طبيبة: 5 أطعمة تخفض خطر تطور سرطان الثدي !

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طبيبة: 5 أطعمة تخفض خطر تطور سرطان الثدي !

    طبيبة: 5 أطعمة تخفض خطر تطور سرطان الثدي !


    • موسكو: «الشرق الأوسط»

    آخر تحديث: 14:16-6 مارس 2024 م ـ 25 شَعبان 1445 هـ
    نُشر: 14:14-6 مارس 2024 م ـ 25 شَعبان 1445 هـ
    TT
    كشفت خبيرة التغذية الروسية الدكتورة يلينا مانوفسكايا أن هناك استراتيجية للوقاية من السرطان من خلال مجموعة واسعة من خيارات نمط الحياة؛ حيث تلعب العادات الغذائية دورا حاسما. مؤكدة أن هناك منتجات تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

    وأوضحت الخبيرة الروسية أن هذه المواد تشمل:
    الخضروات الصليبية


    كالبروكلي والقرنبيط والكرنب والبروكسل وغيرها. وذلك لأنها تحتوي على مركبات السلفورافان والإندول 3-كاربينول؛ فبسبب قدرتها التأثير في العمليات الخلوية المختلفة تساعد على تخفيض خطر الإصابة بالسرطان. فمثلا يعزز مركب السلفورافان العملية الطبيعية لإزالة السموم من الجسم عن طريق تنشيط إنزيمات المرحلة الثانية التي تساعد في القضاء على المواد المسرطنة والسموم. فيما يرتبط الإندول-3-كاربينول بتعديل استقلاب الهرمونات، وخاصة هرمون الاستروجين، ما يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان المعتمد على الهرمونات مثل سرطان الثدي، وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن «برافادا رو» المحلي.
    الثمار


    مثل الفراولة والعليق الأحمر لغناها بالأنثوسيانين وحمض الإيلاجيك، المعروفين بخصائصهما المضادة للأكسدة وللسرطان.

    وقد ثبت أن الأنثوسيانين يمنع نمو الخلايا السرطانية ويقلل الالتهاب، بينما حمض الإيلاجيك له القدرة على تثبيط نمو الخلايا السرطانية.

    إضافة إلى ذلك، تساعد خصائص هذه المركبات المضادة للأكسدة على تقليل الإجهاد التأكسدي وتلف الحمض النووي، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالسرطان.
    الأسماك الدهنية


    مثل السلمون والماكريل والسردين لغناها بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وخاصة حمض الإيكوسابنتاينويك Eicosapentaenoic Acid (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك docosahexaenoic acid (DHA). حيث تساعد هذه الأحماض على تخفيض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما فيها سرطان القولون والمستقيم وسرطان البروستاتا.

    وتلعب خصائص أحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات دورا رئيسيا في تعديل الاستجابة المناعية للجسم وتقليل الالتهاب المزمن، الذي يعد عاملا مساهما في تطور السرطان.
    الثوم والبصل


    يحتوي الثوم والبصل على مركبات الكبريت كالأليسين، التي أظهرت قدرتها على تثبيط نمو الخلايا السرطانية وتقليل خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي.
    الشاي الأخضر


    يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكين التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومقاومة للسرطان.
يعمل...
X