عالم أعمال فنية متحف: تيم لاب بلا حدود جدة..لتوضيح رؤية «الثقافة السعودية» وتطلعاتها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عالم أعمال فنية متحف: تيم لاب بلا حدود جدة..لتوضيح رؤية «الثقافة السعودية» وتطلعاتها



    يعد أول متحف من نوعه يقام وبشكل دائم في منطقة الشرق الأوسط (واس)
    • جدة: «الشرق الأوسط»
    تيم لاب» عالم من الأعمال الفنية في جدة التاريخية
    يُعدُّ جزءاً من رؤية «الثقافة السعودية» وتطلعاتها
    نُشر: 16:00-6 مايو 2024 م ـ 27 شوّال 1445 هـ
    في أول متحف من نوعه يُقام وبشكل دائمٍ في منطقة الشرق الأوسط، يُفتتح متحف «تيم لاب بلا حدود» خلال صيف 2024، على مساحة تبلغ نحو 10 آلاف مترٍ مربعٍ على ضفاف بحيرة الأربعين، مُطِلّاً على المناظر البانورامية لمنطقة جدة التاريخية (غرب السعودية)، المدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو».

    ويُعدُّ «تيم لاب بلا حدود جدة» جزءاً من رؤية وزارة الثقافة السعودية وتطلّعاتِها في إحياء منطقة جدة التاريخية، عبر الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة والثريّة. أمّا هدفه فهو الحفاظ على المركز الحضري التاريخي بوصفه مركزاً ثقافياً نابضاً بالحياة، ويعكس تاريخَ المملكة المتنوع بطريقة مبتكرة.


    تتواصل الأعمال الفنية لتشكل عالماً واحداً بلا حدود (واس)


    ويمثّل المتحف مبادرة فنية عالمية أنشأها «تيم لاب»، وهو عالم من الأعمال الفنية بلا حدود، التي تغادر الغرف بحرّية، وتتواصل مع الأعمال الأخرى، وتؤثّر في بعضها البعض، وتختلط معاً أحياناً، لتشكل عالماً واحداً بلا حدود.

    ويعرض المتحف الذي يُعدّ مبادرة تعاونية بين وزارة الثقافة السعودية و«تيم لاب»، قرابة 80 عملاً مستقلاً ومترابطاً، في فضاءات الأعمال الفنية منها: «عالم بلا حدود»، و«غابة الألعاب الرياضية»، و«مدينة ألعاب المستقبل»، و«غابة المصابيح»، بالإضافة إلى «إن تي هاوس».


    عالم واحد ينساب باستمرار بلا حدود (واس)


    ويأتي «تيم لاب بلا حدود» بمثابة عالم واحد ينساب باستمرار بلا حدود، نشأ من خلال هذه المجموعة من الأعمال الفنية، حيث يتجوّل الزائر، لاكتشاف ذلك العالم بأجساد مليئة بالرغبة، ويستكشف ذلك العالم مع الآخرين.

    وتُمثّل غابة الألعاب الرياضية في المتحف فضاءً إبداعياً تُكتسب من خلاله القدرة على الإدراك المكاني عبر تعزيز نمو الحصين في الدماغ، وتستند على مبدأ فهم العالم عن طريق الجسد والتفكير فيه على نحوٍ ثلاثي الأبعاد، في فضاءٍ ثلاثي الأبعاد معقّدٍ وينطوي على تحدّياتٍ بدنية تدعوك إلى الانغماس في عالم تفاعلي.

    أمّا مدينة ألعاب المستقبل فتُعدّ مشروعاً تعليمياً تجريبياً يعتمد على مفهوم الإبداع التعاوني (الإبداع المشترك)، وهي مدينة مُسلّية تتيح للناس الاستمتاع ببناء العالم بحرية مع الآخرين.


    يعرض المتحف قرابة 80 عملاً مستقلاً ومترابطاً (واس)


    ويستمتع الزائر في «إن تي هاوس» في كل مرة يُعدُّ فيها فنجان شاي، أو تنبت زهرة، وتستمر الزهور بالإزهار طالما الشاي في الفنجان، فيتحوّل إلى عالم لا نهائي.
يعمل...
X