"مقامرة على شرف الليدي ميتسي" صراع الألم والأمل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" صراع الألم والأمل

    "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" صراع الألم والأمل


    أحمد المرسي يتقن رسم شخصياته المتناقضة التي يثقلها الماضي.
    الجمعة 2024/03/08
    ShareWhatsAppTwitterFacebook

    سباقات الخيل أكثر من مجرد مراهنة

    كتابة رواية تستعيد حقبة زمنية من الماضي ليست بالأمر السهل، إذ تتطلب بحثا معمقا يلم بتلك الفترة، علاوة على إتقان رسم الشخصيات من المظهر واللغة والأفكار، وهذا ما نجح فيه بشكل لافت الروائي أحمد المرسي في عمله الذي يراهن على الجائزة العالمية للرواية العربية “مقامرة على شرف الليدي ميتسي”.

    هل نطارد الأماني، أم نطلق عنانها ونمنحها الحرية فإن كانت لنا ستأتي وإن لم تكن لنا فما من قوة على الأرض لتأتي بها؟ هل الألم قرين الأمل؟ هل تتغير فلسفتنا في الحياة مع مرور التجارب والمحن والأشخاص؟ هل صحيح إن أردت شيئا بشدة فأطلق سراحه، فإن عاد إليك فهو ملك لك إلى الأبد، وإن لم يعد إليك فلم يكن لك من البداية؟

    هذه الأسئلة وغيرها تناقشها رواية “مقامرة على شرف الليدي ميتسي” للروائي الشاب أحمد المرسي، والتي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2024، والصادرة عن دار دوّن للنشر والتوزيع يناير 2023، كما أعلن الروائي عن توقيع عقد الرواية مع شركة ميديا سكوير لتحويلها إلى عمل سينمائي.
    أربع شخصيات


    على غلاف الرواية الأمامي يظهر أحد أبطال الرواية “سليم حقي” بزيه الميري، “ولكن نصف جسده الأيمن فقط”، كناية عن أن هذا الزي الميري أصبح ماضيا ولم يكتمل، كما تعلو الغلاف صورة حقيقية من أحد سباقات الخيل في نفس الفترة التي تتحدث عنها الرواية، أما غلاف الرواية الخلفي ففيه يطرح الروائي سؤالا عن سبب اجتماع شخصيات الرواية الرئيسية، وهم الولد البدوي “فوزان”، والسيدة الإنجليزية “ميتسي”، والضابط المتقاعد “سليم حقي”، مع سمسار الخيول “مرعي المصري” في مكان واحد، مع اقتباس من داخل الرواية عن لحظة فارقة في حياة أبطال الرواية جميعهم وهي لحظة دخول الصبي الصغير البدوي لأول مرة مضمار الخيول في مصر، وفي أسفل الغلاف صورة للروائي ونبذة من سيرته الذاتية.

    تدور أحداث الرواية في بدايات القرن العشرين خلال فترة حكم الملك فؤاد حول سباقات الخيل في مصر، ماذا كان يدور فيها؟ وكيف كان يتم التلاعب بالنتيجة لفوز خيل محدد، وسماسرة الخيول وعالمهم السري، وكيف تعيش صفوة المجتمع حياتها الخاصة، والتنقل بين مناطق مختلفة في القاهرة والصحراء، والنفوس البشرية وتناقضاتها، وفلسفتها، وأبعادها النفسية، وكيف تكونت العقد عند كل شخصية، وكيف أثرت على حاضرها ومستقبلها، وصعوبة التخلص من الماضي وتأثيره على الحاضر والمستقبل، والطمع والجشع، والقسوة والحنان، والألم والأمل والأماني، والشهامة والشجاعة والوطنية، والكذب والمراوغة والدونية، وغيرها من المعاني الإنسانية.

    أحمد المرسي جمع في روايته كل عناصر الفترة التاريخية التي تناولها بدقة من اللغة واللباس والأماكن والشخصيات

    ولا أخفي انبهاري بكم المعلومات التي جمعها أحمد المرسي عن تلك الفترة التاريخية والملابس والأماكن والخيل وأنواعها وأصحابها، وعائلة الطحاوي، والبارون إمبان، ومصر الجديدة، ولونابارك، والفنادق، كل ذلك دون أن تطغى المعلومة على السرد، فتضفير ذلك مع تلك يأتي بشكل شديد النعومة. كما لا أخفي انبهاري باللغة، فقد استخدم ببراعة اللغة المناسبة للفترة الزمنية والمناسبة لكل شخصية، فاستخدم العامية المصرية الدارجة وقتها، واستخدم الإنجليزية بحروف عربية حين يتحدثها مصريون، وبحروف إنجليزية في بداية ظهور الليدي ميتسي، كما استخدم اللهجة البدوية باقتدار، واللهجة السودانية كذلك.

    ومن ضمن ما وصل إليه الروائي في بحثه ووثقه في الهوامش الشيخ سعود الطحاوي، المعروف باسم الحاوي الطحاوي، من عرب الطحاوية ومؤسس جزيرة سعود، والذي كان صديقا لفرديناند ديليسبس، باعتباره مسؤولا عن تأمين المؤن للعاملين في حفر قناة السويس، وفي حروب الاحتلال الإنجليزي خان أحمد عرابي باشا، وحالف الإنجليز.

    ومع تميز الرواية بموضوعها جاء تميز الشخصيات كذلك، فكل شخصية منها تنبض حياة، تجعلك تعيش معها، تتفاعل، تتعاطف، تغضب، تبكي، تفرح، وأحيانا يختلط لديك أكثر من شعور واحد في نفس الموقف.

    وإذا بدأنا من أسماء الشخصيات ودلالتها، فإن اسم سليم: من معانيه المشرف على الهلاك؛ سَمَّوه بذلك تفاؤلاً بالسلامة والنجاة من الموت أو الأذى، وهذا ما حدث لسليم حين حاول الانتحار بالمسدس في مقصورة الملك، حاول مرتين ولكنه نجا رغم محاولته الثالثة، أول مرة في رأسه – مصدر الألم والأفكار، ومرة في فمه، الذي نطق الكلام الذي جعله يفصل من عمله وغير حاله، ثم في صدره الذي يحوي قلبه الذي كان سببا في حب عايدة ثم سببا في ألمهما معا. وكأن المعنى الثاني للاسم وهو سليم القلب والنية كان سببا أيضا في نجاته من طلقة لم تخطئ ولكنها جاورت القلب ولم تكن في صميمه.



    أما مرعي: فمن معاني اسمه الخاضع – المراقب (وكان هكذا حاله) خاضعا وخانعا، ومراقبا، كان يشعر دائما بالدونية، لذا كان مراوغا، دحلابا يؤمن أن الغاية تبرر الوسيلة، وكما كانت فلسفته في ذلك جاءت في عبارة “العايز أهبل”.

    بينما فوزان الفتى البدوي كان له من اسمه نصيب كبير، فقد فاز في مكانين “الصحراء – المدينة” وفاز في سباقات رسمية.

    وبالنسبة إلى عايدة، أو عائدة، فإنه من صفات صاحبة الاسم، الحنونة والذكية والمحبة للعائلة، وهكذا كانت عايدة، وأيضا هو كل ما يرجع على الإنسان من منفعة ومكسب، ولو أخذنا من معنى الاسم عائدة، أي راجعة، فقد عادت عايدة إلى سليم، حين أطلق سراحها.

    أما ميتسي، فإن معنى الاسم في الأصل الألماني الإيمان بالرب، ومن معانيه كذلك نجمة البحر، وقد كانت شخصية ميتسي مؤمنة إيمانا شديدا بالرب، إلى درجة أنها كانت من أمانيها أن يحيي الرب ابنها من جديد، كانت تتوسل وتصلي، لعل تلك الأمنية تتحقق، كما أنها حين جاءت إلى مصر جاءت عن طريق البحر وحين غادرتها غادرتها من خلاله.

    زاهية، والدة الفتى فوزان، حيث كانت شديدة الجمال، حتى أن أخا زوجها طمع فيها بعد مقتل أخيه، أما الحاج ونيس النوبي فقد كان ونيسا حقيقيا لفوزان، بل إنه من ساعده على التحرر مع فرسه ورفض أن يكون مصير فوزان نفس مصيره، وهذا يدل على أن المرسي لم يختر أسماء شخصياته عبثا.

    شخصيات الرواية الأساسية أربعن وهي سليم حقي ومرعي المصري وفوزان الطحاوي والليدي ميتسي. وتجمع هؤلاء أمور عدة، فكل منهم لديه عقدة شعور بالذنب من ماضيه، فسليم تزوج عايدة وأخذها من بيت أبيها البيك، ولكنه عجز عن توفير الحياة المناسبة لها بعد تقاعده بسبب موقف وطني رأى بعد ذلك أنه تهور، (حين أتته الفرصة للعودة إلى الوظيفة كرر الموقف مرة أخرى لأن حب الوطن غير قابل للمساومة عنده)، فقد أفقده تهوره هذا وظيفته وراتبه الكبير وحرمه من معاشه، لتتبدل حياته المستقرة إلى حياة فيها تهور ومجازفة ومقامرة، فينتقل من المقامرة على الديوك للمقامرة على الخيل، والاستدانة بالفائض من أجل المقامرة، ما سبب بعدا أكبر عن زوجته عايدة.

    مرعي المصري يشعر بالذنب أيضا بسبب زوجته السابقة زينب، التي تظهر له في كل موقف خاطئ يحتاج فيه إلى مواجهة نفسه ومصارحتها والاعتراف بخطئه وكأنها صوت ضميره الذي يحاول أن يجعل منه شخصا آخر كانت تتمنى زينب لو يكونه، أما فوزان الطحاوي فهو المراهق الصغير الذي قتل أبوه وأخذ عمه مال أبيه وحاول إجبار أمه على الزواج منه ولكنها رفضت فعذبها هي وابنها، الولد شجاع رغم ما يعانيه من قهر عمه، يحلم بالحرية، رآها في الفرسة شمعة التي ساعدته على الحرية في البادية وفي المدينة، حنون، مقهور.

    وبخصوص فلسفة بعض شخصيات الرواية فلنبدأ بالليدي ميتسي التي تحمل الرواية اسمها، فحين خاطبت سليم قالت له “لقد عشت طوال عمري أركض وراء أشياء لا أصل إليها، حتى وإن وصلت فإنها لا تكون مثلما تخيلتها، السعادة في أحلامنا فقط، إن كل أمنية يصبو لها الإنسان ويصل إليها تصبح منقوصة، لا تطابق أحلامه، لن تكون أبدا كاملة، إن من تتطابق أمانيهم مع واقعهم هم الأنبياء فقط، أما نحن فإن أقصى ما يمكن أن نصل إليه في هذه الدنيا هو أن نقف على عتبات أحلامنا. ولذلك أنا خائفة من أن أفوز غدا بالسباق”. ثم حين سألها سليم: خائفة؟ استطردت مبتسمة: خائفة من أن أفقد الأمل بالوصول إليه، أحيانا تكون أمنياتنا غير المحققة هي ذريعتنا للاستمرار. ثم حين اقتربت من سليم تغيرت فلسفتها لتقول له: دائما يوجد أمل. حتى بعد ضياع كل شيء، دائما هو موجود.

    الرواية تميزت بموضوعها كما تميزت بشخصياتها؛ فكل شخصية منها تنبض حياة تجعلك تعيش معها

    وقد شبهت الأمنيات بخيول السباق، يمكن أن يعيش الإنسان طوال عمره يراهن عليها، وهو يعلم أنه سيخسر، لكنه لا يملك مع شوقه للفوز إلا ذلك، دون أن يفقد الأمل، إنها “أمنيات كاذبة، أمنيات خطرة، لو كانت الأمنيات خيولا كنت اشتريتها”. وكانت ترى أن الرب لم يخلق شيئا شريرا بذاته، لكنه يمكن أن يستخدم في خدمة الشر.

    أما فلسفتها في الفقد فلخصتها في أن الشعور بالفقد يمر بمراحل، الأولى الإنكار، الثانية الغضب، ثم الصمت، وأخيرا المساومة، حينها يظهر الأمل الكاذب.

    والشخصية الأكثر تعقيدا في الرواية، وهي شخصية مركبة بشكل كبير، هي مرعي، سمسار سباقات الخيل، فكانت قاعدة فلسفته في النصب هي “العايز أهبل”، وفي نفس الوقت داخله خير وبصيص نور، وظهر ذلك حين أراد أن يتطهر، فعندما رأى الليدي ميتسي تتضرع بالصلاة داخل الكنيسة اعترف لها: أنا لست أهلا للثقة، بعد أن كان استخدم معها فلسفته في النصب.

    نعرف كم كان ماضيه مؤلما حين يقول عن أمنيته “قد يكون أقصى أماني الإنسان هي أن ينسى ماضيه”، هذا الماضي الذي ذكره في معاملة والده له: “كان يخلي السياس يمسكوني ويربطوني في الطاولة، وينشني بيه ولا العبيد، لحد ما يعدمني العافية”. هذه القسوة جعلته يشعر بالدونية، بالمهانة، بأن حفظ كرامته ليس شيئا هاما، أصبح مراوغا، كاذبا، دحلابا، الغاية عنده تبرر الوسيلة دائما وكما يقولون مبدأه “إللي تغلبه العب به” وفي صوت ضميره الذي كان يأتيه على صورة زينب التي تظهر له في كل موقف يحتاج فيه إلى مواجهة نفسه بالحقيقة.

    ولأنه خبير بالخيل فكان يضرب الأمثلة والتشبيهات لها، فقد شبه عقاب سليم حقي بالخيل، حيث أخبره بأن العرب حين يعاقبون خيلهم يجعلون الخيل يمشي لورا، والمهر الصغير يفعل ذلك وهو مرعوب لأن الخيل ليس لديه ورا، فهو فعيونها ما بتجبش ورا، أما سليم فحتى أن يعود إلى الوراء غير مسموح له به، أي ليس حتى مسموحا له بالعقاب.

    وحين تركز مع ثنائيات الشخصيات يتضح لك كيف أبرزت الصراع الداخلي داخل كل شخصية، فثنائية سليم وعايدة أبرزت الفروق الطبقية وأثرها على نفسية الزوج، أما ثنائية سليم ومرعي فأبرزت كيف تشابهت الحياة الشخصية من فقد الزوجة والخوف على فقدها والشعور بالذنب تجاهها، مع اختلاف ماضي كل من الشخصيتين رغم تشابه حاضرهما، بينما ثنائية سليم وميتسي أوضحت كيف وجدت ميتسي في سليم الشجاعة والقوة التي تفتقدها رغم ما أصبحت عليه من مكانة إجتماعية، كما جمعهما أيضا الفقد والخوف من الفقد مثل ميتسي.



    كانت ميتسي فقيرة في بلدها، إلا أن الفرق بينها وبين مرعي أنها وجدت من ينتشلها من الفقر وينقلها من طبقتها الاجتماعية في بلدها إلى طبقة أرستقراطية حين أحبها وتزوجها، ولكن مرعي ظل على مكانته يحاول الهروب من واقعه، بشراء سيارة، وبلبس الطربوش، ولكنه ظل غير قادر على التشبه بتلك الطبقة فالفرق شاسع، وهو ما عجزت هي أيضا عنه.

    وهناك ثنائية مرعي وخليل، حين زاد الشعور بالفوقية لدى خليل حفز لدى مرعي التخلص من الدونية التي كان أحد أسبابها والده الذي كان يتعمد إهانته دائما أمام الناس وهو ما ورث لديه هذا الشعور والمكر والحيلة للوصول إلى ما يريد، وكأن خليل حفز صوت زينب الذي كان يمثل ضمير مرعي ليستفيق من دونيته ويعلو على صورته التي عاش فيها وتقبلها لسنوات.

    أما ثنائية فوزان وعايدة فهو يفتقد أمه ذات الملامح الجميلة، مثل عايدة، وعايدة تعاني مثل زاهية ولكن لكل من الشخصيتين معاناتها -فاجتمعتا على الجمال والمعاناة- وعايدة التي حرمت من الإنجاب رأت فيه ابنا لها. وفوزان وميتسي (هو فقد أباه – هي فقدت ابنها) كلاهما فقد وكلاهما لم يتجاوز هذا الفقد؛ لأن كل من الفقيدين ماتا بألم. هو في مثل عمر ابنها وهي في مثل عمر أمه وكأن فوزان حين ترك أما في البادية وجد اثنتين في المدينة عايدة وميتسي. الثنائية الأهم في رأيي هي ثنائية فوزان وشمعة (شمعة تمتلك الحرية التي يحلم بها فوزان الذي لم يجد حريته إلا معها وكأنها كانت شمعة تمده بالحرية التي يبحث عنها، والتي حين حررها سليم وحرر فوزان قد أطلق لعايدة الحرية فعادت إليه.

    ميتسي دائما تهرب إلى الأماني المستحيلة التي تطمئن إلى أنها لن تنالها وتهرب من الأماني التي تخشى تحققها، لذلك في حبها هربت إلى سليم الشجاع القوي الوطني المخلص لأنها تعلم أن في حياته امرأة أخرى أسرته وملكت كيانه، بينما هربت من مرعي الذي أحبها وأحبته لأنه كان ممكنا أن يجتمعا سويا.

    الحب عند سليم جزء منه كان أنانيا، كان يريد أن يثبت للبك والد عايدة أنه يستحقها وأنه كان مخطئا حين رفضه في البداية، بينما الحب عند فوزان حرية فقد أحب الفرسة شمعة لذلك حين قادها قادها بحب وحررها لتنطلق معه بلا قيود، فما كرهه لنفسه كرهه لمن أحب، أما الحب عند مرعي فكان حبا أنانيا مع زينب وحبا ناضجا مع ميتسي وكأنه يريد تصحيح أخطائه في حق زينب مع ميتسي، وسعى لأن يكون كفؤا لها، إلا أنه كان بداخله شعور بالدونية، جعله ينظر إلى ماضيها ليشعر بأنها ليست أفضل منه، وهكذا الكثير من الرجال الشرقيين.

    ووصف الحب “حب اليومين دول يا ابن سيدي عامل زي الخروب، فاضي من جوة.. ما يلذش”، حتى أنه كان يقلل من شأن الليدي ميتسي التي اعترف بعد ذلك بحبه لها، وكأنه يقلل من حبيبته إن عجز عن الاعتراف لها، ثم يمجد فيها إذا نجح في ذلك، كأنه يكابر عن الاعتراف بمشاعره حتى بينه وبين نفسه.

    أما برجس الطحاوي فالحب تملك وسيطرة وإن لم يستطع ذلك تحول إلى انتقام وقهر وتعذيب.
    أسلوب متقن



    نجد في الرواية مشاهد سينمائية ومواجهات حامية. وهي مشاهد سليم ومرعي، فأنت ترى الصراع بين الشخصيتين، ترى الصعود والهبوط في الحوار، تسمع الغضب والتعاطف، فلحظة مصارحة سليم لمرعي بسبب دخوله السباق ومرض زوجته، وتعاطف مرعي معه، بل ومحاولته مساعدته بإفشاء سر كبير خاص بكيف تدار سباقات الخيل كانت دليلا كبيرا على هذا التعاطف، كذلك لحظة اعتراف مرعي لسليم بكيف خسر زينب المرأة التي أحبته بصدق، كيف أنهت حياتها بألم، كيف صُدم، كيف أصبحت تطارده كصوت لضميره الذي ظن أنه مات، لنعرف كيف كان هذا الصوت سببا في تغيير كبير حدث لشخصية مرعي في النهاية، أو هكذا يبدو.

    أما اللغة التي استخدمها الروائي فقد تنوعت، وتم توظيفها بشكل متميز، بل إنها من أهم نقاط قوة الرواية، فلم يكتف بلغة حوار واحدة مع شخصيات مختلفة في عرقها وثقافتها ونشأتها فجاءت مناسبة لشخصيات الرواية على اختلافها، حين يتحدث مرعي المصري فإن لغته عامية مصرية دارجة في تلك الفترة وفي هذا الوسط الثقافي، بينما يتحدث سليم نفس اللهجة ولكن بمصطلحات مختلفة تناسب مكانته أكثر، من أمثلة الكلمات العامية المصرية: استبينا، باستيليا، الطريق واعر، الراجل المجدع ما يخزاش، يتحمق ويلوي بوزه.

    وحين يتحدث مرعي الإنجليزية وهو المصري الذي تعلم أكثر من لغة من خلال تعامله مع العساكر الإنجليز أثناء الحرب ومن قبل أثناء عمله كقباني في مينا البصل، فإن الكاتب يكتب ذلك بحروف عربية (هلومسزميتسي، مرعي إذ هير، ذا هورس إذ هير تو)! بينما الرجل الجريجي (اليوناني) صاحب خمارة كوستيه فكأنك تشاهد فيلم عربي قديم فتسمعه يقول “لا خبيبي مخدس”، “طيب معلس، أنت قوم روخ خبيبي ارتاخ”، فهم يقلبون الشين سينا والحاء خاء.

    أما ميتسي الإنجليزية فقد كانت لغتها في الرواية على مستويات ثلاثة، المستوى الأول الإنجليزية، نطقا وكتابة:

    ?Oh my Lord, What is this

    ?What is going on, Mr.Merhi، كناية عن اللغة الأقرب والأسهل لها والتي استخدمتها بالطبع في بداية وصولها إلى مصر قبل أن تتعلم بعض العربية، ثم تتحدث بعد ذلك بمزيج بين المصرية والإنجليزية ولكن بكتابة أغلبها عربية، ثم مستوى ثالث قريب من طريقة النسوة المصريات من بنات البلد حين قالت لسليم حقي “اقعد بالعافية” توددا وتقربا إليه ولتلفت انتباهه إليها أكثر.

    كما استخدم اللهجة البدوية في حوار الشخصيات في الصحراء، فتأتي عبارات مثل: لو نقصت المالية بارة، حاك خشمك، المهرة صبنت، تعال هنية للرحبة، ليش توحلنا، ارويني امبايه، البقجة.

    وأخيرا اللهجة السودانية التي جاءت على لسان الحاج ونيس: كدي، شافع، يا زول، قليبك، ديل، ساكت، الشرتيت، قايل.

    كما ركز الكاتب على منامات الشخصيات ومدلولاتها. ففي منام سليم وهو عائد بالفرسة شمعة، رأى كيف فصل من خدمته، واستيقظ على صورة عايدة وقد سقطت أرضا فقام مفزوعا من نومه، فقد ربط بعقله اللاواعي بين ماضيه ومصير عايدة المخيف الذي يرعبه مجرد تصوره، أما فوزان فرأى حين نام خائفا وحيدا في الشارع الليلة التي ولدت فيها الفرسة شمعة، تلك الفرسة التي يشعر معها بالحرية التي يفتقدها والتي يبحث عنها والتي ستكون سببا في وصوله إليها.

    من اللافت للنظر ذكاء المرسي حين يستخدم اسم برجس الطحاوي في سياق الحوار والسرد، ولا يذكر صلته بفوزان وذلك دلالة على البعد والتنافر في العلاقة بينهما وكأنه غريب عنه ولا تجمعهما صلة قرابة. كما كان فوزان الطفل البدوي على دراية بخيال الظل، الذي استخدمه في إضحاك عايدة بعد شهور من الحزن حين أدى لها أداء أخرجها من حالتها الطويلة.

    وفي لفتة ذكية من الروائي أشار إلى لفظ “مدينة مصر”، لقب كان يطلق على مصر لدى الإنجليز حين كانت مصر تحت الاحتلال الإنجليزي، الأمر الذي أشعرني وكثير من المصريين بالانزعاج حين نزل إعلان رمضان الماضي بتحويل شركة اسمها مدينة نصر إلى مدينة مصر، لأنه وإن كان اسما لشركة إلا أن رمزيته فيها تقليل لاسم كبير هو “مصر”.

    أحمد المرسي هو كاتب وروائي وصحفي مصري، تخرج في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، قسم الإذاعة والتلفزيون، صدرت له روايتان قبل “مقامرة على شرف الليدي ميتسي”، الأولى “ما تبقى من الشمس” عام 2020، والتي فازت بالمركز الثاني في جائزة ساويرس الثقافية “فئة شباب الكتاب”، ورواية “مكتوب” عام 2021.

    ShareWhatsAppTwitterFacebook

    منى لملوم
    كاتبة مصرية
يعمل...
X