم M52-0.75 ملم
    ⌀53 ملم M53-0.75 ملم
    ⌀55 ملم M55-0.75 ملم
    ⌀58 ملم M58-0.75 ملم
    ⌀62 ملم M62-0.75 ملم
    ⌀67 ملم M67-0.75 ملم إن
    ⌀72 ملم M72-0.75 ملم
    ⌀77 ملم M77-0.75 ملم
    ⌀82 ملم M82-0.75 ملم
    ⌀86 ملم M86-0.75 ملم أ
    ⌀94 ملم M94-0.75 ملم أ
    ⌀95 ملم M95-0.75 ملم أ
    ⌀105 ملم M105-0.75 ملم أ
    ⌀107 ملم M107-0.75 ملم أ
    ⌀110 ملم M110-0.75 ملم
    ⌀112 ملم M112-0.75 ملم
    ⌀112.5 ملم M112.5-0.75 ملم
    ⌀125 ملم M125-0.75 ملم أ
    ⌀127 ملم M127-0.75 ملم
    ⌀138 ملم M138-0.75 ملم
    ⌀145 ملم M145-0.75 ملم
    • ملاحظات الجدول: ^ غالبًا ما يشير إلى خيط خطوة 0.75 مم ، ولكن أحيانًا ما يستخدم خيط خطوة 1.0 مم (غير متوافق) بدلاً من ذلك من قبل بعض الشركات المصنعة.
    مرشحات مربعة


    بالنسبة إلى المرشحات المربعة ، كانت 2 "× 2" و 3 "× 3" و 4 "× 4" شائعة جدًا تاريخياً ولا تزال تصنعها بعض الشركات المصنعة. 100 مم × 100 مم قريبة جدًا من 4 "× 4" ، مما يسمح باستخدام العديد من نفس الحوامل ، وهو أحد الأحجام الأكثر شيوعًا حاليًا (2006) المستخدمة ؛ هو عمليا معيار في صناعة الصور المتحركة . 75 مم × 75 مم قريبة جدًا من 3 "× 3" وعلى الرغم من أنها أقل شيوعًا اليوم ، إلا أنها كانت رائجة كثيرًا في التسعينيات.

    تصنع الشركة الفرنسية Cokin مجموعة واسعة من الفلاتر والحوامل بثلاثة أحجام تُعرف مجتمعة باسم نظام Cokin . يبلغ حجم "A" (الهواة) عرضًا 67 ملم ، وعرض "P" (محترف) 84 ملم ، وعرض "X Pro" 130 ملم. تصنع العديد من الشركات المصنعة الأخرى المرشحات لتناسب حاملي كوكين. تقوم Cokin أيضًا بصنع حامل مرشح لمرشحات 100 مم ، والتي يسمونها حجم "Z". معظم مرشحات كوكين مصنوعة من راتنجات بصرية مثل CR-39. قد يتم إرفاق عدد قليل من عناصر المرشح المستديرة بحوامل المرشح المربعة / المستطيلة ، وعادةً ما تكون المستقطبات ومرشحات التدرج اللذان يحتاجان إلى الدوران ويكون تصنيعهما أكثر تكلفة.

    كانت Cokin سابقًا (من الثمانينيات وحتى منتصف التسعينيات) منافسة من نظام Hoyarex الخاص بـ Hoya (فلاتر 75 مم × 75 مم مصنوعة في الغالب من الراتنج) وأيضًا مجموعة من إنتاج Ambico ، لكن كلاهما انسحبا من السوق. لا يزال نطاق "النظام" الصغير (84 ملم) يصنع (اعتبارًا من 2012) بواسطة Formatt Hitech. [15] بشكل عام ، يمكن استخدام المرشحات المربعة (وأحيانًا المستطيلة) من نظام واحد في حوامل نظام آخر إذا كان الحجم صحيحًا ، ولكن كل منها صنع نظامًا مختلفًا لحامل المرشح الذي لا يمكن استخدامه معًا. تقوم Lee و Tiffen و Formatt Hitech و Singh Ray أيضًا بعمل مرشحات مربعة / مستطيلة بأحجام 100 × 100 و Cokin "P".

    الفلاتر الهلامية شائعة جدًا في شكل مربع ، ونادرًا ما تستخدم في شكل دائري. هذه عبارة عن صفائح رقيقة مرنة من الجيلاتين أو البلاستيك يجب أن تُحفظ في إطارات صلبة لمنعها من الترهل. لا تُصنع المواد الهلامية للاستخدام فقط كفلاتر للصور ، ولكن أيضًا في مجموعة واسعة من الألوان لاستخدامها في تطبيقات الإضاءة ، خاصة للإضاءة المسرحية. تتوفر حوامل الجل من جميع صانعي "الأنظمة" المربعة ، ولكن يتم توفيرها أيضًا من قبل العديد من مصنعي الكاميرات ومصنعي المرشحات الهلامية وصانعي ملحقات الكاميرا الاحترافية باهظة الثمن (خاصة تلك الشركات المصنعة التي تستهدف أسواق كاميرات الأفلام والتلفزيون.

    غالبًا ما تحتوي أنظمة المرشحات المربعة على ظلال عدسات متاحة لتثبيتها على حاملات المرشح.
    مرشحات مستطيلة


    غالبًا ما تكون المرشحات المتدرجة بعرض معين (67 مم ، 84 مم ، 100 مم ، إلخ) مستطيلة ، بدلاً من مربعة ، للسماح بتحريك موضع التدرج لأعلى أو لأسفل في الصورة. يسمح هذا ، على سبيل المثال ، بوضع الجزء الأحمر من مرشح غروب الشمس في الأفق. يتم استخدامها مع حاملي "النظام" الموصوفين أعلاه.
    مرشحات حربة دائرية


    قامت بعض الشركات المصنعة ، وأبرزها Rollei و Hasselblad ، بإنشاء أنظمة خاصة بها لتركيب الحربة للفلاتر. يأتي كل تصميم بأحجام متعددة ، مثل Bay I عبر Bay VIII لـ Rollei ، و Bay 50 عبر Bay 104 لـ Hasselblad.
    فلاتر السلسلة


    بدءًا من ثلاثينيات القرن الماضي ، تم تصنيع المرشحات أيضًا في نظام تحجيم يُعرف باسم حامل السلسلة. كانت المرشحات نفسها عبارة عن قطع مستديرة من الزجاج (أو في بعض الأحيان مواد أخرى) بدون خيوط. لم يكن للفلاتر المبكرة حواف حول الزجاج ، لكن مرشحات الإنتاج الأكثر شيوعًا كانت مثبتة بالزجاج في حواف معدنية. لتركيب المرشحات على الكاميرا ، تم وضع الفلتر بين حلقتين ؛ حلقة التركيب إما مثبتة في خيوط العدسة أو تنزلق فوق ماسورة العدسة ومسامير حلقة التثبيت في حلقة التركيب لتثبيت الفلتر في مكانه. تتم كتابة تسميات السلسلة بشكل عام كأرقام رومانية ، من I إلى IX ، على الرغم من وجود عدد قليل من الأحجام غير المكتوبة بهذه الطريقة ، مثل Series 4.5 و Series 5.5. أصبحت معظم أحجام المرشحات من السلسلة قديمة الآن ، وتوقف الإنتاج في أواخر السبعينيات. ومع ذلك ، أصبحت Series 9 معيارًا لصناعة الصور المتحركة ولا تزال فلاتر Series 9 تُنتج وتُباع اليوم ، لا سيما للتصوير السينمائي المحترف للصور المتحركة. [16]
    أنا
    II
    ثالثا
    رابعا 20.6 ملم 23.5 ملم
    4.5 25.5 ملم
    الخامس 30.2 ملم 33.5 ملم
    5.5 35.9 ملم
    السادس 41.3 ملم 44 ملم
    سابعا 50.8 ملم M54.346-0.706 مم (2.139 بوصة -36 نقطة في البوصة )
    7.5 57.0 ملم
    ثامنا 63.5 ملم 66.7 ملم
    8.5 / 5.5 لتر 74.8 ملم × 5.6 ملم
    8.5 / 8 مم 74.8 ملم × 8 ملم
    التاسع 82.6 ملم 87.5 ملم
    93 93 ملم
    103 103 ملم
    107 107 ملم
    119 119 ملم
    125 125 ملم
    138 138 ملم
    أنظر أيضا
    • هلام اللون
    • قائمة صانعي معدات التصوير
    • مرشح بصري
    الحواشي
    1. ^ لا يؤثر فقدان بعض الضوء الأصفر بشكل كبير على قدرة البشر أو الكاميرات على إدراك الألوان الصفراء ، ولكنه يوفر فصلًا أفضل للألوان بين ظلال الأحمر والبرتقالي والأخضر. تبدو الخضر أكثر خضرة ، والأحمر تبدو أكثر احمرارًا ، والبرتقال يبدو أكثر احمرارًا ، والبني يكتسب مسحة حمراء ، والأصفر باهت قليلاً. التأثير الصافي هو جعل ألوان أوراق الخريف "بارزة". إن النظر من خلال مرشح الديديميوم في بيئة بشرية مألوفة يجعل العديد من الألوان تبدو مبهرجة أو كرتونية.

      يضيف بعض مصنعي المرشحات طلاءًا فاتحًا لتصحيح الألوان للمساعدة في الحفاظ على توازن اللون الأبيض ، أو طلاء أثقل لتضخيم بعض الألوان (مثل "تحسين اللون الأخضر"). مادة حجب اللون الأصفر المستخدمة ديديميوم هي في الواقع خليط طبيعي من اثنين من الأتربة النادرة . من خلال تعديل مزيج من البراسيوديميوم و النيوديميوم ، ومقدار كل من الزجاج، ودرجة وشدة تأثيرات لونية مختلفة يمكن أن تنتج. ومن ثم ، يمكن لمرشحات "تحسين اللون" الخاصة بمصنعين مختلفين إنتاج تأثيرات متوهجة وخفيفة.

      كمثال على التلاعب بخليط الديديميوم وكميته ،تستخدم "مرشحات تلوث الضوء" المستخدمة في علم الفلك الهواة جرعة ثقيلة بشكل خاص من الديديميوم في الزجاج ، من أجل حجب أجزاء من الطيف تمامًا يسيطر عليها عادةً التلوث الضوئي من مصابيح بخار الصوديوم و الإضاءة بخار الزئبق ، في حين ترك ألوان الأجسام الفلكية الخافتة مرئية لل عين-تكييفها الظلام تتأثر إلى حد كبير.
    2. ^ و LOMO تأثير يقلد الصور المصنوعة من التكلفة المنخفضة للالعلامة التجارية كاميرا الروسية، واسمه "LOMO". يتم تقريبه من خلال الألوان المركزية المشبعة ، والأطراف غير الواضحة ، والزوايا والحواف المظلمة ( التظليل ).
يعمل...
X