العكوب الجبلي الاسم العلمي :Gundelia tournefortii

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العكوب الجبلي الاسم العلمي :Gundelia tournefortii

    العكوب الجبلي
    الاسم العلمي :Gundelia tournefortii
    ان اسمه في الحقيقة (عقوب أو عاقوب) وليس عكوبا ،حيث ابدلت القاف كافا بلهجت اهل فلسطين الذين تعود شهرة هذا النبات لهم ولذلك أثرت لهجتهم على اسمه
    يقال : سمي العقوب بهذا الاسم لأنه أول نبات يعقب المطر ، واذا ما ظهر بأرضهم انطلق الأهالي بالفؤوس الصغيرة والمناجل والسكاكين والمقصات ، يسارعون لقطف هذا النبات
    منهم من يتاجر به ، ومنهم من يتزود به للأهل والأحباب ، ويؤكل في فلسطين مع اللبن طبخا
    الاسم العلمي :Gundelia tournefortii
    عكوب جبلي هو نوع نباتي , يتبع جنس العكوب( Gundelia) من الفصيلة النجمية( Astraceae ). وهو نبات جبلي معمر ارتفاعه بين(30-90)سم,اوراقه خضراء لامعة,زغبية عليها اوبارذات حافة مفصصة تنتهي باشواك طويلة, العروق لونها فضي, والازهار بنفسجية محمرة,تأخذ شكل رؤوس كبيرة منفردة ذات قنابات تنتهي بأشواك تعطيها شكل النجمة. ينمو في مناطق بلاد الشام الداخلية.
    ويحتوي هذا النبات على مواد فعالة كالسيمالارين وهو (أساسي لعلاج الكبد) – السلبين – راتنجات – نشا تراي امين – حمض النمليك (الفيوماريك) – هيستامين وهو (أساسي لعلاج الحساسية) – تانينات – مواد أخرى.
    لذلك يعد هذا النبات من أهم أدوية الكبد علي الإطلاق كتسمم الكبد ولعلاج حصى المرارة
    ويستعمل في علاج الصداع النصفي (الشقيقة) و مفيد في علاج البواسير طارد للغازات و لعلاج بعض حالات القولون
    كما انه مدر للدورة الشهرية للنساء و مقوي عام ومخفض للحرارة و لعلاج انخفاض ضغط الدم وهذه ميزة نادرة في الأعشاب الطبية وجذوره تستخدم كمنشط جنسي قوي وهو معروف مجرب من بين العلاجات الشعبية

    وفي ما يتعلق ببذور العكوب فهي تحتوي على مواد حامضية لها منافع طبية في علاج عدد من الاعتلالات المرضية، كما تحتوي البذور على مركبات تجعل منه طعاماً ودواء ممتازاً منها:
    - تحتوي بذور العكوب على بروتينات جيدة تشبه من حيث جودتها تلك الموجودة في القمح وفول الصويا.
    - زيت غني بالحوامض الدهنية النافعة غير المشبعة خصوصاً حامض اللينولينيك الأساسي الذي يعد من بين أهم الأحماض الدهنية، وكما هو معلوم فإن الأحماض الدهنية الأساسية غير المشبعة تلعب دوراً كبيراً في الحماية من الأمراض القلبية الوعائية.
    وتتمتع بمواصفات عدة اذ انها تنشط الدورة الدموية، وتقي من تصلب الشرايين، وتقلل من مستوى شحوم الدم الضارة، وتمنع تخثر الدم، وتحد من العمليات الالتهابية، كما تنمي خلايا المخ خصوصاً خلايا الذاكرة.
    - يحضر من مغلي البذور شراب يفيد في خفض أرقام ضغط الدم.
    - تفيد بذور العكوب في ايقاف النزف الدموي وفي علاج البواسير.

    فهذا النبات متعدد الاستخدامات الطبية وفي الموروث الشعبي الكثير من الرويات عن فوائد هذا النبات فهو يزيل الام الصدر ويحمي من السكتات القلبية ومضاد للالتهابات وفي علاج البهاق ويخفض مستوى السكر في الدم ويقضي على مشاكل الكبد.

    وانه من الثابت في الأبحاث العلمية التي لا مراء فيها على هذا النبات أن منقوعه يفيد في علاج بعض أمراض الكبد فهو يجدد الخلايا الكبدية ويحثها على طرح المزيد من مفرزاتها ويفيد في تحسين حساسية هرمون الأنسولين الخافض لسكر الدم.
    ويعتبر مركب السيلمارين الموجود في هذا النبات صديقاً للكبد لأنه يحميه من العديد من السموم

    صلاحيته للأكل :
    نبات العكوب هو سيد المائدة الفلسطينية ومن ابرز الاكلات التي تحضر من العكوب
    -مقلي العكوب بالبيض.
    -عكوب مطبوخ باللبن مع اللحم.
    -منسف العكوب :حيث يقلى العكوب بالسمن العربي,ويوضع فوق الارز المفلفل.
    - ويطبخ العكوب مع الثوم وزيت الزيتون.
    -كما يعمل منه فطائر محشوة بالعكوب.

    في اوربا وامريكا يزرع العكوب لفوائده الطبية المحتلفة كمايزرع في فلسطين لازدياد الطلب عليه من قبل الفلسطينيين في الداخل والخارج ولكنه في سوريا ينبت بريا لاننا في سوريا لا نستخدمه كما الفلسطينيين

    وهويعرف بعدة اسماء محلية مختلفةمنها​ عقوب-عكوب - سلبين - خرشف - شوكة النصارى- كعوب- كعوب الاباعر ...)
يعمل...
X