حماض الزهور الاسم العلمي: Oxalis Acetosella هو نوع نباتي من جنس( Oxalis

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حماض الزهور الاسم العلمي: Oxalis Acetosella هو نوع نباتي من جنس( Oxalis

    حماض الزهور
    الاسم العلمي: Oxalis Acetosella
    هو نوع نباتي من جنس( Oxalis ),التابع للفصيلة الحماضية( Oxalidaceae ), ويضم هذا الجنس حوالي(570)نوعا نباتيا من النباتات المزهرة, والمنتشرة في معظم انحاء العالم ماعدا المناطق القطبية,وتزداد الانواع كثيرا في البرازيل المدارية والمكسيك وجنوب افريقيا.
    نبات عشبي حولي معمر من الفصيلة الحماضية ، يوجد بريا فى المناطق المظللة والأبنية القديمة وتحت الغابات، كما يزرع كنبات زينة.
    وهوعشب نباتي، يتكاثربواسطة الجذمور,الساق حمراء متفرعة بنية,كثيرة التفرع, ارتفاعها بين(20-50)سم,
    الاوراق متناوبة,ثلاثية الوريقات ,تشبه اوراق النفل,طويلة المعلاق, والوريقة قلبية الشكل,مطوية على طول العصب المتوسط,تنقبض الاوراق والازهار ليلا,او خلال المطر,الزهرة (3-4)سم خنثوية بيضاءاو وردية تحمل خطوطا قاتمة مفردة, حشرية التأبير,او ذاتيته,الكأس من 5سبلات حرة متراكبة , والتويج5 بتلات حرة , المذكر (10)اسدية ,خيوطها ملتحمةقليلا بقواعدها,تتوضع في دوارتين,(5+5) الدوارة الخارجية ذات خيوط أقصر, المأنث 5كرابلملتحمة, المبيض علوي خماسي الحجيرات,والثمرة عليبةتنفتح حجيريا.
    والحميض هو النبات الذي يمكن العثور على أوراقه خضراء حتى تحت الثلوج في فصل الشتاء. يحتوي تكوين الأوراق على حمض الأكساليك ، والذي يمنحهم طعمًا حامضًا. في مايو - أوائل يونيو ، يدخل النبات في فترة الازهار.
    وللزهور رائحة خفيفة
    يحتوي النبات على نوعين من الاحماض حمض اسكوربيك وحمص الاوكساليك ومخاط نباتى وأحماض أخرى.
    تستعمل الأوراق الطازجة أو المجففة وهي مسكنة و مدرة للبول والمطمث، مقشعة، طاردة للحمى، مهيجة للمعدة ويستخدم مغلي الاوراق في علاج الحمى، وذلك لإرواء العطش ويخفف من حدة الحمى , وهي قابضة تؤثر على الجروح , عند استخدامها داخليا، وينصح بعض الحذر عند استخدام هذا النبات نظرا لمحتوى حمض الأكساليك في الأوراق , ولا ينبغي استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من التهاب المعدة
    - ويستعمل خارجيا فى شكل كمادات ليخفف ويلئم الجروح ,حيث يتم سحق الاوراق وتطبيقها موضعيا لعلاج الدمامل والخراجات,و يغسل به الجروح البثرية والقرحة والأورام. يمكن أيضًا استخدام الأوراق الطازجة ، وتطبيقها على التهاب مناطق الجسم.
    ويستخدم هذا النبات لعلاج عسر الهضم والإغماء ، التهاب المعدة الناقص الحموضة وأمراض الكبد. في الممارسة الطبية القوقازية
    كما يستخدم حمض حامض (الأوراق المجففة) كدواء لإزالة السموم كالتسمم بالزئبق والزرنيخ ، ويوضع موضوعيا ككمادات لالتهاب الخصية ، الشلل. وفقًا لتوصيات بعض المصادر الطبية الشعبية
    ملاحظة
    ان الإسراف في استعمال هذا النبات ضار للمصابين بالحصاة البولية والقلوية، أو الذين لديهم استعداد لتكوينها ومع ان النبات لم يذكر اسمه في النباتات السامة في سورية ,الا انه بسبب احتوائها على حمض الاوكساليك يجب الحذر وعدم الاكثار من هذا النبات

    هذا النبات يعرف بالعديد من الاسماء منهاحماض العيد - حماض الزهور - حماض الخشب - نفل الحماض اقصليس صغير - بقلة خراسانية- بقلة حامضة - هللويا- حماض شائع - حميضة برية- )
يعمل...
X