"جزى البارحة" مسرحية تراثية تمتع جمهور مهرجان الكويت المسرحي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "جزى البارحة" مسرحية تراثية تمتع جمهور مهرجان الكويت المسرحي

    "جزى البارحة" مسرحية تراثية تمتع جمهور مهرجان الكويت المسرحي


    مهرجان الكويت المسرحي يكرم نخبة من المسرحيين على خشبة مسرح.
    الخميس 2024/03/07

    عرض فريد

    الكويت - قدمت فرقة المعهد العالي للفنون المسرحية الكويتية مؤخرا مسرحية “جزى البارحة” التي أمتعت بطابعها التراثي وتقنياتها الحديثة جمهور مسرح الدسمة ضمن فعاليات مهرجان الكويت المسرحي الـ23 المستمر حتى الثامن من مارس الجاري.

    تدور أحداث العرض المسرحي الذي يأتي من إخراج الدكتور عبدالله العابر وتأليف فلول الفيلكاوي حول زوجة وعائلتها، إذ تحاول الزوجة السفر مع ماضيها وتظن أنه أفضل وسيلة للهرب من الواقع، لتتسارع الأحداث وتفتش بين سطور الماضي لتظهر حقائق ربما لم تكن في الحسبان.


    عبدالله العابر: مهرجان الكويت المسرحي يعد مختبرا حقيقيا لكل مشارك


    وتتطرق قصة العمل، الذي شارك في أدائه مصعب السالم وحنان المهدي وهيا السعيد وعبدالهادي علي وعبدالوهاب علي، إلى حياة الزوجة وأختها، إذ تصارعان القسوة، وذلك في قالب تراثي ربما مبهم الحقبة الزمنية بين الوعي واللاوعي.

    وضمن العمل تدخل صراعات جانبية تؤجج الأحداث وصولا إلى الذروة، لتثير الشكوك بأن هل كل ما يحدث موجود في الحقيقة أم أنه من وحي خيال الزوجة؟

    وبعض الأفكار الجزئية المطروحة في النص مستوحاة من قضايا وقصص واقعية رغم صعوبتها، فالغيرة والكبت يولدان الحسد ويفجران مصائب وهموما وشكوكا من أقرب المحيطين، ولربما ضربة القريب هي التي تؤلم فما بالك إذا صاحبها الانتقام.

    وعلى هامش العرض قال المخرج عبدالله العابر إن “مهرجان الكويت المسرحي يعد مختبرا حقيقيا لكل مشارك ويسهم في صقل مواهب الفنانين ويبرزها ويخرج طاقاتهم الإبداعية فضلا عن جذب المنتجين”.

    يذكر أن مهرجان الكويت المسرحي الـ23 انطلق برعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الثامن والعشرين من فبراير الماضي بتكريم نخبة من المسرحيين على خشبة مسرح عبدالحسين عبدالرضا.
يعمل...
X