فوائد اللبن الرايب بعناصر غذائية أساسية هامة لصحة الجسم.ويقلل أعراض القولون العصبى.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فوائد اللبن الرايب بعناصر غذائية أساسية هامة لصحة الجسم.ويقلل أعراض القولون العصبى.



    لبن رايب - أرشيفية
    كتبت أسماء نصار

    تكنولوجيا الأغذية: تناول اللبن الرايب مرتين يوميا يقلل أعراض القولون العصبى
    الأربعاء، 24 أبريل 2024م
    قالت الدكتورة منى صبرى، الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى، إن هناك فوائد عديدة للبن الرايب لما يحتويه من عناصر غذائية أساسية هامة لصحة الجسم، حيث تبلغ نسبة البروتين في اللبن الرايب 3.5%، مما يجعله مصدراً جيداً للبروتين الحيواني.

    وأضافت أنه على الرغم من اختلاف الآراء العلمية حول دور اللبن الرايب في تخفيف الشعور بالحموضة وحرقة المعدة، فقد ثبت أن من فوائد اللبن الرايب الذي يحتوي على أنواع متعددة من البكتيريا تحسين الأعراض التي تسببها جرثومة المعدة عند تناوله يومياً مدة 12-16 أسبوعاً، وهذا يوضح أن هناك علاقة بين اللبن الرايب وجرثومة المعدة.

    وأوضحت الدكتورة منى صبرى أن اللبن الرايب هو اللبن المتبقي بعد نزع الدهن "القشدة" من اللبن الكامل بطريقة الجاذبية الأرضية المعروفة بعملية الترقيد، وذلك بوضع اللبن الكامل في شوالي أو أواني "متـارد " مسطحة أو عميقة ثم تنزع طبقة القشدة المتكونة والباقي يعرف باللبن الرايب تبلغ نسبة الدهن به ما بین 0.7 – 1.5٪.

    وأضافت أن اللبن الرايب من الأغذية العلاجية وينتشر هذا اللبن المتخمر في شتى البلدان العربية، كما يمكن تعريفه بأنه لبن منزوع الدهن يتخمر طبيعيا بواسطة أنواع غير محددة من بكتيريا، ويعرف هذا اللبن حسب المواصفات القياسية المصرية: بأنه الناتج الحامضي من اللبن بعد نزع الدهن منه جزئيا بطريقة نزع القشدة دون تسخين، وأن يكون الحد الأدنى للمواد الصلبة اللادهنية به 8.75%.

    أشارت إلى أن هناك ارتباطا بين اللبن الرايب والقولون العصبي، فقد وجد أن تناول اللبن الرايب مرتين يومياً ولمدة أربع أسابيع يقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي كما أن احد فوائد شرب اللبن الرائب تقليل خطر الإصابة بالإسهال المرافق للمضادات الحيوية.

    وأضافت أن هناك علاقة بين اللبن الرايب والضغط المرتفع، حيث وجد أن من فوائد اللبن الرايب المساهمة في خفض ضغط الدم الانقباضي -وليس الانبساطي- لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم، لكن مع مراعاة عدم إضافة الملح إليه،
    يعد التهاب دواعم الأسنان حالة شائعة جداً تسببها بكتيريا اللثة، ومن فوائد الرايب المتميزة أن له تأثيرات مضادة لالتهاب الغشاء المخاطي المبطن للفم ويعد هذا التأثير المضاد للالتهاب مفيداً بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من التهاب الفم نتيجة العلاج الإشعاعي، أو العلاج الكيميائي.


    وترجع أهمية الألبان المتخمرة في كونها عالية القيمة الغذائية ،والعلاجية وتحسن من صحة الإنسان، كما أنها سريعة التحضير وغير مكلفة.
يعمل...
X