تعرفوا على أول صورة ضؤئية ملونة التقطها توماس سوتون عام 1861م

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعرفوا على أول صورة ضؤئية ملونة التقطها توماس سوتون عام 1861م

    عملية التلوين :
    المقالة الرئيسة: تصوير فوتوغرافي ملونأول صورة ضؤئية ملونة متينة التقطها توماس سوتون عام 1861
    تم البحث عن وسيلة عملية للتصوير الملون منذ البداية. تم عرض النتائج من قبل إدموند بيكيريل في وقت مبكر من عام 1848، ولكن كان من الضروري التعرض لساعات أو أيام وكانت الألوان الملتقطة حساسة للضوء لدرجة أنها لن تتحمل سوى فحص قصير جدًا في الضوء الخافت.

    كانت أول صورة ملونة متينة عبارة عن مجموعة من ثلاث صور ضؤئية بالأبيض والأسود تم التقاطها من خلال مرشحات ملونة باللون الأحمر والأخضر والأزرق وتظهر متراكبة باستخدام ثلاثة أجهزة عرض ذات مرشحات مماثلة. أخذها توماس سوتون في عام 1861 لاستخدامها في محاضرة ألقاها الفيزيائي الاسكتلندي جيمس كليرك ماكسويل، الذي اقترح هذه الطريقة في عام 1855.[12] كانت المستحلبات الضؤئية المستخدمة في ذلك الوقت غير حساسة لمعظم الطيف، لذلك كانت النتيجة غير كاملة وسرعان ما تم نسيان العرض التوضيحي. أصبحت طريقة ماكسويل معروفة الآن على نطاق واسع من خلال أعمال سيرجي بروكودين-غورسكي في أوائل القرن العشرين. تم جعله عمليًا من خلال اكتشاف هرمان ويلهلم فوغل في عام 1873 لطريقة لجعل المستحلبات حساسة لبقية الطيف، والتي تم إدخالها تدريجياً في الاستخدام التجاري ابتداءً من منتصف ثمانينيات القرن التاسع عشر.
    Alim Khan صُوِّرَ بواسطة سيرجي بروكودين-غورسكي باستخدام طريقة ماكسويل، 1911
    اشتهر مخترعان فرنسيان، لويس دوكوس دو هورون وتشارلز كروس، اللذان يعملان غير معروفين لبعضهما البعض خلال ستينيات القرن التاسع عشر، بالكشف عن أفكارهما المتشابهة تقريبًا في نفس اليوم من عام 1869. صور ضؤئية ملونة دون الحاجة إلى عرضها، ولاستخدامها لعمل مطبوعات بالألوان الكاملة على الورق.[13]

    كانت أول طريقة مستخدمة على نطاق واسع للتصوير الملون هي لوحة Autochrome، وقد بدأ المخترعون والأخوان أوغست ولويس لوميير في العمل في تسعينيات القرن التاسع عشر وتم تقديمه تجاريًا في عام 1907. كان مبنيًا على إحدى أفكار لويس دوكوس دو هورون: بدلاً من التقاط ثلاث صور منفصلة من خلال مرشحات الألوان، خذ واحدة من خلال فسيفساء من مرشحات الألوان الصغيرة المتراكبة على المستحلب واعرض النتائج من خلال فسيفساء متطابقة. إذا كانت عناصر المرشح الفردية صغيرة بدرجة كافية، فإن الألوان الأساسية الثلاثة للأحمر والأزرق والأخضر ستندمج معًا في العين وتنتج نفس تركيب الألوان المضافة مثل الإسقاط المرشح لثلاث صور منفصلة.
    تطوير التصوير الضؤئي

يعمل...
X