اكتشاف كائنات حية تتغذى على الدهون في الأمعاء تعزز السرطان !

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اكتشاف كائنات حية تتغذى على الدهون في الأمعاء تعزز السرطان !

    اكتشاف كائنات حية تتغذى على الدهون في الأمعاء تعزز السرطان !


    • بكين: «الشرق الأوسط»

    نُشر: 15:10-8 مايو 2024 م ـ 29 شوّال 1445 هـ
    TT
    اكتشف فريق من الباحثين الصينيين بمجال السرطان آلية جديدة يمكن من خلالها للكائنات الحية الدقيقة المرتبطة بالسمنة في الأمعاء أن تعزز تطور السرطان، وتنطوي على إطلاق مواد كيميائية محددة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على نمو وانتشار الخلايا السرطانية.

    ويعتبر النظام الغذائي عالي الدهون على نطاق واسع عامل خطر مهما للتطور الخبيث لمختلف أنواع السرطان، ويرجع ذلك إلى حد كبير لآثاره التخريبية على الكائنات الحية الدقيقة المعوية. إلا أن الدور الدقيق للنظام الغذائي عالي الدهون في تطور السرطان لم يكن مفهومًا تمامًا في الوقت السابق.

    وفي هذا الاطار، أنشأ باحثون بجامعة صون يات صن نماذج متعددة في الفئران الحاملة للسرطان، ووجدوا أن الكائنات الحية الدقيقة التي تتغذى على الدهون أطلقت كمية كبيرة من الليوسين، وهو حمض أميني موجود في العديد من البروتينات. وقد تبين أن ارتفاع مستوى الليوسين في الدم المحيطي يرتبط بنتائج سريرية سيئة لدى المرضى الإناث المصابات بسرطان الثدي، وفقا لدراسة نشرت يوم الاثنين الماضي بمجلة «وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة». وذلك وفق ما ذكرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية.

    وبالإضافة إلى ذلك، فإن الكائنات الحية الدقيقة المعوية غير الطبيعية متورطة في تطور مقاومة العلاج الكيميائي وبعض العلاجات المناعية لسرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان الخلايا الصبغية.

    من أجل ذلك، قال الباحثون إن نتائج الدراسة تفتح آفاقا واسعة للاستراتيجيات العلاجية المضادة للسرطان من خلال استهداف عملية التمثيل الغذائي الشاذة للكائنات الحية الدقيقة المعوية.
يعمل...
X