إيطاليا تحتفل بعالِم نهل الرياضيات من العرب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إيطاليا تحتفل بعالِم نهل الرياضيات من العرب


    إيطاليا تحتفل بعالِم نهل الرياضيات من العرب


    مدينة بيزا تحيي الذكرى الـ852 لميلاد عالم الرياضيات ليوناردو فيبوناتشي.


    عالم ساهم في نشر الأرقام العربية في أوروبا

    روما - تواصل إيطاليا احتفالات في مدينة بيزا، في إقليم توسكانا (وسط إيطاليا)، بمناسبة الذكرى الـ850 لميلاد عالم الرياضيات الإيطالي ليوناردو فيبوناتشي الذي عاش أيضا في الجزائر.

    وتقام الاحتفالات في مدينة بيزا التي ولد فيها فيبوناتشي عام 1170، خلال الفترة الممتدة من 23 نوفمبر الماضي إلى 13 يناير القادم، وفي معرض يضم مجموعة من أعمال الرسام جورجيو بيكايا الذي تربطه علاقات وطيدة بشمال أفريقيا ومصر على وجه الخصوص.

    وقال مستشار السياحة في بيزا باولو بيشانتيني “في صغره انضم ليوناردو بيزانو، المعروف باسم فيبوناتشي، إلى والده في منطقة بجاية الغنية والمزدهرة في الجزائر.

    وأضاف “عندما اتصل بالثقافة العربية تعلم التقنيات الرياضية التي لم يكن قد تم استكشاف إمكانية استخدامها بشكل كامل في الغرب، خاصة تلك المتعلقة بالأرقام العربية الشرقية”.

    ونوه باولو بيشانتيني بأن الاحتفالات بمناسبة ذكرى ميلاد ليوناردو فيبوناتشي بدأت في عام 2020 بإصدار أول طابع تذكاري لفيبوناتشي في إيطاليا، ثم استمرت في عام 2021 مع التركيز على الموسيقى.

    وقال الرسام جورجيو بيكايا، الذي يعرض أعمالا على واجهات المباني التاريخية والجدران في بيزا، “أستخدم بشكل فني تسلسل عالم الرياضيات الذي أعيد اكتشافه بمساعدة صديقه الراهب غريغوري سينايت من دير سانت كاترين، في سيناء بمصر”.

    وتقدم بيزا على واجهات المباني والجدران لوحات بأرقام تسلسل فيبوناتشي، مطلية بألوان مختلفة.

    وفي ردهة قصر جامباكورتي يوجد أيضا عمل فني زجاجي به مجموعة من الزهور ذات سيقان، وبارتفاعات مختلفة من 1 إلى 144 سنتيمترا، ومرتبة في شكل حلزوني وتحيط بـ”مسبحة فيبوناتشي”.

    كما يعرض أرشيف المدينة أيضا ثماني لوحات كبيرة، وخمسة أعمال صغيرة على الورق، مع منحوتة زجاجية موضوعها التسلسل الرياضي الشهير.
يعمل...
X