طيرة الحكيم التي ألف لها القباني اغنية يا طيرة طيري يا حمامة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طيرة الحكيم التي ألف لها القباني اغنية يا طيرة طيري يا حمامة

    طيرة الحكيم التي ألف لها القباني اغنية يا طيرة طيري يا حمامة
    طيرة الحكيم مطربة دمشقية من فرقة أبو خليل القباني التي سافرت إلى شيكاغو عام 1893. اسمها وفق سجلات جزيرة ايليس في نيويورك استيرا حنائيل الحكيم من دمشق عمرها 17 عاماً.
    حظيت طيرة بمدح كبير وشهرة واسعة في شيكاغو، إذ كتبت عنها الصحف وأطنب بعض الصحفيين في التغزل برقصها وتمثيلها وشبهها أحدهم بسارة برنارد.. وكانت لها رقصة وأغنية على اسمها كما يشير صحفي أميركي.. وهي أغنية يا طيرة طيري ياحمامة التي ألفها القباني لها لتغنيها وترقص عليها على ما يبدو. ويبدو أنه لحن لها أغنيات أخرى منها أغنية عالهيلا الهيلا يا ربعنا المسجلة بصوتها في العام 1907.. ومن سياق ومعاني الأغنية نستشف أن القباني ألفها أثناء الرحلة البحرية على متن السفية الألمانية ويررا.
    عمت شهرة طيرة مصر التي استقرت فيها على ما يبدو بعد العودة من شيكاغو، ويذكر المؤرخ العراقي عبد الكريم العلاف انها غنت في بغداد كما يذكر حامد البازي أن طيرة زارت البصرة وغنت أغنية شمس الشموسة في حفل على يخت أمير المحمرة الشيخ خزعل الكعبي بعد عام 1909.
    وكانت المخرجة المسرحية الصديقة امل حويجة قد استوحت منها عملا فنيا اسمه يا طيرا قدمته في مهرجان الشارقة المسرحي عام ٢٠١٨.
    الصورة طيرة الحكيم في شيكاغو.
يعمل...
X