أسوان لأفلام المرأة» يكرم 6 نساء ورجل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسوان لأفلام المرأة» يكرم 6 نساء ورجل

    «أسوان لأفلام المرأة» يكرم 6 نساء ورجل
    في حفل افتتاح دورته الثامنة

    أسوان (جنوب مصر) ـ «سينماتوغراف»
    انطلقت مساء أمس فعاليات الدورة الثامنة لـ مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، والتي تعقد في الفترة من 20 إلى 25 أبريل الجاري، وتشهد عرض 76 فيلماً ضمن برامج ومسابقات المهرجان المختلفة.
    وقالت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني، في حفل الافتتاح، إن مهرجان أسوان استطاع أن يترك علامة بارزة وتمكن من التأكيد على دور المرأة في المجتمع ومناقشة قضاياها وتقديم ابداعها، ومن القاهرة إلى قرطاج يأتي الفن بصوت المرأة، وشددت على أهمية دور السينما والفن كقوى ناعمة قادرة على توصيل قضايا المرأة وإبداعها.
    وكرم المهرجان في حفل افتتاحه أمس، السفير كريستيان برجر رئيس بعثة الاتحاد الأوربي في مصر، كما تم تكريم النجمة التونسية هند صبري، باعتبار تونس ضيف شرف المهرجان، ولأدوارها وتألقها في السينما العربية.
    وقالت هند صبري عقب تكريمها، إنها محظوظة أن عائلتها السينمائية في مصر وتونس، مؤكدة أن الإرادة هي التي صنعت هذا النجاح وأن الفن من أهم العوامل التي تتناول قضايا المجتمع وقضايا المرأة، واعتبرت أن المهرجان ينمي حب السينما لدى أهل وفتيات ونساء أسوان.
    وأضافت صبري: بالنسبة لي السينما هي إمرأة، وبنات ألفة هو امتداد لهذا التمرد وتلك الإرادة التي ظهرت في الأعمال السينمائية، ووجهت رسالة لكل إمرأة بأن يطلقن أصواتهن وقالت (علي صوتك).
    كما كرم المهرجان المونتير التونسية كاهنة عطية التي قالت إن المرأة هي العمود الفقري لكل البلدان، في الصمود والإرادة والقوة، وأشارت إلى أن كفاح المرأة ظهر في حضورها بفلسطين وكفاحها في غزة.
    وكرم المهرجان الدكتورة غادة ابو زيد نائب محافظ أسوان كنموذج مشرف للمرأة الأسوانية، كما كرم أيضا الدكتورة منى الصبان أستاذة المونتاج بالمعهد العالي للسينما، وذكرت أنها منذ حصولها على جائزة الدولة للفنون حظيت بتكريم من الرئيس عبد الفتاح السيسي ثم كرمها مهرجان أسوان، وقدمت تحية خاصة لكل سيدة فلسطينية فقدت أبناءها في الحرب على غزة.
    وقالت المخرجة هالة خليل خلال تكريمها، أنها أخذت أصعب قرار في حياتها حين تركت الهندسة واتجهت للسينما، كما شكرت والدتها التي دعمتها، وشريك حياتها الراحل حافظ هريدي الذي دعمها ووقف إلى جانبها.
    وقدمت هالة خليل الشكر لكل من يدعم المرأة وإبداع المرأة، وذكرت أن كل أفلامها عن النساء، ولكنها تعاني حتى تجد من يوافق على إنتاج أعمالها خوفاً من عدم تحقيق أفلام البطولة النسائية لأرباح، رغم وجود نجمات شباك كثر عبر تاريخ السينما المصرية.
    وتوجهت الما بويستي المكرمة من بولندا في رسالة مصورة بالشكر للمهرجان على هذا التكريم وتعتذر عن عدم تمكنها من الحضور.
    وقالت الفنانة غادة عادل خلال كلمة أثناء تكريمها أنها سعيدة وفخورة بأنها وسط هذه الأسرة من الفن والثقافة وشكرت أهل أسوان على حفاوة الاستقبال.
    وتحدثت الفنانة هند صبري عن فيلم الافتتاح، بنات ألفة موضحة أن هذا الفيلم تم تصويره في 15 يوماً تقريباً، بأجور لا تذكر، إلا أنه أكثر فيلم حصل على جوائز في مسيرتها ومسيرة كوثر بن هنية.

    http://cinematographwebsite.com/

    #فيلم، #فيديو، #أفلام، #فيديوهات، #ممثل، #ممثلين، #ممثلة، #ممثلات، #سينما، #سيما، #هوليوود، #فيلم_اليوم، #رعب، #رومانس، #كوميدي، #أكشن، #خيال_علمي، #وثائقي، #تاريخي، #مهرجانات_سينمائية، #سينما_العالم، #سينما_مختلفة، #تقارير_فنية، #مراجعات_أفلام، #بلاتوهات، #نجوم، #أخبار، #ذاكرة_العالم_أمام_عينيك
يعمل...
X