حماض قريني الاسم العلمي:Oxalis corniculata

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حماض قريني الاسم العلمي:Oxalis corniculata

    حماض قريني الاسم العلمي:Oxalis corniculata
    هونوع نباتي ينتمي الى جنس الاقصليس( Oxalis) من الفصيلة الحماضية ( Oxalidaceae),حيث يعتبر هذا الجنس اهم اجناس الفصيلة,ويضم عددا كبيرا من الانواع(500)نوع نباتي مؤكد, من اصل (900)نوع,ويطلق على انواع هذا الجنس اسماء مثل(حميضة, حماض, حمض) ,الا انه يجب الانتباه لعدم الخلط بين انواع هذا الجنس مع انواع جنسي الحميض والحميضة من الفصيلة البطباطية, وهماى جنسان لايقربا هذا الجنس ابدا.
    وهو عشب معمر جذاميره دقيقة، وسوقه متعددة ضعيفة زاحفة وترتفع نهايتها للأعلى، وتخرج جذوره من عقد الساق الملامسة لسطح التربة، والأوراق طويلة المعلاق، ومركبة ثلاثية الوريقات، والوريقة ذات شكل قلبي مقلوب، والأزهار مفردة أو متجمعة في نورة خيمية، والزهرة صفراء، والثمرة كبسولة وفيها عدد من البذور البنية، يزهر النبات من آذار وحتى تشرين الأول، وينمو في الأماكن الرطبة وخاصة في منطقة دمشق. ويوجد في سورية أيضاً:
    • الحميضة Oxalis pes-caprae L. وهو واسع الانتشار.
    • الحميضة الحمراء Oxalis articulata Savigny. وهو نبات زينة ولكنه يهرب من الزراعة وينمو في بعض الأماكن الرطبة.
    هذا وقد ادرجت هيئة الطاقة الذرية السورية ,نبات الحماض القريني في قائمة النباتات السامة في سورية,وذكرت انه متوسط الى عالي السمية, وان اجزاء النبات كافة سامة,وان تاثيره السام يشمل كافة الحيوانات, وان علامات التسمم هي رعاش عضلي، والتكزز Tetany، والاضطجاع، وعدم الرغبة في الحركة.وقد تبين ان أجزاء النبات كافة تحتوي على حماضات البوتاسيوم والصوديوم الذائبة Soluble potassium and sodium oxalates.
    و يؤدي تغذي الحيوانات بنباتات الحماض إلى التسمم الذي تظهر أعراضه على شكل رعاش عضلي، وضعف عام، وعدم رغبة الحيوان في الحركة، والاضطجاع، يلي ذلك السبات، كما يؤدي التسمم أيضاً إلى الفشل الكلوي، الذي كثيراً ما يؤدي إلى الموت، وهذا يعود إلى نقص كلس الدم Hypocalcemia وكذلك نقص المغنزيوم.
    وللنبات استخدامات في الطب الشعبي السعودي فهو مدر للبول,ومسهل قوي,وطارد للديدان. ومفيد في علاج البهاق,والنزلات الشعبية, والثمرة مسهلة للهضم,ومقوية وطاردة للبلغم,ويستعمل عصير النبات في علاج الالتهابات المزمنة,والافرازات التي قد تصاحب السيلان,والم العضلات والسعال والبهاق,ويؤخذ مطبوخ النبات كغرغرة لعلاج تقرحات الفم والم الحلق,زجذور النبات الطازجة فعالة في علاج اليرقان.
    يمكن استخدام هذا النبات كبديل عن نبات الثيل في تغطية المساحات الخضراء والحدائق الا انه ليس بقوة الثيل لكنه لا يحتاج الى رعاية ولا الى قص.
    يعرف بعدة اسماء منها(حماض قريني - حميضة قرينية - اقصليس قريني - الحماض الاصفر - الحماض الزاحف- الاميرة النائمة - دادهان - برسيم ...)
يعمل...
X