مكتبة أشوربانيبال: أقدم مكتبة معروفة ألهمت مكتبة الإسكندرية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مكتبة أشوربانيبال: أقدم مكتبة معروفة ألهمت مكتبة الإسكندرية

    مكتبة أشوربانيبال: أقدم مكتبة معروفة ألهمت مكتبة الإسكندرية

    في القرن السابع قبل الميلاد، بنى أشوربانيبال - الملك العظيم للإمبراطورية الآشورية الجديدة - مكتبة أشوربانيبال الملكية لاحتواء الوثائق التي جمعها من مختلف المجالات. تمنحنا هذه المكتبة منظورًا جديدًا عن الحياة في الشرق الأدنى القديم.

    تُوصف المكتبة الملكية أحيانًا بأنها "أول مكتبة في العالم"، أو "أقدم مكتبة ملكية موجودة حتى اليوم". اكتشف علماء الآثار المكتبة خلال التنقيب في المدينة القديمة نينوى، التي تقع اليوم في منطقة كويونجيك في العراق. كانت نينوى عاصمة للإمبراطورية الآشورية الجديدة خلال عهد الملك أشوربانيبال، لذا استخدم الناس اسم الملك لتسمية المكتبة.

    تضم مكتبة أشوربانيبال الملكية عشرات الآلاف من الألواح الطينية، أو الألواح الطينية التي تحتوي على نصوص مسمارية، وهو أقدم نظام كتابة في تاريخ البشرية اخترعه السومريون في بلاد ما بين النهرين. ظهر الخط المسماري لأول مرة حوالي 3500-3000 قبل الميلاد.

    الملك الشهير أشوربانيبال
    كان أشوربانيبال آخر ملوك الإمبراطورية الآشورية الجديدة العظماء، حكم بين 668 و 627 قبل الميلاد. خلال هذه الفترة، شهدت الإمبراطورية الآشورية الجديدة أكبر توسع أرضي. شملت مناطق أشوربانيبال بابل وفارس وسوريا ومصر، وحكم البلاد بالعديد من السياسات لضمان العدالة والإنصاف، لذا كان ملكًا مشهورًا ومحبوبًا لدى الكثيرين. ومع ذلك، كان معروفًا أيضًا بقسوته ووحشيته عند التعامل مع الأعداء.
يعمل...
X