مسيرة المصور: عادل مرعي مهنا..الفنان والباحث والمخترع السوري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسيرة المصور: عادل مرعي مهنا..الفنان والباحث والمخترع السوري

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٣٣١-١٥٤٠٠٣_Facebook.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	51.5 كيلوبايت  الهوية:	199493
    مسيرة المصور: عادل مرعي مهنا..الفنان والباحث والمخترع السوري
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٣٣١-١٥٣٩٥٦_Facebook.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	80.9 كيلوبايت  الهوية:	199494

    لقاء دام برس
    تاريخ النشر 2017-11-23

    المخترع السوري عادل مرعي مهنا .. الإبداع والفن عمل خلّاق وثقافة حياة
    دام برس - سنال الخضر :
    المعدات المادية بيد المحترف صماء دون روح تتحول بيد الفنان والمبدع إلى أدوات إبداع وخلق مميزة.
    المخترع والمبدع والباحث السوري عادل مرعي مهنا
    واحد من كثيرين لم تمنعهم الحرب وقساوة ظروفها من تفتيق الإبداع عملاً وفكراً وإنجازاً خلاقاً يباهي به كل سوري. في لقاء خاص لدام برس وحديث على هامش ندوته حول مسيرة إبداعاته وعمله تحدث لنا عن بعض الكشف الذي تنطوي عليها اختراعاته وقال : أنا عضو بالبرلمان الدولي لعلماء التنمية مؤسس بجمعية المخترعين السوريين وكان مشواري طويلاً ومليئاً بالاختراعات والإبداعات التي قدمتها في مسيرة حياتي . قدمت أعمالاً يبلغ عددها ثمانية أفلام سينمائية ثم انتقلت إلى مؤسسة السينما السورية . كل يوم عندي حركة إبداعية وتطوير اختراع وتحديث له، بالتأكيد لا أحب أن أتحدث شخصياً عن أعمالي كثيراً، ما أحبه وأرغب به هو أن تظهر تلك الأعمال وتقدم للجهات المعنية للعمل بها والاستفادة منها بشكل المناسب. بالإضافة إلى عملي في السينما لدي أبحاثي الخاصة في الكيمياء واخترعت أول مظهر أفلام أشعة آلي للمشافي على مستوى سورية وعلى مستوى الوطن العربي والعالم . وأنا أمتلك مخبرين للعمل باخترعاتي وتطويرها: مخبر بالأعشاب ومخبر بالكيماويات وهما مخابر بسيطة بإمكانيات متواضعة لكنها غنية بالفكر والمعدات .. هي أداة صماء تتحول بيد الإنسان المبدع إلى آلات إبداع . والتصوير مجموعة تقنيات فنية وإبداعية وفيزيائية هذه الأشياء عندما يمتلكها الشخص المبدع ويأخذها بالجانب العلمي يصبح المرء عالماَ في مهنته. يضيف المخترع السوري مهنا: اهم ما توصلت له باخترعاتي كان مظهر دراسة أفلام الأشعة ولهذا الموضوع ثمة أربع شركات بالعالم فقط ، ولو أتيح لي وأتيح لسورية أان ينتشر هذا المنتج لكانت سورية الخامسة باختراع مظهر الأشعة للأفلام الآلية في العالم . وهذا الاختراع يظهر المناطق اللحمية والمناطق العظمية مع بعضها .. حتى دول أوربا اندهشوا مما شاهدوا من اختراعنا. وأنا أقول إن المخترع والمبدع السوري يعاني من ضعف الدعم المادي بالدرجة الأولى وعدم تسليط الضوء على اختراعه من قبل الجهات الإعلامية وتقديم الدعم لأجل انتشار اختراعه بشكل صحيح ومناسب بين الناس.

    الدكتور والأديب نزار بني مرجة قال لدام برس : الأستاذ عادل مهنا مخترع ومبدع سوري قدير واحد من الوجوه الفنية والإبداعية في القطر العربي السوري وله باع طويل في ميدان الاختراع واللقطة الفنية المميزة في ميدان التصوير الضوئي والسينمائي . وهو من رواد فن التصوير الضوئي في سورية وإبداعاته تشهد له عبر عشرات السنين . قدم لنا أعمال فنية هامة وتستحق الوقوف عندها وهو من أعضاء النادي السوري للتصوير الضوئي، وهذا النادي يسلط الضوء على هذا الفن السوري . وسورية لها مكانتها الدولية على هذا الصعيد والعديد من المخترعين السوريين فازوا بجوائز عالمية في الاختراع والإبداع .
    السيد نبيل تلو تحدث لدام برس قائلاً: هؤلاء المخترعون والمبدعون هم أمانة في أعناقنا ويجب أن نقدم الرعاية والدعم المعنوي والمادي لهم لتطوير إبداعه ونشر الاختراعات التي يتوصل إليها كل مبدع سوري ليحقق النجاح والتطور الدائم .


    المهندس مصطفى نقشبندي بدوره قال لدام برس : المخترعون والمبدعون السوريون أمانة ويجب علينا صون هذه الأمانة وحفظها والعمل على مساعدة هؤلاء العلماء وتطوير إبداعاتهم ورعايتها، ونحن نقول عادة بأنه لا يجتمع باحث ومخترع وتاجر، وهذه ظاهرة نادرة لكن اليوم نشاهد هذه الظاهرة بجمع كافة المختصين بطيف أعمالهم الواسعمن أجل دعم المخترع والمبدع السوري لنشر اختراعه ومواكبة إبداعاته لأنه يحتاج في المقدمة للدعم المادي للعمل على تطوير مختبره وتطوير مهارته الإبدعية ونحن ندعو لهؤلاء المبدعين ونتمنى لهم النجاح والدعم من الجهات الحكومية المختصة والحفاظ على العلماء الذين يسعون لتقديم إبداعهم في سبيل تطوير ونجاح بلادهم ورفع اسمها لتتميز بين الدول المميزة بأحدث الاختراعات والإبداعات .
    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٣٣١-١٥٣٩٤٧_Facebook.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	65.7 كيلوبايت  الهوية:	199495
    التعديل الأخير تم بواسطة Rawda Haidar; الساعة 03-31-2024, 03:58 PM.

  • #2
    الفنان الراحل :عادل مرعي مهنا
    1968- درس الفنون التشكيلية في مركز أحمد وليد عزت بحلب باختصاص التصوير الضوئي والنحت.
    1969 – 1970- عمل مدرساً للتربية الفنية.
    1971- أسس فرقة الفيلم الذهبي وأنجز العديد من الأفلام السينمائية القصيرة للهواة 8 ملم و 16 ملم.
    1975- عمل مصوراً صحفياً في جريدة البعث بقسم التصوير بالإضافة إلى عمله مع هيئة الإذاعة والتلفزيون.
    1977- درس التصوير الضوئي والسينمائي في وزارة الثقافة (مديرية الفنون الجميلة).
    1978- عين في وزارة الثقافة، المديرية العامة للسينما، كمصور ضوئي للسينما وكلف برئاسة قسم التصوير.
    1989- كلف بتدريس تقنيات التصوير والسينما في معهد الفنون التطبيقية التابع لوزارة الثقافة.
    1994- عضو مؤسس في جمعية المخترعين السوريين بدمشق وأمين سر لجنة المخترعين.
    2003- حاز على عضوية النادي العربي للمعلومات.
    2007- حصل على شهادة منظمة العمل الدولية.
    – معارض مشتركة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هذه حكاية المخترع السوري عادل مهنا.. قبول اختراعه بعد خمسة عشر عاماً
    (دي برس – خاص)
    لم يكن المخترع عادل مهنا مدير مركز الفنون والعلوم للأبحاث والتطوير ليصدق بأن الوقت قد حان فعلاً لنفض الغبار من جديد عن مشروعه براءة اختراع محاليل سائلة لتطوير مظهرات ومثبتتات أفلام الأشعة X.RAY، فبعد أن حصل هذا الاختراع عام 1995 على نتائج إيجابية وفاعلة من مركز الطب النووي وبشهادة الدكتور نوري المدرس رئيس شعبة الأشعة، حظي أخيراً هذا الابتكار بالتقدم إلى الهيئة العليا للبحث العلمي وفق الكتاب رقم 483/ه.ب.ع بتاريخ 26 / 6 / 2011 للاستفادة من الموازنة الداعمة لمشاريع البحث العلمي، بعد أن تجاذفته المراسلات لمدة خمسة عشر عاماً بين أخذ ورد ضمن روتين مقيت كاد أن يقضي على آمال مهنا، لكن هذا القبول اشترط على مهنا استخدام المشروع ضمن مخابر مشفى البيروني لإجراء ضبط الجودة على الأفلام، وعلى ضوء ذلك يتم بيان الرأي حول الابتكار بشكل واضح.
    سوري يدخل سجل أوكسفورد للعلماء والبارزين في طب الأسنان
    مخترع حلبي يقدم تقنية رخيصة للوقاية من الأسلحة الكيماوية
    إعفاء المخترعين السوريين المتخلفين عن دفع رسوم للاقتصاد
    مخترع سوري يبتكر آلة تعالج انسدادات الصرف الصحي
    ويأتي هذا القبول بعد أن ثبت لأعضاء اللجنة الأولية للهيئة بأن مشروع مهنا يتعامل مع جميع أنواع الأفلام المقدمة من الشركات المختلفة، ويملك مدة صلاحية أطول مقارنة بالمتوفر حالياً، كما أن مدة الاستهلاك الفعلي أيضاً أطول مقارنة بالمتوفر حالياً ما يخفض من قيمة المواد المستخدمة، وأن عدد العبوات أقل من حيث دمج المنشط ضمن المواد، وفيما يتعلق بالمحتوى الإبداعي والابتكاري فإن للمشروع أهمية علمية تتعلق بالمنعكسات الاقتصادية.
    وكانت اللجنة الأولية قد لاحظت ضمن تقريرها الصادر في دمشق 19 / 5 2011 وجود بعض الزيادة في تقدير المصروفات لبعض البنود وسيتم دراستها وإعطاء الرأي بعد الحصول على نتائج ضبط الجودة.
    والجدير ذكره بأن المخترع عادل مهنا قدر رفض عرضاً مغرياً عام 2007 من شركة إينوفيتيف برودكتس فور لايف (أي بي إل) الكندية للاستفادة من حقوقه من الاختراع لتحميض وتثبيت فيلم الصور الحساس (ديف فيكس) مقابل مئة ألف دولار كندي إلا أن رغبة مهنا في وضع ابتكاره في وطنه للاستفادة منه محلياً، منعه من إبرام هذا الاتفاق والتوقيع عليه.

    ***؟؟؟؟*******
    مخترع سوري يصب مواد غذائية في الكاميرا
    زهرة سورية
    عادل مهنا يصنع شريطا فوتوغرافيا من عجينة غذائية ويستعد للتفاوض مع مستثمرين يتنافسون للحصول على سر الخلطة ..
    اكد الفنان والمخترع السوري عادل مرعي مهنا انه سيصنع عجينة فوتوغرافية حساسة للضوء من مواد غذائية.
    وقال مهنا الذي يتهيأ للانطلاقة الاعلامية الثانية لورشة عمل التصوير الضوئي والصحفي الخامسة والخمسين ان المواد الغذائية التي ستصنع منها هذه العجينة تتكون من مواد مستخلصة من الطبيعة توضع على سطوح من الزجاج او الألمنيوم او النحاس.
    ورفض مهنا كشف التركيبة السرية لهذه العجينة الفوتوغرافية لانه بصدد التفاوض على بيعها لمستثمرين يتنافسون للحصول على سر الخلطة مشيراً الى ان هذه الورشة “تتوغل في اعماق فنون التصوير وهي ابعد من حدود تقنياته الكلاسيكية”.
    ويعرف عن الباحث مهنا الذي يسير على خطى رائد الضوء والبصريات الحسن بن الهيثم انه اقرب الى الابتكارات التطبيقية العملية منها الى الدراسات الكلاسيكية النظرية التي نادرا ما يتوفق اصحابها في الابتكار.
    *المصدر:ميدل ايست اونلاين-دمشق – صالح الشيباني

    تعليق


    • #3
      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	14468201_1833413226889760_2251053985998357477_o.jpg 
مشاهدات:	5 
الحجم:	150.3 كيلوبايت 
الهوية:	199498
      Jumaa Alsulaiman

      28 سبتمبر 2016 ·
      ذاكرة من رائحة دمشق الحب والياسمين برفقة بعض الزملاء على هامش مشاركتنا الجماعية بالمعرض السنوي الثاني والثلاثون لنادي فن التصوير الضوئي في سوريا الذي اقيم في المركز الثقافي العربي بابو رمانة بتاريخ ١١/١٢/٢٠١١
      من اليمين الفنان محمد حاج قاب والفنان عادل مرعي مهنا وجمعة سليمان والفنان خلدون الخن
      — مع ‏خلدون الخن‏ و‏عادل مرعي مهنا‏.

      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	14543791_1117673664978254_3813563422484582560_o.jpg 
مشاهدات:	5 
الحجم:	150.1 كيلوبايت 
الهوية:	199499 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٣٣١-١٦٠٨٠٠_Chrome.jpg 
مشاهدات:	5 
الحجم:	93.9 كيلوبايت 
الهوية:	199500 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	10986974_659245957539084_5251106870565087505_n.jpg 
مشاهدات:	5 
الحجم:	51.6 كيلوبايت 
الهوية:	199501 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	11263138_659247114205635_8529742874482779819_o.jpg 
مشاهدات:	5 
الحجم:	138.2 كيلوبايت 
الهوية:	199502

      تعليق

      يعمل...
      X