مستغلآ ظاهرة التغير المناخي .. مزارع متميز من بابل ينفرد بإنشاء مزرعة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مستغلآ ظاهرة التغير المناخي .. مزارع متميز من بابل ينفرد بإنشاء مزرعة

    مستغلآ ظاهرة التغير المناخي .. مزارع متميز من بابل ينفرد بإنشاء مزرعة لشجرة "البابايا" الإستوائية لتكون الأٌولى من نوعها في العراق

    أجرى الحوار : حسنين العكام

    كثيرة هي التغييرات التي طرأت على القطاع الزراعي في العراق خلال السنوات الأخيرة الماضية ؛ بسبب تغير المناخ والجفاف ، الأمر الذي إنعكس سلبآ على إنتاج العديد من المحاصيل الزراعية كمآ ونوعآ ، أما في محافظة بابل وتحديدآ في قضاء المسيب فالأمر كان مختلفآ نوعآ ما ، فقد تمكن المزارع محمود العساف وبعد تجارب عديدة من إنشاء مزرعة لشجرة (البابايا) الإستوائية ، لتكون الأٌولى من نوعها على مستوى البلد ، مستغلآ بذلك تغير مناخ العراق والذي أصبح مقاربآ للمناخ الاستوائي على حد قوله .

    المكتب الاعلامي للاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في بابل وبتوجيه من المكتب الاعلامي للاتحاد العام ، أجرى زيارة الى مزرعة العساف ؛ من اجل تسليط الضوء على طريقة زراعة (البابايا) وتعريف الفلاحين والمزارعين والهواة وعامة الناس بها ، حيث رحب بنا العساف ليصطحبنا بجولة داخل المزرعة تم خلالها إجراء حوار مفصل إبتدأه العساف قائلآ :

    أنا مزارع ومن عائلة زراعية ، الزراعة عندي هواية وليست مجرد مهنة ، حيث إني أُحب الزراعة بصورة عامة ، وأرغب دائما بالخروج عن النمط التقليدي وإدخال التحديثات على عملي بشكل مستمر ، فأنا متابع لأخبار الزراعة عالميآ من خلال مواقع التواصل الإجتماعي ، وأقوم بين الحين والأخر ببعض عمليات تركيب وتطعيم النباتات وتجربة زراعة أنواع جديدة منها ... ، حيث كانت مزرعة (البابايا) هي جزء من هذه التجارب .

    أما سبب إختياري (للبابايا) بالذات ؛ فقد إستهواني جمال شجرتها ، وسرعة نموها ، وإنتاجها المبكر للثمار قياسآ بغيرها من الاشجار المثمرة ؛ إذ تحتاج (البابايا) الى سنة واحدة أو أقل لتصبح شجرة كبيرة ومثمرة ، فضلآ عن ذلك فأن إنتاجها غير محدد بموسم ومستمر على مدار السنة تقريبآ ، وقد نجحت زراعتها في دول مناخها مقارب لمناخ العراق كالبحرين والسعودية ومصر .

    * من أين حصلت على البذور ؟ وهل هنالك أصناف منها ؟

    إستغرقت ما يقارب السنة وأنا أُجرب أنواع عديدة من البذور قمت بشرائها من عدة محافظات ، وكانت نسبة الإنبات منخفضة بشكل متفاوت ولم تتجاوز (١٠%) في أحسن الأحوال ، بل وحتى أن أحد الأصدقاء المختصين أرسل الي صنف رصين من الهند ، ولكن لم ينجح هو الأخر .. ، وفي نهاية المطاف قمت بشراء بذور من مكتب مختص بالبذور النادرة في محافظة كربلاء المقدسة ، لأتفاجئ بنسبة إِنبات وصلت الى (٩٩%) بعد أيام قليلة من زراعتها ، أما بالنسبة لسؤالك حول الأصناف فأُجيبك : نعم يوجد العديد منها ، والصنف الذي نجحت بزراعته هو ( ريد ليدي اف ١ ) .

    * زراعة البذور كيف تتم ؟ وهل هنالك وقت محدد لزراعتها ؟

    بالنسبة لموضوع الوقت فيمكن زراعتها في أي وقت من السنة ، وتتم الزراعة بتنقيع البذور بالماء اولآ لمدة يومين ، على ان يتم تبديل الماء مرتين يوميآ ، ثم تزرع البذور بتربة البيتموس المشبعة بالماء مسبقآ على شكل دايات في بيت زجاجي ، ويتم سقيها بواسطة مرشة صغيرة لتنبت البذور بعد (٨) أيام تقريبآ ، وبعد (١٠) أيام من الانبات تنقل الدايات الى الأكياس المخصصة لها ، وتتم مكافحتها من الفطريات والحشرات ، ليتم إخراجها من البيت الزجاجي بعد ان يصل إرتفاعها الى مايقارب (١٥_٢٥) سم ، على أن يتم توفير ظل متوسط لها في الفترة الأولى من زراعتها .

    وهنا يجب أن أشير الى أن (البابايا) وبحكم حجمها ونموها يجب أن تزرع على شكل خطوط وبمسافة (٢) متر بين كل خطين وكذلك (٢) متر بين شجرة واخرى .

    * هل وقعت لديكم خسائر ؟ وكيف وجدتم تأقلم (البابايا) مع إختلاف درجات الحرارة في موطنها الجديد ؟

    عدد الأشجار التي زرعتها هو (٤٣٠) شجرة ، مزروعة على شكل خطوط بمساحة نصف دونم ، مكونةٌ بذلك غابة استوائية صغيرة لشجرة (البابايا) ، وبعد مرور مايقارب السنة على زراعتها ، أُحب ومن خلالكم أن أُطمئن الجميع بعدم حدوث اي خسائر ، بل حدث العكس ! حيث أن هنالك عدد من الأشجار إنشقت الى فرعين ، ولدينا نية لعمل ترقيد هوائي للأفرع المنشقة ؛ لغرص فصلها وزراعتها كأشجار مستقلة .

    وبالنسبة للتغير الحراري فإن تأثيره يقتصر على نمو النبات وتساقط الأزهار فقط في البرد القارص والصقيع (والذي أصبح نادر الحدوث عندنا) ، وكذلك في ذورة فصل الصيف وبشهر أب تحديدآ ، حيث يعاود النبات نموه وإنتاج الأزهار والثمار بمجرد إنقضاء هاتين الفترتين .

    هل تصاب (البابايا) بالأفات الزراعية ؟ وما هو تأثيرها وعلاجها إن وجدت ؟

    نعم تصاب (البابايا) احيانآ بالفطريات ؛ إذ تقوم الفطريات بنخر ساق النبات وإسقاطه ، وكإجراء وقائي أقوم بوضع دائرة من الرماد تحيط بساق الشجرة ؛ فالرماد يعتبر سور حماية يمنع وصول الفطريات والنيماتودا للنباتات لينتهي الموضوع بكل بساطة ، غير ذلك لايوجد أفة تذكر ، وهنا تضاف ميزة أُخرى لزراعة (البابايا) ، وهي قلة الإصابة بالأفات .

    وهنالك ملاحظة يجدر لفت الإنتباه اليها ، وهي ضعف شجرة البابايا نوعآ ما أمام الرياح القوية والعواصف ؛ لذلك يفضل زراعتها بأماكن غير معرضة لهذه الظروف أو تكون محمية بمصدات رياح ، كأن تكون محاطة بأشجار أو أبنية أو ما شابه ذلك .

    * (البابايا) هي نبات إستوائي ، كيف وجدت تأثير الجفاف عليها ؟ وهل تحتاج الى خدمة خاصة أو سماد معين ؟

    بالنسبة للجفاف فإن أرضنا وكأغلب أراضي شمال بابل تعاني من الجاف ، ففي فصل الصيف أسقي المزرعة مرة واحدة في الإسبوع في حال توفر الماء ، وأحيانا تطول المدة لتصل الى رية واحدة كل (١٠_١٥) يوم عند إنقطاع الماء ، وبذلك نستطيع القول إن (البابايا) جيدة بتحمل الجفاف ، نعم الماء الوفير جيد لنمو النبات ، ولكن لا بأس بالقليل في أوقات الشحة .

    وفيما يخص الخدمة ، فبالرغم من كوننا مبتدئين بزراعة (البابايا) ، لكننا نجحنا بإنشاء المزرعة بخدمة بسيطة ، وتسميد قليل ، ولفترات متباعدة ، (فالبابايا) نبات طبيعي عشبي لايحتاج الى خدمة كبيرة .

    * قلت إن (البابايا) نبات عشبي ! فهل هذا يعني أن عمرها قصير ؟ وكم يستمر إنتاجها ؟

    نعم (البابايا) شجرة عشبية ، ولتكون الإجابة أكثر سلاسة ودقة ؛ سأتكلم عن الإنتاج بالتفصيل أولآ ، ثم أنتقل للكلام عن عمر النبتة بشكل عام لاحقآ ، تبدأ (البابايا) بالإنتاج بعد سنة أو أقل من زراعتها كما ذكرت سابقآ ، ويستمر إنتاج النبات للثمار على مدار السنة تقريبآ ، حيث تتحول الازهار (التي تتكون بأعلى الشجرة) الى ثمار ، ليلي ذلك تكون طبقة جديدة من الأزهار فوق الثمار ، وتتحول هي الاخرى الى ثمار ، ثم طبقة ثالثة وهكذا .. ، وبذلك تنضج الثمار بشكل متتابع ومستمر طيلة موسم التزهير على شكل طبقات تنمو وتنضج بالتتابع .

    يستمر هذا الموضوع لغاية عمر (٨_١٠) سنوات تقريبآ ، بعد ذلك يصبح طول الشجرة (١٠) متر أو اكثر ، حيث يقل إنتاج الثمار في هذه المرحلة ويصعب جنيها ، وهنا يجب قطع الشجرة من الأسفل مع ترك جزء من الجذع ؛ لتنمو الشجرة من جديد ، أو تستبدل بزراعة شجرة أُخرى في حال عدم نمو الجزء الباقي بعد قطعه ، وهذه الصفات هي من صفات النباتات العشبية .

    * بعد نجاحك بزراعة (البابايا) ، هل لديكم خطة للتسويق ؟ وهل تنصح بزراعتها ؟

    بالنسبة للتسويق فإني وكما تحدثت لكم في بداية الحوار أُمارس الزراعة أحيانآ كهواية وليس كمهنة فقط ، خصوصآ عندما يتعلق الأمر بالتجريب ، أما الأن ومع إقتراب موعد جني الثمار ، فإني اتوقع ان تلاقي (البابايا) إقبال جيد في السوق ؛ (فالبابايا) فاكهة لذيذة مذاقها بين المانجو والشمام ، وفوائدها عديدة لإحتوائها عدد من الفيتامينات والعناصر المهمة لصحة الإنسان ومضادات الأكسدة وفعالة في معالجة جرثومة المعدة ومحاربة الشيخوخة ... ، أضف الى ذلك كله أن فاكهة (البابايا) تنقل وتخزن وتستهلك بشكل مباشر وبدون الحاجة إلى تبريد أو ظرف خاص .. ، كل هذه الميزات تجعل موضوع تسويق ثمار (البابايا) سهل نوعآ ما ولا يحتاج الى تخطيط مسبق .

    وبالنسبة لسؤالك حول النصح بزراعتها ، فأني لا أنصح المزارعين والفلاحين فقط ! بل أنصح كل من لديه أرض متروكة بأن يستغلالها لزراعة (البابايا) وحتى في المنازل ، وبالرغم من إني لم أجني الثمار من المزرعة ؛ كون الوقت لازال مبكرآ على ذلك ، فإني أرى أن (البابايا) تصلح لتكوين غابات صغيرة ومثمرة حتى في الساحات والمتنزهات داخل المدن ؛ لتضيف اليها جمالية وتلطف جوها وخلال مدة قصيرة لا تتجاوز السنة ، وأنا على الإستعداد للتعاون مع المزراعين والفلاحين وأي شخص يرغب بزراعة (البابايا) والوقوف معه ومتابعته وصولآ لمرحلة الاثمار .

    * ختامآ هل لديك فكرة او أي إضافة ترغب بقولها ؟

    الحوار معكم كان شيق ومثمر ، وأتقدم اولآ بالشكر والإمتنان لكم وبالاخص الى رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية السيد سالم الخفاجي ؛ لتسليطكم الضوء على تجربتي من خلال هذا الحوار ، والذي اامل أن تصل المعلومة من خلاله لكل من يرغب بتجربة زراعة (البابايا) ، وكذلك شكري موصول لكل من زارني ودعمني وساهم بنشر تجربتي وقدم لي معلومة او نصيحة ، وأخص بذلك رئيس شعبة زراعة المسيب المهندس عدنان الخفاجي والذي كان له دور في تشجيعي على مواصلة التجربة وتقديم المعلومات الإرشادية ، ولا أنسى دور الناشط الزراعي الاستاذ حيدر عبد الكاظم في تقديم الدعم المنعوي والتحفيز الإيجابي من خلال زيارته وتواصله ونشر تجربتي في مجموعته الخاصة .

    وختامآ ومن خلال قراءتي ومتابعتي لتغيرات المناخ في العراق (والذي أصبح مقاربآ للمناخ الإستوائي) ، أتوقع مستقبلآ إنتشار ونجاح زراعة النباتات الاستوائية فيه ، بل وحتى فيما يخص المحاصيل المحلية ، أتوقع بإن يتم زراعة بعض المحاصيل الإستراتيجية بعروتين خريفية وشتوية في حال ما إستمر وضع المناخ على ما هو عليه الأن .
يعمل...
X