ماذا تعني إعادة عرض «زهايمر» لعادل إمام بدور السينما؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماذا تعني إعادة عرض «زهايمر» لعادل إمام بدور السينما؟

    ماذا تعني إعادة عرض «زهايمر» لعادل إمام بدور السينما؟

    بعد 14 عاماً من إنتاجه



    عادل إمام (حسابه على فيسبوك)
    نُشر: 16:25-8 مايو 2024 م ـ 29 شوّال 1445 هـ
    TT

    20تعيد دور سينما في مصر والسعودية والإمارات والبحرين، عرض فيلم «زهايمر» باعتباره أحدث أفلام «الزعيم» عادل إمام التي قدمها خلال مسيرته الطويلة، رغم مرور 14 عاماً على عرضه الأول، إذ أعلنت الشركة المنتجة له عرض الفيلم لثلاثة أيام بدءاً من 16 مايو (أيار) الجاري احتفالاً بعيد ميلاد الفنان الكبير الـ84 الذي يوافق 17 من الشهر ذاته.

    وقدمت الفنانة المصرية إسعاد يونس منتجة الفيلم التهنئة بمناسبة عيد ميلاد «الزعيم»، مؤكدة عبر بيان أصدرته، أن «الاحتفال بعيد ميلاد الزعيم يعد فخراً لكل صناع السينما المصريين والعرب»، واصفة إياه بأنه «أيقونة وأحد أهم رموز السينما»، مضيفة أنه «كان له الدور الأكبر والتأثير الكبير بأفلامه التي نفتخر بها جميعاً بصفتنا صانعي أفلام»، مشيرة إلى أن «عرض فيلم (زهايمر) مجدداً يمكن الأجيال الجديدة من مشاهدة آخر أعمال الزعيم السينمائية».

    وأصدرت الشركة المنتجة بوستراً جديداً للفيلم بصورة البوستر الأصلي نفسها تصدرته جملة: «بمناسبة عيد ميلاد الزعيم عادل إمام يعاد عرض فيلم (زهايمر)»، كما أشارت إلى أنه يأتي في إطار استراتيجية جديدة للشركة يقودها عمر الخواجة المستشار الاستراتيجي للشركة (نجل إسعاد يونس)، وأنه ستتم إقامة احتفال خاص بعيد ميلاد الزعيم بحضور أبطال الفيلم.


    عادل إمام (حسابه على فيسبوك)


    وعَدّ المخرج عمرو عرفة إعادة عرض الفيلم «فكرة جديدة ملهمة»، موجهاً التحية للفنانة إسعاد يونس صاحبة المبادرة، معرباً عن سعادته بإعادة عرض «زهايمر» مثلما يقول في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «أتشرف بأن (زهايمر) آخر فيلم صورته للفنان الكبير، وكنت قد أخرجت له قبل ذلك فيلم (السفارة في العمارة)، لكن (زهايمر) تجربة خاصة»، وكشف عرفة أنه «عرضه على الفنان الكبير عام 2004 وظل حبيس الأدراج لديه 5 سنوات، حيث لم يعلن عدم رغبته في تصويره، فيما لم أفكر أنا والمؤلف نادر صلاح الدين والفنانة إسعاد يونس في ممثل بديل».


    لقطة من فيلم «زهايمر» (الشركة المنتجة)


    ويؤكد عرفة: «ليس هناك بديل لعادل إمام بأي حال»، ويكمل: «ذات يوم وجدته يتصل بي ويقول لي هيا ننفذ (زهايمر)، وقد رأى أن توقيت تصوير وعرض الفيلم مناسبين حيث يظهر فيه جَدّاً لأحفاد».

    وتمنى عرفة ألا يكون «زهايمر» آخر أفلام «الزعيم»، متطلعاً لكي يعود بفيلم آخر قريباً.

    ووصف عرفة العمل مع إمام بأنه «متعة لا تضاهى»، موضحاً أنه «يجعل من يعملون معه يمرون بتجربة حياتية يتمنون ألا تنتهي، ويشعرون جميعاً بالحزن مع آخر يوم تصوير، وهو شعور يشاركهم به عادل إمام، حيث يحتضن عادل إمام عامل البوفيه قبل المخرج، ويعرف جميع العاملين، وهو أول من يحضر البلاتوه ولا يعتب على من تأخروا، بل يكون ملماً بظروف كل منهم، فتسمعه يسأل أحدهم هل صالحت زوجتك، فهو يسألهم دائماً عن حياتهم قبل التصوير».


    عادل إمام مع نيللي كريم في لقطة من الفيلم (الشركة المنتجة)


    وصدر فيلم «زهايمر» عام 2010، وشارك في بطولته إلى جانب إمام كل من سعيد صالح، وأحمد راتب، وإسعاد يونس، ونيللي كريم، وفتحي عبد الوهاب، وأحمد رزق، ولطفي لبيب، ورانيا يوسف، وهو من تأليف نادر صلاح الدين وإخراج عمرو عرفة ووضع موسيقاه عمر خيرت، وجسد الفنان عادل إمام من خلاله شخصية محمود شعيب الذي يواجه مؤامرة ابنيه لإيهامه بأنه مصاب بـ«ألزهايمر» ليتمكنوا من كسب قضيتهم والقيام بالتصرف في أمواله بعد تورطهم في قضايا مالية، ويبدأ الأب إيهامهم بأنه مريض بالفعل وتتوالى المفارقات الكوميدية.

    ويرى الناقد خالد محمود أن إعادة عرض الفيلم «بادرة طيبة وفكرة جيدة»، مؤكداً أن «المشهد الذي جمع إمام والراحل سعيد صالح يعد من أهم مشاهد الفيلم الذي ألقى الضوء على هذا المرض وفتح الباب لمناقشته، وقد حقق نجاحاً أكبر بعد عرضه تلفزيونياً على غرار أفلام كلاسيكية عديدة من بينها (باب الحديد) و(بين السماء والأرض)»، مشيراً إلى أن «إعادة عرضه بعد كل هذه السنوات ليست بهدف تحقيق إيرادات في شباك التذاكر، بل بوصفه الفيلم أحد الأعمال الكلاسيكية التي تجد اهتماماً في المهرجانات العالمية ويعاد عرضها في نسخ مرممة حديثاً لتذكير الجمهور بها».


    الفنان عادل إمام (حسابه على فيسبوك)


    ويلفت محمود إلى أنه كان يتمنى اختيار خمسة أفلام تعكس بصدق مسيرة عادل إمام السينمائية على مدار تاريخه، ومن بينها «الغول، واللعب مع الكبار، وطيور الظلام»، مؤكداً أن فيلم «زهايمر» ليس في مجموعة أفلام القمة لعادل إمام، وأنه اختيار شخصي للفنانة إسعاد يونس قد يمثل لها حنيناً خاصاً كممثلة به ومنتجة له. مختتماً بقوله إن «الاحتفاء بعادل إمام يعد مهماً؛ لمسيرته الفنية الثرية وتأثيره الطاغي على الفن العربي».
يعمل...
X