اللفحة المبكرة في الطماطم والبطاطس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اللفحة المبكرة في الطماطم والبطاطس

    1- اللفحة المبكرة في الطماطم والبطاطس
    Early blight

    الأهمية الاقتصادية:

    يسبب الفطر اللفحة المبكرة في الطماطم والبطاطس، وتبقع ولفحة للعديد من النباتات تشمل الخضروات وثمار الفاكهة ونباتات الزينة وعفن ثمار الخضروات في المخزن. ويسهل عزل الفطر من الأجزاء النباتية المتحللة حيث انه يعيش مترمماُ على الأنسجة الميتة. ويصـيب الفطـر معظم نباتات العائلة الباذنجانية خاصة البطاطس والطماطـم وتحـدث الإصـابة بالمرض فى جميع مناطق زراعة نباتات العائلة الباذنجانية فى العالم.

    المسـبب: L.R.Jones& Grout Alternaria solani (Ell.& Mart.)

    الوضع التصنيفي للفطر:

    Kingdom: Fungi Phylum: Ascomycota Class: Ascomycetes Order: Pleosporales Family: Pleosporaceae Genus: Alternaria spp

    يكون الفطر حامل قصير داكن اللون على الأنسجة المصابة يحمل جراثيم كونيدية في سلاسل متفرعة أو منفردة (شكل رقم 1)، وعامة الجراثيم الكونيدية ذات طرف طويل (منقار طويل) تكون ممرضة، بينما الجراثيم ليس لها منقار تكون مترممة. يقضى الفطر فترة بقائه ساكناً في التربة أو على بقايا نباتات محصـول الطماطم أو البطاطس أو الحشـائش التابعة لنفس العائلة. وينتقل الفطر أيضاً عن طريق بذور بعض نباتات العائلة الباذنجانية. وتنتشـر جراثيم الفطـر بواسـطة الرياح أو تساقط الامطار، ويحدث إنبات للجراثيم الكونيدية عند توفر الرطوبة، الظروف البيئية الجافة مع الرياح تسمح بأنطلاق الجراثيم الكونيدية وانتشارها من النباتات المصابة الي الأخرى السليمة. توفر الرطـوبة ضروري لتجرثم الفطر ودرجة الحرارة المثلى التي تسـمح بانبات الجراثيم الكونيدية تكون أكثر من 20مْ.

    شكل رقم (1): جراثيم الفطر الترناريا تحت المجهر
    شكل رقم (1): جراثيم الفطر الترناريا تحت المجهر
    الأعـراض:

    تظهر الأعراض على الأوراق والساق والثمار الطماطم، بشكل بقـع على الأوراق السفلية ذات حلقات متداخلة من الأنسـجة الميتة لها مركز واحـد وتحاط البقع بهالة صفراء اللون، بينما تظهر تقرحات على درنات لبطاطس شكل رقم (2) ذات لون أسـود غير منتظـمة الشـكل، وتحت ظـروف المناخ الدافئ يسـبب الفطـر عفـن للدرنات وغالباً ما توجـد البقع على ثمار الطماطم عند الطـرف الزهـري للثـمرة مما يؤدي إلى سقوط الثمار المصابة وينتج الفطر جراثيم سوداء كثيفة على الثمار المصابة تحت ظروف الرطوبة العالية، ويرجع فقد المحصول نتيجة مباشرة لموت المجموع الخضري وإصابة الثمار.

    المكافحة:

    زراعة بذور اوشتلات طماطم خالية من الفطـر، تقليل الري بطريقة الرش فوق النباتات.
    اتباع دورة زراعية.
    رش النباتات عـند بداية تكوين الثمار بأحد المبيدات التالية: برافو Bravo (Chorothalonil) داى فولتان Captafol (Difolatan)، مانكوزيب Mancozeb، مانب Maneb.
يعمل...
X