حب نفر. أوعيد سعيد. نب رنبت حر شن حتب.. كل سنة و انتم طيبين .المصريين يحبون البهجة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حب نفر. أوعيد سعيد. نب رنبت حر شن حتب.. كل سنة و انتم طيبين .المصريين يحبون البهجة


    El-Sayed Abo El-Naga

    " #حب_نفر "
    او عيد سعيد
    #نب_رنبت_حر_شن_حتب
    كل سنة و انتم طيبين
    من قديم الازل و الشعب المصري يحب البهجة و يتحين المناسبات بحثا عن الفرح . و قد ارتبطت دائما الاحتفالات بالطعام . خصوصاً كعك العيد قديما و حديثا .
    و ما اكثر الاعياد في #كيميت ( مصر القديمة ) . كانت الاعياد الدينية متعددة لكثرة عدد الالهة ( #النترو ) , منها ما كان محليا , اي مرتبط باقليم معين و منها ما كان قوميا , مرتبط بالدولة كلها . اضف الي ذلك الاعياد الفلكية , المرتبطة بالتقويم الشمسي و القمري و المتعلقة بالفصول مثلا .
    و لا يعرف الكثير من المصريين و من الشعوب الاخري انهم نقلوا عادة خبيز الكعك و طريقته من اجدادنا المصريين , الذين اعتادوا علي ذلك منذ عصر الدولة القديمة .
    كان اهل #كيميت يخبزون الكعك من دقيق القمح , مضافا اليه الماء و اللبن و بدرة البلح المبشور او العجوة , و التي كانوا يسمونها #عجوت , و تخلط بالسمن و العسل .
    و كان الخبيز يتم علي شكل اقراص , تيمنا بقرص الشمس الذي كان يمثل لهم الاله #رع . و لهذا السبب كانت اغلب النقوش علي الكعك تشبه اشعة الشمس المرسلة .
    غير انهم لم يغفلوا الاشكال الفنية الاخري , كاشكال العرائس و الحيوانات لادخال البهجة علي نفوس الاطفال .
    و قد وصلت لنا هذة المعلومات بفضل العديد من النقوش التي وجدت علي جدران المقابر الملكية مثل مقبرة #رمسيس3 في وادي الملوك في احدي مقاصيرها الجانبية , و مقبرة#رخمي_رع وزير الملك #تحتمس_الثالث بمقابر الاشراف .


يعمل...
X