هندباء برية الاسم العلمي :cichorium intybus

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هندباء برية الاسم العلمي :cichorium intybus

    هندباء برية
    الاسم العلمي :cichorium intybus

    هي نوع نباتي ينتمي إلى جنس الهندباء( cichorium), من الفصيلة النجمية(Asteraceae)، موطنه الأصلي أوربا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط

    ملاحظة : وجدت اكثر من تناول الهندباء ,يتحدث عنها ويخلط بينها وبين الهندباء المسمى بالطرخشقون ويدمج بينهما في البحث وكأنهما شيء واحد وهذا خطأ كبير لذا اثرت ان افرد البحث للهندباء الشيكوريا وان كان النباتين من فصيلة واحدة وقدتكون فائدتهما متقاربة

    والفرق إن هذا النبات بري بعكس الطرخشقون الذي زرع في مصر من(5000)سنة ومعروف لدى الرومان واليونان القدماء،

    إن هذا النبات عشبي ثنائي الحول اومعمر منتصب ملتوي,متفرع ,طوله من (30-100)سم,اوراقه موبرة خاصة على العرق الرئيسي,الرؤيسات الجانبية لاطئة ضعيفة,اما الرؤيسات الهاميةفهي فردية,معنقة والأزهار زرقاء او وردية المواج.

    تستهلك الأوراق طازجة مع السلطة، كما تؤكل مطبوخة
    الجزء المستعمل من النبات الجذور والأوراق والأزهار.وتحتوي الهندباء البرية على حوالي 58٪ من الأينولين ولاكتونات التربينات الأحادية النصفية وفيتامينات ومعادن. تستخدم الهندباء البرية في إعادة بناء الكبد وتطهر مجاري الدم ومقوية للمرارة وتدعم عمل المعدة والكبد وتنظف الجهاز الهضمي وتستعمل الأوراق والأزهار كمساعدة على عملية الهضم وفي علاج مرض فقدان الشهية العصبي.
    الجزء المستعمل منها الجذور والأوراق والأزهار.. تحتوي الجذور على 58% انيولين وسيسكوتربين لاكتونز وكذلك فيتامينات ومعادن.تستعمل الهندباء البرية مقوية للكبد وللجهاز الهضمي.. ويشبه تأثير جذور النبات تأثير جذورالهندباء الطبية.. تستخدم جذور نبات الهندباء البرية بعد تحميصها وسحقها كبديل للقهوة حيث يعمل منها مشروب مماثل للقهوة.يعتبر الاسيتامينوفين (Acetaminophen) في الجرعات العالية ساماً للكبد، وإذا كانت الجرعة عالية جداً فإنه قاتل.. وفي دراسة أجريت على الفئران التي أعطيت جرعات تقتل الفئران 100% من الاستامينوفين والتي أعطيت خلاصة النبات حيث تم انقاذ 70% من الفئران وهذا يدل على كفاءة الهندباء البرية لانقاذ الكبد.. يوجد خلاصات جاهزة تباع في الأسواق المحلية.
    ويشير الأطباء إلى أن الهندباء منشط عام ومجدد للأعصاب لاحتوائها على ما يعادل %1 من وزنها فوسفور، وتستخدم لعلاج الروماتيزم والأمراض الجلدية، أما أثرها المسهل فهو ذو فاعلية مزدوجة بفضل الخمائر المتنوعة التي تحتويها.
    أما قدرتها على طرد الحمى وهي القدرة التي ذكرها (كازن) في القرن التاسع عشر فقد أكدها (ديكو). كما أكد (بالدن) أنها مضادة لمرض السكر،ومركبات الهندبة تسهل وظائف الكبد ,خاصةالغليكوجين,كما تخفض معدل البيلة السكرية,كما ان منقوع الهندباءفي ماء مغلي ,يهدئ العطش لمرضى السكري,وينظم لهم افراز البول غير المنتظم,ويوجد في جذور الهندباءالمرة انولين وسكاروز وبنتوزان وغليكوزيد الألتبين وهذه المادة تكسب الجذر الطعم المر المفيد كمادة فاتحة للشهية,وتفيد الهندبة في حالات تشمع وتضخم الكبد خارجيا, ويستخدم لعلاج الأكزيما,ويستخدم مغلى النبات لعلاج مسامير اللحم,وذكر ان طالبة في احدى الجامعات الفلسطينية اعدت بحثا عن الهندباء ,ذكرت انها اعطت نتائج مشجعة للنبات في مكافحة السرطان.
    وتنصح خبيرة التغذية الفرنسية سامنتا بارونو، باستغلال فترة الأجازة الصيفية لإعادة شحن بطاريات الجسم ووضع برنامج غذائي يساعد على ذلك.
    وتؤكد بارونو أن ورق نبات الهندباء البرية غني بالألياف ويسهل عملية الهضم ويعتني بالجرثومة المعوية، وهو مشروب ساخن يتم إعداده في وقت قصير وهو مفيد للصحة.
    وتشير الخبيرة الفرنسية إلى أن هذه الأوراق عند غليها وشربها تغني عن القهوة التي تدمر الغدد فوق الكلى.
    محذورات تناول الهندباء البرية:
    لا يوجد بشكل عام أضرار للهندباء في حال تم استخدامها باعتدال ، لكنها غير مناسبة للمرضى الذين يعانون من مشاكل القناة الصفراوية والتهابات في المرارة ,وغير مناسبة للمرأة الحامل, والأطفال الرضع الذين عمرهم تحت السنتين, وفي حال التعرض لأي من الأعراض غير الطبيعية ,ينصح بالتوقف عن تناول الهندباء او تناول منقوعها أو منقوع جذورها.

    ملاحظة:يعرف بعدة اسماءمنهاشيكوريا - السيريس البري - هندباء برية - الشيكوري البري - هندباء الحديقة - شيكوري الحديقة - اسنان الاسد - العلت - موليتة) منقول
يعمل...
X