تعرّف على أعراض تراكم الكوليسترول بشرايين القلب والساقين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعرّف على أعراض تراكم الكوليسترول بشرايين القلب والساقين

    تعرّف على أعراض تراكم الكوليسترول بشرايين القلب والساقين


    • لندن: «الشرق الأوسط»

    آخر تحديث: 17:27-8 مايو 2024 م ـ 29 شوّال 1445 هـ
    نُشر: 15:13-8 مايو 2024 م ـ 29 شوّال 1445 هـ
    TT

    20عندما يكون هناك فائض من الكوليسترول في الجسم، فإن معظمه يترسب داخل الشرايين في جميع أنحاء الجسم، ما يعيق تدفق الدم إلى جميع الأعضاء المتضررة. وهذا قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة وحتى مميتة. ولتجنب مثل هذه المشاكل والمضاعفات الصحية، من الضروري أن تكون على دراية بالأعراض التي قد تنشأ بسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وعلاجها.



    وفي هذا الاطار، يكشف البروفيسور الدكتور بي إس بانيرجي بمستشفى مانيبال سولت ليك الهندي العلامات التحذيرية لانسداد الشرايين في القلب والساقين. وذلك وفق ما ذكر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

    وذكر الدكتور بانيرجي ان أعراض تراكم الكوليسترول في القلب والساقين على النحو التالي:
    ألم القدم


    ألم غير عادي في الساق والقدم وعدم الراحة؛ فعادة ما يكون ألم الساق المنتظم مؤشرا على انسداد الشريان، خاصة عندما يحدث بعد ممارسة التمارين الرياضية أو في الليل.

    ويشرح الدكتور بانيرجي «ان سبب هذا الألم، المعروف باسم العرج، يرجع إلى انخفاض تدفق الدم إلى الساقين بسبب تقييد تدفقه».
    الشعور بانعدام الوزن أو الخدر


    نتيجة لنقص إمدادات الدم، قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من انسداد الشرايين أيضًا من تنميل أو ضعف في أرجلهم وأقدامهم، خاصة أثناء الراحة أو عدم النشاط.
    تورم القدمين والساقين


    قد يكون تورم القدمين والساقين علامة على انسداد الشرايين مع تراكم السوائل بسبب ضعف الدورة الدموية. إذ يمكن أن يكون الانتفاخ أثناء النهار أكثر وضوحًا.
    برودة القدمين حتى في الظروف الدافئة


    إذا كان لديك ضعف في الدورة الدموية بسبب انسداد الشريان، فقد تشعر بالبرد في قدميك طوال الوقت.

    ويقول بانيرجي ان هذا العرض يكون أكثر وضوحًا أثناء النوم ليلاً.

    ووفقًا لموقع StatPearls، قد يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من مرض الشريان المحيطي (PAD) لونًا مزرقًا أو أرجوانيًا في جلد أرجلهم أو أقدامهم، ما يدل على عدم كفاية تدفق الدم المؤكسج إلى المنطقة. وتستغرق الجروح أو القروح وقتًا أطول للشفاء ويمكن أن تكون تقرحات الأطراف السفلية أو الجروح التي تستغرق وقتًا أطول للشفاء مؤشرًا على عدم كفاية تدفق الدم الناتج عن انسداد الشرايين؛ وهذه الجروح أكثر عرضة للعدوى وقد تسبب الألم.
    تغير لون الجلد


    يشير اللون المزرق أو الأرجواني على جلد الساقين والقدمين إلى ضعف تدفق الدم واحتمال انسداد الشرايين.
    فقدان الشعر غير المبرر


    تراكم الترسبات في الشرايين يمكن أن يعيق تدفق الدم ويحتمل أن يساهم في تساقط الشعر. ويبين الخبير أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من التدخين، وتناول الكحول، والسكري غير المنضبط، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم هم عرضة للإصابة بألم في الساق وأمراض القلب. ويكون ألم الساق أكثر حدة في الليل.

    وفي هذا الاطار، كثيرًا ما يتجاهل الأشخاص هذه الأعراض لأنهم غير مدركين لها. لذا ينصح أي شخص يعاني من مثل هذه الأعراض باستشارة أحد الخبراء.

    ويتابع الدكتور بانيرجي قائلا «ان التشخيص والعلاج في الوقت المناسب سيساعد في إنقاذ حياتك». وخلص الى القول «ان العديد من المرضى الذين يعانون من انسداد الشرايين في الأطراف السفلية قد يعانون من الموت القلبي المفاجئ بسبب انسداد الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب. ومن ثم، فإن منع التدخين، وتصحيح ارتفاع مستويات الدهون والسكر في الدم، والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، كلها تعديلات مهمة في نمط الحياة يجب عليك اتباعها. وهذا الأمر سيساعد على منع انسداد شرايين الساق مع تضييق الشرايين التاجية، وبالتالي منع الإصابة بالنوبات القلبية والوفاة في كثير من الحالات».
يعمل...
X