تشكيلي مصري:وليد جاهين.بمعرضه بالقاهرة يستعيد«يوتوبيا»توماس مور.و يضم 30 لوحة أسطورية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تشكيلي مصري:وليد جاهين.بمعرضه بالقاهرة يستعيد«يوتوبيا»توماس مور.و يضم 30 لوحة أسطورية

    معرض فني في القاهرة يستعيد «يوتوبيا» توماس مور
    يضم 30 لوحة عن عالم أسطوري



    عصور قديمة تتداخل في العمل الفني (وليد جاهين)
    آخر تحديث: 15:24-29 أبريل 2024 م ـ 20 شوّال 1445 هـ
    يستعيد الفنان التشكيلي المصري وليد جاهين «يوتوبيا» توماس مور في معرضه الفني الذي يشمل 30 لوحة، تتناول عوالم أسطورية، مستوحاة من المشاهد التي طرحها الفيلسوف البريطاني في روايته الشهيرة.

    وتدور رواية مور «يوتوبيا» في جزيرة متخيّلة معزولة عن العالم يطرح من خلالها أفكاره الفلسفية والفنية، امتداداً للمدينة الفاضلة التي طرح فكرتها من قبل الفيلسوف اليوناني أفلاطون، بينما يقوم وليد جاهين بتقديم صياغة بصرية مستوحاة من الرواية التي تعود لعصر النهضة الأوروبي.



    الفنان يستعين بأوراق الذهب ضمن تقنياته التشكيلية (الفنان وليد جاهين)




    وفي لوحات المعرض الذي تستضيفه قاعة صلاح طاهر في دار الأوبرا المصرية (وسط القاهرة) حتى بداية مايو(أيار) المقبل، يستعير الفنان وجوهاً أسطورية وخيالية، تنتمي إلى المدرسة السريالية، وتتلاشى خلالها الحدود بين الأزمنة، ويخيم السمت الميثيولوجي عليها.

    ويؤسس الفنان لأبطال لوحاته مدينة يوتوبية استلهمها من واحة سيوة المصرية، ويقول: «جعلت من واحة سيوة بالصحراء الغربية وتحديداً منطقتي (شالي) و(شالي غادي) بكل ما تحمله من طبيعة خالصة لا تُخطئها عين، بأبعادها الجمالية وطابعها السريالي، وكأنها واحة النجاة لهؤلاء الأبطال».

    وتبدو لوحات المعرض كأنها عرض بصري لرحلة أبطال خرافيين ينحدرون من القصص اليونانية، استقروا في بلاد الشرق لتكون موطنهم السحري، ويتحدث وليد جاهين الحاصل على دكتوراه في الفلسفة في تكنولوجيا التصوير لـ«الشرق الأوسط» قائلاً: «يتضمن المعرض قسمين، الأول يضم 15 عملاً للشخوص واللوحات ومشاهد المدينة، و15 عملاً أخرى تمثل حُماة تلك المدينة الفاضلة، حيث تبدو السعادة والتناغم اللذان يجمعان بين أبطال المدينة وبين طبيعة الواحة كأن ثمة استدعاء للحماية من جانب فرسان تلك المدينة الفاضلة».


    جانب من افتتاح المعرض (الفنان وليد جاهين)


    ويُصوّر الفنان حُماة مدينته الفاضلة كأشخاص يرتدون ملابس بيضاء بدروع ذهبية لامعة، بالإضافة إلى تصوير خيول بيضاء مكسوّة بزهور اللوتس المصرية ونبات الصبار، التي جاءت في اللوحات بتكوينات متنوعة، مستفيداً من جماليات الخيول في خلق عناصر بصرية تتسم بالقوة والجموح بصورة تتماهى مع العالم السريالي للمعرض.


    أجواء أسطورية تخيم على لوحات المعرض (الفنان وليد جاهين)


    أما أبطال المدينة فيتصدرون اللوحات بوجوههم التي تبدو كأنها قادمة من عصور بعيدة، وملابسهم النقية والمذهبّة المُزخرفة بموتيفات مصرية قديمة، تُحيل لاستغراق الفنان بشدة في الزمن والحضارات والعصور، فتبدو الملابس كأنها تُحاكي زمن الباروك الأوروبي.


    الاتجاه السريالي يبدو واضحاً في لوحات المعرض (الفنان وليد جاهين)


    ويستعين الفنان في لوحاته بالألوان الزيتية، ويدمجها مع أوراق الذهب بشكل خاص، في تقنية تسبغ ثراءً على أبطال لوحاته الذين منحهم ملامح درامية تظهر في إيقاعاتهم الجسدية، ما يجعل الملتقي يستدعي إيماءات المنحوتات اليونانية القديمة في احتفاء فني لافت بالجسد البشري ومثاليته.

    كما تظهر في اللوحات الأوتار الموسيقية، كعنصر فني يمنح المدينة مزيداً من السِّحر والنغم، وكأنها سيمفونيات بصرية تمنح للمدينة الفاضلة مزيداً من الخيال والخصوصية الفنية
يعمل...
X