نبات_المكحلة أو الملَّاح التائه ويسمى أيضًا #التراديسكانتيا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نبات_المكحلة أو الملَّاح التائه ويسمى أيضًا #التراديسكانتيا

    #نبات_المكحلة أو الملَّاح التائه ويسمى أيضًا #التراديسكانتيا Tradescantia# أو بما يسمى #لاميزار blossfeldiana.

    تختلف تسميتها من بلد الى آخر، وتشمل التسميات كل من المكحلة والشاحبة واليهودي التائه (المتجول) والقلب الأرجواني.
    كيف تهتمين بنبات المكحلة؟

    نبات المكحلة أو الملَّاح التائه ويسمى أيضًا التراديسكانتيا Tradescantia blossfeldiana. تختلف تسميتها من بلد الى آخر، وتشمل التسميات كل من المكحلة والشاحبة واليهودي التائه (المتجول) والقلب الأرجواني.
    يشمل جنس التراديسكانتيا عددًا من الأنواع يصل إلى حوالي 70 نوعًا. تُربى كنباتات داخلية لجمال أوراقها، فبعضها سطح أوراقه العلوي مخطط بألوان مختلفة من الأصفر أو الأبيض أو الأخضر الفاتح إلى جانب اللون الرئيس وهو الأخضر الغامق، وتُعتبر من النباتات سهلة التربية؛ لقدرتها على التحمل، ولكن بعض أنواعها يصعب تربيتها والتعامل معها كنبات منزلي، تعطي ألوانها الزاهية إذا تعرضت لضوء ساطع مباشر ولكن ليس في الصيف، موطنها أميركا الوسطى وأميركا الجنوبية.
    أنواع نبات المكحلة
    Tradescantia subaspera
    Tradescantia virginiana
    Tradescantia rosea
    Tradescantia bracteata
    Tradescantia occidentalis
    كيفية العناية بنبات المكحلة
    تُعرف نبتة اليهودي التائه بأوراقها السادة أو المرقشة. تصمد هذه النباتات القوية خارج البيت في الأرض أو في وعاء يُمكن حوالقها من الإنتشار. تُعتبر العناية بها سهلة نسبيًا وإزدهارها بسيط لدرجة لا تصدق وهذا ما يجعلها من النباتات المنزلية الرائعة.
    إختاري وعاء ملائمًا لنباتك. تأكدي من وجود ثقوب لتصريف الماء أيًا كان ما تختارينه. تذكري إذا إستخدمتي سلة معلقة أن تحصل على قدر متكافئ من أشعة الشمس. وإحرص على إختيار وعاء ليس شديد الثقل خصوصًا إذا كنت تخططين لتعليقه، لذلك يُمكنك إختيار وعاء بلاستيكيًا بدلًا من الفخاري، إذ إنه سيسهل عليك أيضًا نقله للداخل في حالة الصقيع.
    أضيفي التربة لتحيط بالوعاء وتملأ الجوانب. إضغطي على التربة حول نباتك برفق وإسقيه حتى تصبح التربة رطبة تمامًا.
    إمنحي نبتتك ما يكفي من أشعة الشمس. إمنحيها خليطًا من أشعة الشمس المباشرة إذا استطعت، ولكن راقبيها لتتأكدي من عدم سخونة المكان أكثر من اللازم في فترة الظهيرة. انقلي الوعاء مسافة أمتار قليلة إذا حدث ذلك أو إستخدم ستارة لترشيح الضوء. أما إذا كان النبات سيبقى خارج البيت بشكل مبدئي، جدي بقعة تتعرض لأشعة الشمس غير المباشرة. يمكن أن يكون هذا على شرفة تتلقى شمس الصباح لساعات عديدة. تأكدي فحسب أنها لا تتعرض لأشعة الشمس المباشرة من دون أي ظل معظم النهار.
    اسقي نبتتك كثيرًا. تحب نباتات اليهودي التائه التربة الرطبة. لذلك، أدخلي إصبعك داخل التربة كل يوم. أضيفي ما يكفي من الماء لترطيب التربة بالكامل إذا شعرت بجفافها ولكن يجب أن يخرج الماء الزائد من قاع الوعاء. إذا وضعت الوعاء على صحيفة، فاحرصي على تفريغها حين تمتلئ. أما عند ريّ النبتة، فاحرصي ألا تقومي بالري على تاج النبات مباشرة وإلا ستتعفن. يمكنك ريّ النبات بمعدل أقلّ خلال شهور الشتاء حين يبطأ نموها. اتركيها تجف قليلًا لفترة أطول قبل سقايتها. تجدر الإشارة إلى أنّ البعض يجد أن وضع كرات الريّ الذاتية في وعاء نباتاتهم أمرٌ مريحٌ، ولكن هذه الكرات الزجاجية تتطلب تنظيفًا وملئًا منتظمًا، كما تحتاج لمراقبة رطوبة النبات إذا اخترتي إستعمالها.
    امنح نباتك بعض السماد السائل المخفف بجزء مكافئ من الماء بصورة منتظمة كل أسبوعين. يعتبر سماد 10-10-10 السائل سمادًا لكلّ الأغراض وهو مكوّن من 10% نيتروجين و10% فوسفور و10% بوتاسيوم. اقرئي تعليمات العبوة بعناية إذ إن بعض الأسمدة السائلة قد تكون في صورة مساحيق تتطلب خلطها بالماء. ونلفت إلى أنّ التسميد ضروريٌ فقط خلال مواسم النمو الغزير من الربيع إلى بدايات الخريف.
    قلّمي ربع النبات تقريبًا، سيحفز هذا النبات على النمو. إنّ أفضل وقت للتشذيب هو خلال فصلي الربيع والصيف عند نمو الأجزاء الجديدة. إمنحي النبات فرصة لظهور أجزاء جديدة وللتعويض بعد التشذيب. ستحتاجين للتشذيب حول القاعدة بحيث يتمكن النبات من الحصول على دورة هواء مناسبة وضوء الشمس إذا وجدته شديد الكثافة والتفرع.
    أزيلي الأوراق المصابة والمتعفنة والميتة.
    مشاكل وحلول شائعة
    عالجي حشرات المن. تجذب الأجزاء النامية الجديدة على نباتات اليهودي التائه في الغالب حشرات خضراء دقيقة تُسمى المن وهي توجد قرب السوق عادة. تشذيب السوق المصابة أو قصها ورش بقية النبات بالماء بغزارة هو أحد العلاجات الفعالة. كما يمكنك إستخدام خرطوم أو تيار ماء قوي لطردها عن الأوراق.
    جددي الأوراق البنية، رشي نباتك بكثرة. ستتحول أوراق نبتتك للون البني حين تقل الرطوبة، ولكن الرش المنتظم بالماء سيساعد على إحتفاظ الأوراق بحيويتها. كما أن الحفاظ على بلل الأوراق سيفيد في أي مشاكل تصيب نبتتك وتتعلق بحشرات المن. إملئي عبوة رذاذ بالماء ورشي حتى تترطب الأوراق قليلًا. كما أنّ الأوراق البنية قد تكون علامة على تعرض نباتك للكثير من أشعة الشمس. تأكدي من عدم تعرض نباتك للشمس مباشرة في هذه الحالة بتحريك الوعاء أو وضع مرشح – مثل ستارة- بين النبتة والنافذة. حاولي إستخدام الماء المقطر أو المعلب عند رش الأوراق للحصول على أفضل النتائج.
    إستعيدي الأوراق الذابلة. الأوراق التي تفتقر للحيوية واللون الملحوظين لا تتلقى كفايتها من ضوء الشمس في الغالب. زيدي مقدار أشعة الشمس الذي يتلقاه نباتك بالتدريج حتى لا تصدم النبات. قد يتضمن هذا تحريك الوعاء مسافة أقرب للنافذة التي تتلقى ضوءًا أكثر أو إيجاد بقعة مشمسة أكثر في الباحة له.
    طرق إكثار نبات المكحلة
    نبات المكحلة نبات جميل يستخدم كنبات معلق وسريع التكاثر سواء بالتربة أو بالماء. يمكن أخذ عقلة من أي ساق لنبتة المكحلة بطول 7-10 سم شرط أن تحتوي على 2 إلى 3 أوراق في مقدمة العقلة ووضعها في كأس من الماء.
    نبات المكحلة من أسهل وأسرع النباتات نموًا وعند تكاثرها ستتفاجئين من سرعتها في النمو. فقط قومي بقص عقلة طرفية التي تحتوي على 3 إلى 4 ورقات ومباشرة ضعيها في تربة مناسبة، ليُصبح لديك نبتة جديدة. يُمكنك وضع ما تشائين من العقل في حوض واحد، وعادة نقوم بوضع 7 إلى 10 عقل في حوض واحد.
    .
يعمل...
X