ليبيا تطلق فعاليات بنغازي عاصمة الثقافة الإسلامية 2024

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ليبيا تطلق فعاليات بنغازي عاصمة الثقافة الإسلامية 2024


    ليبيا تطلق فعاليات بنغازي عاصمة الثقافة الإسلامية 2024


    بنغازي ستشهد العديد من الفعاليات والتظاهرات الثقافية والفنية على مدار العام الجاري بهدف إبراز كنوز الحضارة الإسلامية.
    الخميس 2024/05/09

    احتفاء بأهم المدن الليبية

    الرباط - أعلنت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” الأربعاء إطلاق أنشطة برنامج الاحتفاء بمدينة بنغازي الليبية عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024. وأوضحت “إيسيسكو” في بيان أن الإعلان عن البرنامج جرى الثلاثاء، بمؤتمر صحفي في العاصمة الليبية طرابلس، بمشاركة رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، ومدير عام المنظمة سالم بن محمد المالك، وعدد من الوزراء والمسؤولين.

    وفي البيان أوضح الدبيبة أن “الاحتفاء ببنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، تأكيد على مكانتها وإرثها العظيم، وما تمثله بوصفها منارة معرفية، حيث شهدت تأسيس أول جامعة في ليبيا”. وأشاد رئيس وزراء الحكومة الليبية بدور الإيسيسكو في إطلاق المبادرات التي تهدف إلى “تعزيز هوية وثقافة العالم الإسلامي”. وأشاد مدير عام إيسيسكو بما تزخر به بنغازي من “تاريخ عريق وشخصيات عظيمة أثرت مجالات الإبداع والفكر والعلوم على مر العصور”.

    كما أشار إلى “معالم المدينة البارزة التي تعبر عما تزخر به من إرث حضاري متفرد، ومنها مسرح السنابل وقصر المنار وضريح عمر المختار ومنارة بنغازي”. ومن المتوقع أن تشهد بنغازي العديد من الفعاليات والتظاهرات الثقافية والفنية على مدار العام الجاري بهدف إبراز الحضارة الإسلامية في دول الإيسيسكو.

    ◙ بنغازي توجت باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية بعد تحقيقها معايير منظمة التعاون الإسلامي ومنها مساهمتها في الدور العلمي والثقافي والإسلامي والتاريخي

    وتوجت مدينة بنغازي باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية وفق تحقيقها معايير منظمة التعاون الإسلامي التي تشترط أن تكون للمدن المختارة مساهمة في الدور العلمي والثقافي والإسلامي والتاريخي، وذلك بعد أن كانت العاصمة طرابلس قد اختيرت عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2007، وقد دشنتها بوصول السفينة لوجوس 2 التي تحمل على متنها معرض الكتاب العائم.

    وكان من المنتظر افتتاح تظاهرة بنغازي عاصمة الثقافة الإسلامية يوم السادس عشر من سبتمبر الماضي، تزامنا مع ذكرى استشهاد أسد الصحراء وبطل المقاومة الشعبية ضد الاحتلال الإيطالي عمر المختار، لكن كارثة سيول الفيضانات التي ضربت منطقة الجبل الأخضر وأدت إلى سقوط الآلاف من القتلى فرضت تأجيل التظاهرة.

    وقال رئيس اللجنة العليا للاحتفال إبراهيم هدية إن اللجنة تعاقدت على تنفيذ اليوم الافتتاحي مع شركة المجموعة الإعلامية عن طريق لجنة إعادة الاستقرار والإعمار في بنغازي، مؤكدا أن حفل الافتتاح سينال إعجاب الجميع، وسيشكل مفاجأة لكل الليبيين الذين لديهم غيرة على وطنهم والذين تجمعهم كلمة الثقافة والأدب والشعر.

    وأوضح هدية أن برامج الاحتفالية ستتضمن 80 حدثا ثقافيا وعلميا وفنيا تتنوع بين ندوات وورش عمل ومؤتمرات علمية ومحاضرات ثقافية ومهرجانات ومعارض فنية، مشيرا إلى أن اللجنة عملت طيلة الأشهر الماضية بشكل متواصل ليلا ونهارا لتنظيم وإطلاق هذا الحفل، وكافة البرامج الأخرى التي سيتضمنها والتي ستمتد على مدى عام كامل.

    وتابع هدية أن الراعي الرسمي لبرامج عواصم الثقافة في العالم الإسلامي هو المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والراعي المحلي لها في ليبيا هو اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، مذكرا بإقرار تشكيل لجنة الاحتفال الذي صدر في فبراير الماضي عن اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الراعي المحلي للاحتفال، وضم أكثر من 25 شخصية ترأس مؤسسات إعلامية ونشطاء ومهتمين بالشأن الثقافي ومختلف صنوف المعرفة.
يعمل...
X