40 ألف قطعة أثرية تعكس غِنى جوهرة العلا التراثية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 40 ألف قطعة أثرية تعكس غِنى جوهرة العلا التراثية

    40 ألف قطعة أثرية تعكس غِنى جوهرة العلا التراثية

    أسفر عنها مشروع المسح الأثري لبلدة العلا القديمة



    تحتضن العلا أكثر من 200 ألف عام من الإرث الإنساني والطبيعي الفريد (واس)
    نُشر: 14:00-30 أكتوبر 2023 م ـ 15 ربيع الثاني 1445 هـ
    TTمع بداية فصل جديد من الدراسات الأثرية واستكشاف الآثار التي تزخر بها منطقة العلا السعودية منذ آلاف السنين، أسفرت جهود فرق الآثار عن اكتشاف وجمع أكثر من 40 ألف قطعة أثرية، تساهم في تسليط الضوء على الحلقات المفقودة من تاريخ المنطقة المهمة في حسابات التاريخ. ‏

    وتساهم اللُقى والمعثورات التي رصدتها الدراسات الأثرية التي تركزت في البلدة القديمة لمنطقة العلا التاريخية، في دراسة تاريخ المنطقة وتحليل أساليب الهندسة المعمارية في جنوب البلدة القديمة للعلا، حيث تركّز الدراسات التي يقوم بها الخبراء ضمن مشروع التحقيق التاريخي على البلدة القديمة لمنطقة العلا التاريخية القديمة، وتوثيق الديناميات الحضرية المتعددة، بمشاركة عدد من العلماء والخبراء من أنحاء العالم.

    ويستهدف واحد من أكبر مشاريع التنقيب الأثري في العالم، الذي استأنف عمله مطلع أكتوبر (تشرين الأول) الحالي في منطقة العلا، التي تعدّ واحدة من المناطق المهمة عبر الزمن، توصّل العلماء إلى اكتشافات جديدة والعثور على حلقات مفقودة في فهم التاريخ البشري والحضري للمنطقة، وإجراء دراسات مفصلة ومكثفة ترتقي إلى مستوى ما تتمتع به من دور محوري عبر العصور وموروث تاريخي وتراث ثقافي كبير. وتكشف الإعلانات الدورية بشأن المكتشفات ونتائج المسوح الأثرية عن قيمة وغنى الجوهرة التراثية السعودية التي تكتنفها المناظر الطبيعية الساحرة وآثار الممالك المنسية وعبق العصور التاريخية.


    يشارك خبراء وعلماء وباحثون من فرنسا وألمانيا وبريطانيا وأستراليا وتركيا وغيرها مع فرق سعودية في أعمال التنقيب (واس)


    40 ألف قطعة أثرية

    وأسفر مشروع أعمال المسح الأثري الميداني في البلدة القديمة، الذي انطلق لتحليل الهندسة المعمارية ودراسة تاريخها وتطورها عبر السنين، بالشراكة مع جهات علمية وبحثية دولية، وبمشاركة 8 طلاب سعوديين في الأعمال الميدانية، عن اكتشاف وتسجيل مجموعة مهمة من النتائج.

    كما تمكن الفريق عبر 6 فترات من أعمال البحث والتنقيب، من جمع أكثر من 40 ألف قطعة أثرية، ونحو 218 نقشاً أثرياً، وأكثر من ثلاثة آلاف عنصر مسجل من خلال المسح الأثري، وألف قطعة فخار، بالإضافة إلى 5 أوراق بحثية شاركت بها هيئة العلا في المؤتمرات الدولية.
    أسفرت جهود فرق الأثار على اكتشاف وجمع أكثر من 40 ألف قطعة أثرية. تساهم في دراسة تاريخ المنطقة وتحليل أساليب الهندسة المعمارية في جنوب #البلدة_القديمة في #العلا. #الدراسات_الآثرية_في_العلا#الممالك_العربية_القديمة pic.twitter.com/OQ6bfWWd3B

    — AlUla World Archaeology Summit (@AWASKSA) October 29, 2023

    فصل جديد في الدراسات الأثرية

    وتحتضن العلا أكثر من 200 ألف عام من الإرث الإنساني والطبيعي الفريد، الذي رسمت مختلف عصوره وحضاراته تطورات في تاريخ البشرية ومنها العصر النحاسي، الذي شكّل تطوراً اقتصادياً واجتماعياً في شمال غربي الجزيرة العربية.

    وفي مطلع أكتوبر من هذا العام، بدأت بعثات تنقيبات ومسوحات أثرية أعمالها في مواقع تاريخية بمحافظة العلا، للحفاظ على الإرث الإنساني العريض، ومواصلة نجاح أعمال التنقيب عن الآثار، ومشاركة إرث العلا مع العالم، التي أضحت وجهة ثقافية عالمية، منذ أطلقت «رؤية السعودية 2030» العنان لقدراتها الثقافية والتاريخية، بما تمتاز به من جمال طبيعي وتراث إنساني نوعي، يجعل منها أكبر متحف حي في العالم.
    بدأنا فصلا جديدا في الدراسات الأثرية واستكشاف الآثار التي تزخر بها #العلا منذ آلاف السنين، بمشاركة عدد من العلماء والخبراء من أنحاء العالم.#الدراسات_الأثرية_في_العلا#الممالك_العربية_القديمة pic.twitter.com/DioVOJ3jLP

    — AlUla World Archaeology Summit (@AWASKSA) October 11, 2023

    ويشارك خبراء وعلماء وباحثون من فرنسا وألمانيا وبريطانيا وأستراليا وتركيا وغيرها مع فرق سعودية في أعمال التنقيب في دادان، وقُرح، والبلدة القديمة، ومواقع أثرية في العلا وخيبر، لكشف المزيد من أسرار أرض الحضارات وفق برنامج موسمي معتاد كل عام، تستخدم فيه التقنيات الحديثة في أعمال التنقيبات والمسوحات، التي أثمرت اكتشافات مهمة جرى الإعلان عنها خلال الفترة الماضية.
يعمل...
X