تاريخ مدينة اللاذقية ومسميات الاحياء السبعة فيها.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تاريخ مدينة اللاذقية ومسميات الاحياء السبعة فيها.

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	FB_IMG_1714001213450.jpg 
مشاهدات:	4 
الحجم:	96.2 كيلوبايت 
الهوية:	205456
    من صفحه الصديقه الغاليه
    Samera Kahhaleh
    تاريخ مدينة اللاذقية ومسميات الاحياء فيها للفائدة والدعاء
    أحياءُ مدينة اللاذقيَّة السبعة

    تتألَّفُ المدينة القديمة في (اللاذقيَّة) من سبعة أحياءٍ إضافةً إلى محلَّاتٍ صغيرةٍ تتبعُ لها.. ونقفُ في هذه الخلاصة عند تلك الأحياء وتسمياتها.

    1). الشيخ ضاهر:
    سُمِّي الحيُّ بهذا الاسم نسبةً إلى وجود ضريحٍ قديمٍ عند البوَّابة الشماليَّة للمدينة (بوَّابة أنطاكية) لشيخٍ يُعرفُ بالشيخ ضاهر.. واُقيم بجوار الضريح جامعٌ يحملُ الاسم ذاته.. بناهُ الحاج مصطفى والحاج محمَّد ابني إبراهيم فرحات في سنة 1201هـ (1787م).. ولا نعلمُ من سيرة الشيخ (ضاهر) شيئاً يُذكر..!!
    وبجوار الضريح وجدت المقابر التاريخيَّة القديمة للمدينة واستمرَّت في العصور اللاحقة إلى زمن إزالتها في عام 1924م وبناء مدرسة التجهيز [جول جمال] مكانها.. وتنظيم الحيِّ الذي يُعدُّ من أكبر أحياء المدينة.

    2). العوينة:
    اكتسب الحيُّ اسمه من عيون الماء الغزيرة الموجودة فيه.. وفي العصر العثمانيّ دُعي الحيُّ في الوثائق القديمة بـِ (صولاق).. ومعنى التسمية: (الأرض الغزيرة المياه).. كان الحيُّ مسكناً لقناصل الدول الأجنبيَّة في العصر العثمانيّ.

    3). القلعة:
    كانت في هذا الحيِّ البوَّابة الشرقيَّة للمدينة (بوَّابة أفامية).. وعُرف بهذا الاسم نسبةً إلى القلعتين التاريخيَّتين اللتين كانتا تعلوان الهضبة المشرفة على المدينة وهُدمتا في سنة 620هـ (1223م) في غمرة الصراع الأيُّوبيّ - الفرنجيّ للسيطرة على اللاذقيَّة.. هدمهما الملك (الأشرف موسى بن أحمد الأيُّوبيّ) خوفاً من سيطرة الفرنج عليهما.. ولم يبقَ منهما سوى بوَّابة صغيرة وبئر قديم وقاعدة أحد الأبراج..!! وفي ذلك الحيِّ دُرَّةُ جوامع (اللاذقيَّة) وأجملها موقعاً وعمارةً وزخرفةً جامعُ الشيخ (محمَّد المغربيّ).

    4). الصبَّاغين:
    يردُ اسمه في الوثائق القديمة باسم حيّ (الصباغة) أحياناً.. واكتسب ذلك من أعمال الصباغة المنتشرة فيه قديماً (صباغة الثياب والأقمشة وخيوط الحياكة).. وفي هذا الحيِّ أقدمُ جوامع (اللاذقيَّة) الجامعُ (الكبيرُ) الذي وضع أساسه (الناصر صلاح الدين الأيُّوبيّ) وأتمَّه ابنه (الظاهر غازي).. وفيه أيضاً أكبرُ جوامع (اللاذقيَّة) جامعُ الوزير الحاج (سليمان باشا العظم) وفيه (الغرفة القيصريَّة) مقرُّ أوقاف (اللاذقيَّة) قديماً.. وفي هذا الحيِّ دارُ الإمارة (ا
يعمل...
X