يحدد علماء الفلك تاريخ ولادة القمر - يوم الإثنين الموافق 08 أبريل 2024م

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يحدد علماء الفلك تاريخ ولادة القمر - يوم الإثنين الموافق 08 أبريل 2024م

    ​​​​​​
    08 أبريل 2024القمر

    القمر

    أخيرا.. علماء الفلك يحددون تاريخ ولادة القمرالإثنين 08 أبريل 2024م
    أظهرت حسابات، أجراها علماء من جامعة ولاية أريزونا الأمريكية، أن القمر ولد بعد 50 مليون سنة من تكوين النظام الشمسي.

    من خلال الجمع بين النظريات الرئيسية، توصل العلماء إلى استنتاج مفاده أن القمر قد تشكل نتيجة اصطدام الأرض بكوكب "ثيا" منذ ما يزيد قليلًا عن 4.5 مليار سنة، وسمي الكوكب ثيا على اسم العملاق اليوناني الأسطوري الذي كان والدة سيلين، إلهة القمر.

    وتسبب الاصطدام في إطلاق ما يكفي من الحطام المنصهر والمتبخر في الفضاء لتكوين القمر.

    حسب وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، كان النظام الشمسي المبكر مكانًا فوضويًا ومرعبًا. اجتمع الحطام المتبقي من تشكل الشمس لتكوين قرص حول النجم، ما أدى إلى تكوين كتل تراوحت في الحجم من بقع الغبار إلى الكواكب الصغيرة.

    وتولت الجاذبية مهمة جمع هذه الأشياء معًا، ما أدى إلى اصطدامها ببعضها البعض - وهو اصطدام عنيف يمكن أن يؤدي إلى فناء أو تكوين أجسام جديدة أكبر. تشكل هذه الأجسام المهروسة الكواكب والأقمار والكويكبات وغيرها من أجسام النظام الشمسي التي نعرفها اليوم.



    وأظهرت العينات التي جلبتها بعثات أبولو من القمر في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات أن القمر كان منصهرًا أثناء تكوينه وكان مغطى بمحيط عميق من الصهارة لعشرات الملايين إلى مئات الملايين من السنين - وهي بيئة قد تحدث في أعقاب اصطدام نشيط للغاية.

    وأعقب ذلك فترة تبريد استمرت 10 ملايين سنة. بعد ذلك، مر القمر بدورة إعادة تسخين استمرت 200 مليون سنة، وكان سبب التسخين الثانوي للقمر هو قوى المد والجزر، حيث أن المدار كان غير مستقر في مرحلة مبكرة من وجوده، نتيجة لذلك انضغط الجسم السماوي للقمر وامتد ما تسبب في ذوبان صخوره
    التعديل الأخير تم بواسطة Rawda Haidar; الساعة 04-09-2024, 04:20 PM.
يعمل...
X