الانتحار الجنسي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الانتحار الجنسي

    قد يعد سلوك (الانتحار الجنسي) الذي يتصرفه الذكر في بعض انواع الحشرات عند ممارسة الجنس مع انثاه سلوكا غريبا لايتوافق مع غريزة البقاء, فالبديهي لدى الذكر في اغلب الحيوانات هو اقترانه باكثر من انثى من اجل نشر الجينات لذلك فالاستعاضة عن ذلك بممارسة الجنس لمرة واحدة واخيرة قد يعد غريبا وغير مفهوم .
    فانثى فرس النبي تقوم بعملية الافتراس الجنسي للذكر خلال ممارسة الجنس حيث تتغذى على رأسه تاركة بقية جسمه يفرز الحيوانات المنوية لينتهي هذا الذكر بالموت بعد انتهاء ممارسة الجنس, فالانثى اكبر حجما واشرس من الذكر في عملية الافتراس وتبدأ عملية الافتراس الجنسي بسلوك اشبه بالقبلة تبدأ الانثى بعدها بقضم الرأس ويبقى المخيخ الموجود في ذيل الذكر ليتم عملية افراز الحيوانات المنوية الى النهاية.
    لماذا يلجأ الذكر الى مثل هذا السلوك ويضحي بحياته من اجل نشر جيناته ؟ الاجابة عن هذا السؤال تعتمد على طبيعة المجتمعات الحيوانية لهذه الحشرات سواء فرس النبي منها او بعض العناكب , فهذه الحشرات تعيش بكثافة احيائية قليلة والذكر يواجه صعوبة كبيرة في العثور على انثى من اجل عملية التكاثر ونشر جيناته , لذلك فمن الطبيعي ان يفضل الذكر ان يموت عند الاقتران بالانثى ولمرة واحدة ونشر ذريته من خلالها, فضلا عن ذلك فان الانثى بحاجة الى بروتينات كثيرة من اجل وضع البيض ووعدد البيوض المخصبة التي تضعها يعتمد على كمية البروتين الموجودة في الذكر والتي سوف تتناولها خلال عملية ممارسة الجنس, فكلما كانت كمية البروتينات كبيرة كلما كان عدد البيوض المخصبة اكبر.
    فالانتحار الجنسي هو سلوك تطور لدى ذكور هذه الحشرات من اجل الحفاظ على غريزة البقاء في مجتمعات حيوانية لاتتميز بالكثافة الاحيائية التي من خلالها يستطيع الذكر الحصول على انثاه بسهولة او من خلال المنافسة مع ذكور داخل نفس القطيع.
يعمل...
X