مهرجان مسرح الجنوب يحتفي بالمسرح العراقي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مهرجان مسرح الجنوب يحتفي بالمسرح العراقي

    مهرجان مسرح الجنوب يحتفي بالمسرح العراقي


    المهرجان يشهد قائمة من الفعاليات المتنوعة، تتوزع بين العروض المسرحية المشاركة من دول العالم المختلفة، وكذلك الورش التدريبية.


    مواهب تخلق حراكا فنيا في جنوب مصر

    قنا (مصر) - تحت شعار “مسرحنا حياتنا”، يحتفي المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب بالمسرح العراقي في دورته الثامنة المقرر انعقادها في الفترة من الأول وحتى السادس من مارس المقبل، في محافظة قنا، جنوب مصر.

    ويشهد المهرجان الذي يرأسه الناقد هيثم الهواري، رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة، قائمة من الفعاليات المتنوعة، تتوزع بين العروض المسرحية المشاركة من دول العالم المختلفة، وكذلك الورش التدريبية.

    وأعلنت إدارة المهرجان أن 365 عرضا مسرحيا ترشحت للمشاركة في فعاليات الدورة الثامنة اختارت منها إدارة المهرجان 42 عرضا من دول العالم.

    في المسابقة الرسمية، اختارت لجنة المشاهدة 4 عروض مصرية، وهي “أبواب وظلال”، “شهقة الطين”، “الوابوري”، “جبخانة”، بالإضافة إلى عرضين من إسبانيا وهما “عروس الريح”، و”أوليفيا النباتية”، وعرضين من العراق وهما “طقوس الحطب”، “شغف”، والأردني “ليلة الأنحوتة”.

    الدورة الثامنة ستشهد تطورا كبيرا بتقديم برامج جديدة، مثل عروض مسرح الطفل بالإضافة إلى عروض مسرح الشارع

    وتشارك عمان بعرضين هما “على قارعة النسيان” و”كوتار”. كما تشارك مسرحية “جلجامش” وهي إنتاج مشترك بين تونس ورومانيا والجزائر، وأيضا تشارك تونس بـ”أحمر شفاه”، وكذلك “الصرخة الصامتة” وهو عرض مشترك بين تونس والجزائر.

    وتشارك السعودية بعرض “نشرب إذا”، وكذلك العرض الليبي “حلم أصحاب الصوب”، ومن فلسطين “العهد”، ويحضر المغرب بعروض “خيانة”، و”همس”، و”نقوش على الخواء”. ومن البحرين يشارك “شرخ”.

    أما في برنامج عروض خارج المنافسة الرسمية، فاختارت لجنة المشاهدة العرض الفلسطيني “شو صار بالقطار”، كما تشارك مصر بعرضي “اسمها أنثى” و”الأفاعي”، كذلك العرض الروماني “المصعد”، والفرنسي “بدون مكان أو نار”، و”روميو وجوليت” من بولندا.

    كما يشارك عدد آخر من العروض داخل برنامج عروض مسرح الشارع والفضاءات المفتوحة، حيث تم اختيار عروض “شكسبير”، و”الشهداء لا يدخلون الجنة”، و”بلا حدود” من العراق، والعرض السوداني “المرأة والسلطان”، ومن تونس “التائهان”، والعرض الجزائري “فرحتنا في قنا”.

    أما في برنامج مسرح الطفل فتم اختيار ثلاثة عروض مصرية وهي “أراجوز وأراجوزتا”، و”الورقة المفقودة”، و”ماريونت”، ومن تونس “الفراشة البيضاء”، و”الساحرة”، و”مهرجون في مهمة”، ومن العراق “عشرة على عشرة”، و”أسنان البطل الخارق”، بينما داخل برنامج الحكي تم اختيار العرض الفلسطيني “سرديات فلسطينية”.

    وقال الناقد الفني هيثم الهواري رئيس المهرجان إن “الدورة الثامنة ستشهد تطورا كبيرا في فعّاليات المهرجان بتقديم برامج جديدة، مثل برنامج عروض مسرح الطفل بالإضافة إلى عروض مسرح الشارع التي تضم عروضا تراثية، وأيضا برنامج لعروض الحكي التي ستقام في المقاهي الشعبية بعنوان ‘حكاوي القهاوي’، وبرنامج ‘تنمية القرية’ والذي يقام في قرى ونجوع محافظة قنا، ويتضمن برنامجا فنيا ثقافيا لأهالي القُرى، بالإضافة إلى المسابقة الرئيسية التي تتناول العروض التراثية وقضايا المرأة”.
يعمل...
X