الفراسيون الأسود أو الغصة السوداء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفراسيون الأسود أو الغصة السوداء

    الدانة السوداء
    أو الفراسيون الأسود أو الغصة السوداء
    الاسم العلمي:Ballota nigra
    وكثيرا ما يخلط بينها وبين الفراسيون الشائع أو الفراسيون الأبيض رغم سهولة التمييز بينهما لمن تعمق في هذا العلم الجميل خصوصي في حال ازهار النبات فهذا يتميز بزهر أحمر والأبيض زهره ابيض
    الدانة( ballota) جنس نباتي من الفصيلة الشفوية,يضم حوالي(46)نوعا مقبولا من النباتات وثمانية انواع اخرى لم يحسم امرها بعد.

    البيئة والانتشار:

    موطنها بلاد الشام والمغرب العربي والقوقاز ومعظم مناطق أوروبا.

    وهو نبات عشبي معمر ذو رائحة قوية , يتميز النبات برائحته المنفرة, يصل ارتفاعه الى (1)م,اوراقه متقابلة بيضوية مسننة,وازهاره قرنفلية اللون في مجاميع عند قواعد الاوراق, الجزء المستعمل من النبات جميع النبات عدا الجذور,ويحتوي الفراسيون الاسود على الديتربينوييدات(Darrubiin).
    كان نبات الدانة يصنف قديما مع الفراسيون , ولهذا نجد الكثير من التداخل في الحديث عنه وعن الفراسيون.ثم نقل حديثا الى جنس Ballota.

    ويستخدم هذا النبات في طب الأعشاب : يتميز هذا النبات بخواص مهدئة لذلك يستخدم في علاج الهستيريا hysteria والوسواس المرضي hypochondriaو التشنج , كما يستخدم كذلك في علاج التقلصات و المغص و علاج الأمراض العصبية و التوتر و الغثيان كما يستخدم كمدر للصفراء و يستخدم هذا النبات في فرنسا على نطاق واسع في علاج الاضطرابات العصبية لدى الأطفال و الكبار , كما يستخدم في علاج اضطرابات النوم .
    كما تستخدم التحاميل و الحقن الشرجية التي تحوي خلاصة هذا النبات في طرد الديدان و الطفيليات من الجسم

    ويستعمل النبات في علاج الارق وذلك من خلال غلي كوب ماء ثم صبه على 2غ من مسحوق الاوراق الجافة,ويقلب ويحلى بالعسل ويترك لمدة5-10 دقائق,ثم يشرب بمعدل فنجان واحد قبل النوم.

    ملاحظة هامة:
    ليس لدي معلومات أكيدة عن أمان هذا النبات لذا يفضل استعماله بحذر
    من الاسماء المختلفةللنباتالدانة اسوداء- الغصة السوداء- الفراسيون الأسود -…)
يعمل...
X