شيدت باليمن قبل الإسلام "قلعة القاهرة"وهي حصن عسكري يجسد فنون العمارة في تعز

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شيدت باليمن قبل الإسلام "قلعة القاهرة"وهي حصن عسكري يجسد فنون العمارة في تعز

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٣١٦-١٦٣٣٠٣_Chrome.jpg 
مشاهدات:	4 
الحجم:	216.8 كيلوبايت 
الهوية:	196607
    "قلعة القاهرة" حصن عسكري يجسد فنون العمارة في تعز
    شيدت قبل الإسلام وعاشت تداخلاً تاريخياً لدول وممالك حكمت اليمن على مدى أكثر من 10 قرون
    محمد الخطيب صحافي يمني
    الأحد 24 ديسمبر 2023 م

    ملخص:

    تعاقبت الحضارات والدول والممالك التي حكمت اليمن على "قلعة القاهرة"، فالتحم بحصونها المحاربون وشهدت ساحاتها لقاء الأعداء بأهل الأرض للدفاع عن الوطن
    تستمد هيبتها من قلاعها وحصونها الشامخة التي تحكي تاريخ الدفاع عن الأرض والإنسان، واليمن بلد القلاع والحصون الشهيرة، وعلى أرضها تعانقت الإرادة البشرية مع الثقافة والجغرافيا عبر الحقب الزمنية، لتظهر على ملامحها فنون الحضارة وإرثها العتيق المتجذر تاريخياً.
    وتعد "قلعة القاهرة" في مدينة تعز اليمنية نموذجاً شاهداً على مدنية الإنسان اليمني وعسكريته في آن، كما ترصد جانباً من براعته اليمني في فن عمارة القلاع والحصون التي اتخذها تارة للسكنى وأخرى للدفاع والحماية عن الأرض.

  • #2
    رفيقة الغيم:
    ومن اسمها "قاهرة" فهي تقهر الأعداء وتستعصي عليهم، بل وتثني عزائمهم بغزو المدينة، إذ يذكرها الرحالة والمؤرخون بأنها "قلعة عظيمة وجميلة"، ويصفها الأدباء بـ "رفيقة الغيم وحارسة المدينة التي لا تنام".

    وصممت القلعة التاريخية على غرار قلاع الملوك القديمة لتكون حامية عسكرية لممالك مختلفة حكمت اليمن على مر العصور، ومتنفساً حيث يطيب الهواء، بل وسجناً للمعارضين السياسيين أيضاً.

    تعليق


    • #3
      تشوهات مستحدثة:
      وفي حديث إلى "اندبندنت عربية" قال مدير مكتب الآثار في تعز محبوب الجرادي إن "ضعفاء النفوس استولوا على الأماكن المجاورة لحرم القلعة والبناء فيها، مستغلين انشغال السلطة المحلية بقضايا وأمور طارئة أخرى تتعلق بالصحة والغذاء والمأوى"، واصفاً ما يحدث بـ "العمل المشين".

      وأضاف الجرادي أن "مكتب الآثار في تعز يتابع ما يحدث عن كثب، وقد أصدر تعميماً لمنع أية استحداثات، مناشداً السلطة المحلية سرعة التحرك وعمل حلول طارئة وإزالة كل التشوهات المستحدثة أسفل حرم القلعة التاريخية"، مشيراً إلى أنها تاريخ يعود بناؤه لما قبل الإسلام.

      تعليق


      • #4
        دمار أصاب القلعة:

        وذكر تقرير صادر عن الهيئة العامة للآثار والمتاحف في محافظة تعز أن "الحرب التي شهدتها المدينة منذ عام 2014 تسببت في حدوث دمار كبير شمل أجزاء واسعة من القلعة، إذ دمر متحفها بصورة كلية وتعرض المدخل الرئيس والوحيد لحصن القلعة الواقع في الجهة الجنوبية والمرافق الخدمية التابعة له لأضرار بالغة، وكذلك أبراج الحراسة في الجهات الغربية والشمالية والجنوبية، نتيجة الضربات الصاروخية والمدفعية المباشرة والقذائف المختلفة".
        3
        دمار كبير شمل أجزاء واسعة من القلعة (مكتب الآثار تعز)
        وأشار التقرير إلى "وجود عوامل طبيعية تمثل تهديداً كبيراً للأبراج والمرافق التي بدأت تتصدع بسبب تسرب مياه الأمطار إلى جدرانها وأرضياتها، وانسداد قنوات التصريف".

        وشهدت "قلعة القاهرة" عملية ترميم شاملة امتدت بين الفترة من 2002 وحتى 2012، وتعرضت للقصف الكامل وإنهاء كل ذلك بعد عام واحد من افتتاحها رسمياً عام 2014.

        تعليق


        • #5
          قلعة الثورة والتمرد:
          ومن الروايات المأثورة في تاريخ اليمن السياسي أن "قلعة القاهرة كانت معتقلاً للرهائن السياسيين المعارضين لحكم الأئمة خلال أربعينيات القرن الماضي، إذ مارست السلطة الإمامية سياسة قمعية بحق معارضيها، وكانت تقوم بأخذ أطفال الرهائن من القبائل المتمردة وتودعهم سجن القلعة، كما كانت تأخذ أبناء الشيوخ ورؤساء القبائل لتضمن عدم تمردهم عليها بوجود صغارهم كرهائن.

          وتتكون القلعة من جزأين رئيسين، الأول "عدينة" وتضم حدائق معلقة على هيئة مدرجات شيدت في المنحدر الجبلي، وسداً مائياً وأحواضاً لتخزين المياه، كما يحوي عدداً من القصور التاريخية والأثرية للدول التي حكمت اليمن، ومنها قصر الضيافة وقصر الأدب وقصر الشجرة، أما الثاني فيسمى "المغربة" ويضم قصوراً ومخازن للحبوب وخزانات مختلفة للمياه.

          تعليق


          • #6
            لقاء الصراع والدم:

            وعاشت القلعة تداخلاً تاريخياً لأكثر من 10 قرون، تعاقبت خلالها الحضارات والدول والممالك التي حكمت اليمن، فالتحم بحصونها المحاربون وشهدت ساحاتها لقاء الأعداء بأهل الأرض للدفاع عن الوطن.

            تعليق

            يعمل...
            X