نبات العرن المثقوب الاسم العلمي: Hypericum perforatum

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نبات العرن المثقوب الاسم العلمي: Hypericum perforatum

    نبات العرن المثقوب الاسم العلمي: Hypericum perforatum
    العرن المثقوب نوع نباتي ينتمي إلى جنس العرن(Hypericum) من الفصيلة العرنية(Hypericaceae) ويضم هذا الجنس مئات الأنواع النباتية التي تنتشر في مختلف انحاء العالم ماعدا المناطق القطبية والصحارى والمناطق الاستوائية،يوجد منها في الدول العربية عشرات الأنواع النباتية المختلفة من العرن، ذكر في ويكيبيديا من الأنواع الموجودة في الوطن العربي(24)نوعا،وفي قائمة نباتات بلاد الشام يوجد (22)نوعا من العرن مستوطنة في بلاد الشام.
    والعرن عشب معمر ساقه مستديرة حمراء اللون مثلمة، ومنتصبة متفرعة وخاصة في قسمها العلوي، ومضغوطة الجانبين يصل ارتفاعه الى 50الى 100سم واوراقه متقابلة ولاطئة لها شكل بيضي متطاول وعليها غدد عديسية الشكل، لونها اخضر مزرق من الجهة السفلى، مغطاة بعدد كبير من النقاط الشفافة والمنطقة بالأسد، الازهار صفراء ذهبية اللون، تنتظم في عثاكيل عريضة عذقية،فيها نقط سوداء هي غدد تفرز عصارة حمراء، والثمرة علبة فيها 3قرون و3حجيرات.
    الاجزاء المستخدمة من النبات الاوراق والقمم الزهرية وافضل وقت لجمعها هوشهر حزيران.
    المكونات الفعالة
    يحتوي العشب على الهبيريسين ومركبات فلافونوئيدية مثل الهبيروزيد كما يحتوي على الروتين والكويرسيتين ومواد عفصية وراتنج وزيت طيار وصابونين وفيتامين cوp p وp وكاوتين وزيت عطري وغيرها.
    فوائد عشبة سانت جونز علاج الاكتئاب حيث أنّ عشبة سانت جونز باتت تُنافس الأدوية والعقاقير الطبية بخصوص علاج الاكتئاب بدرجاته المختلفة، سواء الخفيف، أو الاكتئاب المعتدل، أو الشديد منه.
    في تركيا وبعض الدول الغربية يقومون بتعطين كامل النبات وهو غض في زيت الزيتون وتركه تحت الشمس حتى ينحل النبات في الزيت ويتحول لون الزيت إلى الاحمر العنبري فيقومون بتصفيته واستعماله في كثير من الأمراض الجلدية دخلنا
    للنبات تأثير في محاربة الفيروسات، ومن بينها فيروس نقص المناعة المكتسبة الذي يتسبب بالإصابة بمرض الإيدز.
    ويساهم في علاج آلام الدورة الشهرية؛ حيثُ تُخفف عشبة سانت جونز آلام الدورة الشهرية لدى النساء، وتُقلل حدة التقلصات في الرحم التي ينتج عنها الشعور بالألم، إلى جانب دورها في تعديل الحالة النفسية لدى النساء في هذه الفترة التي يشعرن خلالها غالباً بالتوتر والانزعاج، وعدم الرغبة أحياناً بالحديث.
    كما تؤخذ هذه العشبة كعلاج لانقطاع الطمث.
    تخفيف التوتر والقلق الذي يراود النساء، خلال فترة انقطاع الطمث أو ما يُعرف بسن اليأس
    تعمل على إدرار البول, علاج عرق النسا, علاج حمى الملاريا, علاج البواسير.
    علاج الأمراض العصبية والنفسية؛ مثل: الهستيريا، والوسواس القهري، والرهاب الاجتماعي.
    علاج المغص، والتهاب المعدة، والتقرحات في الجهاز الهضمي.
    علاج التبول الليلي اللاإرادي لدى الأطفال.
    هذا وقد ذكر نبات العرن ضمن قائمة النباتات السامة في سورية ,والصادر عن هيئة الطاقة الذرية ومما جاء عنه في البحثيُمتص الهبيرسين في الجهاز الهضمي (دون أن يطرأ عليه أية تغير)، ويصل إلى جهاز الدوران، ويتميز الهيبرسين بأنه يحول الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية محدثاً تلفاً وأضراراً في خلايا الجلد، ويظهر التأثير بعد 4 ـ 5 أيام من تغذي الحيوانات بالنباتات، وتعرضها إلى الأشعة الشمسية، وأهم علامات التسمم احمرار أجزاء الجلد وانتفاخها، وبخاصة جلد الرأس والرقبة، كما تلتهب العيون، وبخاصة الجفون، ويحمر لونها وتنتفخ وتسوء الرؤية، وإذا كانت الكمية التي تغذت بها الحيوانات كبيرة، فقد يتوسف الجلد ويتقرن، هذا إضافة إلى اضطرابات في التنفس والنبض والاختلاجات وربما الإسهال).
    محاذير التناول العشوائي للعرن:
    تمنع الحوامل، والمرضعات، أو للأطفال؛ الذين لم يتجاوزوا سن السادسة من استخدام نبات العرن.
    وينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس عند استخدام عشبة سانت جونز.
    ويؤدي الإفراط في تناول عشبة سانت جونز إلى إلحاق الأذى بالدماغ.
    المخاطر: يؤثر على طريقة امتصاص الجسم لعشرات الأدوية وقد يقلل من فعالية الستاتينات، حاصرات بيتا (مجموعة الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب)، حاصرات قنوات الكالسيوم.
    للعرن تاثير ضار على الماعز اذل اكلت منه تتورم عيونها وادبارها وتاوي الى الظل مبتعدة عن بقية القطيع.
    ملاحظة:
    لها اسماء كثيرة منهاالعرن المثقوب،سانت جونز،نبتة سيدي يحيى،عشبة او حشيشة القلب، عشبة القديسين،داذي رومي، خمر الشيطان المنسية،عصبة القلب ،عشبة المثقوب،افاريقون) .منقول
يعمل...
X