سمكة شفّافة أذهلت العلماء... صوتها صاخب «مثل جرافة»

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سمكة شفّافة أذهلت العلماء... صوتها صاخب «مثل جرافة»

    سمكة شفّافة أذهلت العلماء... صوتها صاخب «مثل جرافة»

    «قرع الطبول» داخل الحوض يتيح التواصل الاجتماعي



    مسألة الضجيج ليست في الأحجام أحياناً (شاترستوك)
    • لندن: «الشرق الأوسط»

    نُشر: 15:27-27 فبراير 2024 م ـ 16 شَعبان 1445 هـ
    TT
    اكتشف علماء من برلين سمكةً صغيرةً وشفّافةً، تتميّز بصوت مرتفع وحاد أشبه بصوت جرافة. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أنّ الاكتشاف جاء بعدما كُلِّف الفريق التحقيق إثر سماع أصوات نقر غامضة مصدرها أحواض الأسماك في المختبر، حيث يعملون.

    واكتشفوا أنّ السمكة المنتمية إلى نوع «دانيونيلا تشيربروم»، أو «دماغ دانيونيلا»، تُصدر إيقاعاً قوياً من عضو يُسمّى «مثانة السباحة».

    وفي المياه القريبة منها، تصل قوة هذا الصوت إلى 140 ديسيبل، ما يوازي صوت طلقة رصاص.

    ويعبّر الباحثون عن اعتقادهم بأنّ هذا النوع، البالغ طوله 12 ملم، هو السمك الأعلى صوتاً مقارنة بحجمه، يُعثر عليه حتى الآن؛ ويرون أنّ «قرع الطبول» ربما يكون شكلاً من أشكال التواصل الاجتماعي بين هذه الأسماك.

    ورغم أنه في معظم عوالم الطبيعة، يُصدر الحيوان الأكبر، صوتاً أعلى؛ فإن القصة مختلفة تماماً تحت الماء؛ إذ تُعدّ الأنواع البحرية الصغيرة من بين الأكثر ضجيجاً المُكتَشفة حتى الآن.

    ويحظى نوع «دانيونيلا تشيربروم» باهتمام العلماء، لإتاحة جسده الشفّاف رؤية دماغه في أثناء العمل، ما يسمح لهم بدرس سلوكه عن قرب.

    في هذا السياق، تقول الباحثة الرئيسية للدراسة وطالبة الدكتوراه في جامعة شاريتيه ببرلين، فيريتي كوك: «كان العلماء يسيرون بجوار أحواض الأسماك، فوصلت إلى آذانهم هذه الأصوات، مما دفعهم إلى التساؤل عن مصدرها». وتضيف: «اتّضح أنها تأتي من الأسماك نفسها، وهذا أمر غير عادي، لأنها صغيرة جداً وأصواتها صاخبة».

    وباستخدام مجموعة من الميكروفونات وكاميرات الفيديو، حدَّد الفريق مدى ارتفاع الصوت. تشرح كوك: «تبلغ قوة الصوت نحو 140 ديسيبل، وهو يضعف بتباعد المسافة، فتتراجع قوته إلى نحو 108 ديسيبل على مسافة متر واحد».

    إلا أن ذلك لا يزال يُعادل صوت جرافة.

    يُشار إلى أنّ ذكور هذا النوع فقط هم مصدر الصوت، ولا تُصدره تلك الأسماك إلا جماعياً، وسط ارتفاع صوت البعض أعلى من الآخر. تعلّق كوك: «إن جُمِع 8 ذكور معاً، فإنّ 3 منهم سيهيمنون على إنتاج الصوت، والآخرون يبقون هادئين. نعتقد أنّ ثمة نوعاً من التسلسل الهرمي في هذه المسألة».
يعمل...
X