الفنان إياد البلال: النحت الواقعي مظلوم، وهناك من يحاول طمسه وإبعاده

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفنان إياد البلال: النحت الواقعي مظلوم، وهناك من يحاول طمسه وإبعاده

    الفنان إياد البلال: النحت الواقعي مظلوم، وهناك من يحاول طمسه وإبعاده


    فنان تشكيلي سوري يحاول الخروج بمنحوتات تجمع مكونات الهوية السورية.
    الخميس 2024/04/04
    ShareWhatsAppTwitterFacebook

    تعبيرات وأفكار نابعة من مخزون ثقافي

    حمص (سوريا) - سلطت ندوة حوارية نظمها مشروع مدى الثقافي بالتعاون مع مديرية ثقافة حمص الأربعاء الضوء على تجربة الفنان التشكيلي إياد البلال في مجال النحت، ومشروعه الثقافي القادم في هذا المجال.

    وتمحورت المداخلات في الندوة التي استضافها المركز الثقافي بحمص وشارك فيها أعضاء فريق مدى الثقافي، وشخصيات ثقافية واجتماعية وتشكيلية حول مفهوم النحت عند الفنان إياد البلال وأدواته ومدارسه وأساليبه والأسباب والظروف التي تهيأت له، ليكون واحدا من ألمع الأسماء في مدرسة النحت السوري والعربي، من خلال منحوتاته التي تشهد عليها ساحات المدن السورية ومنها مجسم الشيخ صالح العلي في مدينة الشيخ بدر، ومجسم الجندي المجهول في قلب مدينة حمص، إضافة إلى الكثير من الأعمال النحتية التي شارك فيها بملتقيات تشكيلية داخل وخارج القطر.

    وتخلل الندوة عرض حلقة متلفزة عن حياة الفنان البلال ومشواره مع الفن التشكيلي وأعماله التي قدمت صورة واضحة عن تأثر الفنان ببيئته الريفية البسيطة ثم بالمدينة وبالمخزون البصري الذي استمده من واقعه وبالمخزون الثقافي الذي بلوره من خلال قراءاته للتاريخ والملاحم وتطويعه الحجر والخشب والصلصال، ليقدم مجسمات تنطق بالحياة متخذا من الطابعين الواقعي والواقعي التعبيري منهجاً لإبداعه الفني.

    النحات يعمل على مشروع جديد يحاول الخروج بمنحوتات تجمع مكونات الهوية السورية المتمثلة في العمارة والخط العربي

    وعن مشروعه الثقافي الذي يجهز له حاليا، أوضح البلال أنه يحاول الخروج بمنحوتات تجمع مكونات الهوية السورية المتمثلة في الأصالة والعمارة والخط العربي لتقديم رسالة للآخر بأن الحياة في سوريا مستمرة، والفن هو إحدى نبضاتها الدائمة، داعياً إلى إقامة ملتقيات النحت الداخلية والخارجية والورشات والاهتمام بهذا الفن الذي يمثل الهوية الحضارية للشعوب.

    ورأى البلال أن النحت الواقعي مظلوم، وهناك من يحاول طمسه وإبعاده عن الساحة خوفاً منه، لأنه يوثق تاريخ الشعوب وفي المقابل يعمل هؤلاء على الترويج للفكر التجريدي المعاصر الذي لا يفهمه إلا القلة، داعيا المؤسسات الثقافية إلى الاهتمام بهذا الفن والاتجاه نحو تشكيل سوري معاصر.

    وفي ختام الندوة التي جاءت بالتزامن مع إقامة معرض “مواهب واعدة 5” قامت مديرة المركز الثقافي وفاء يونس ومدير مشروع مدى الثقافي رامز حسين والمشرفون على فريق مدى بتكريم الفنان البلال، عرفانا وتقديرا لمسيرته الإبداعية.

    تجدر الإشارة إلى أن الفنان إياد البلال من مواليد حمص قرية الشعيرات عام 1972 وعضو اتحاد الفنانين التشكيليين في سوريا، درس في معهد الفنون التطبيقية قسم النحت بدمشق، وشارك في العديد من المعارض الفردية والجماعية داخل سوريا وخارجا وله 6 نصب تذكارية، و20 عملا حجريا ضخما ومئات الدراسات التشكيلية.

    ويقول الفنان عن تجربته في النحت “وجدت ذاتي في النحت لأنه يحقق شكلا ملموسا وواقعيا لما حلمت به ذات يوم من أفكار تخرج إلى حيّز الحياة وتكون موجودة بأبعادها الثلاثة، فالنحت فن حقيقي موجود بلا مواربة ولا يحتاج إلى خدع بالبعد الثالث والفراغ، لذلك أميل إلى فن حقيقي يحمل تعبيرات وأفكارا حية”.
يعمل...
X