«Dune2».. ملحمة خيالية مثيرة في «كثبان» صحراء الإمارات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • «Dune2».. ملحمة خيالية مثيرة في «كثبان» صحراء الإمارات

    «Dune2».. ملحمة خيالية مثيرة في «كثبان» صحراء الإمارات


    المصدر:
    • أبوظبي - خالد المهيري

    التاريخ: 19 فبراير 2024
    ت +ت -الحجم الطبيعي

    استضافت العاصمة أبوظبي العرض الافتتاحي الأول في منطقة الشرق الأوسط للفيلم المرتقَب: كثيب: الجزء الثاني «Dune2» الذي أقيم في «ڤوكس سينما» في الغاليريا، بجزيرة الماريه بأبوظبي، بحضور كلٍّ من المخرج دينيس فيلنوف، والنجمين جوش برولين، وديف باتيستا.

    وعبر محمد ضبيع، المدير العام لهيئة الإعلام الإبداعي بالإنابة عن فخره واعتزازه بتحول العاصمة أبوظبي إلى قبلة للإنتاجات السينمائية و التلفزيونية وعلى رأسها فيلم «Dune» بجزئية الأول والثاني.

    وكشف محمد ضبيع في تصريحات خاصة لـ«البيان» عن كواليس العمل السينمائي الضخم، مؤكدا أن طاقم العمل بقيادة المخرج العالمي دينيس فيلنوف عندما جاءوا للمرة الأولى إلى صحراء ليوا أثناء تصوير الجزء الأول الذي استمر لمدة 5 أيام، ذهلوا بالمناظر الطبيعية والكثبان الرملية لصحراء ليوا، بالإضافة إلى تعاون كافة الجهات لإنجاح عملية تصوير الفيلم، و لهذا قرروا دون تردد العودة مرة أخرى لتصوير الجزء الثاني الذي استمر قرابة الشهر، مؤكداً أن «هذا إن دل على شيء فإنه يدل على نجاحنا في استقطاب أبرز شركات الإنتاج العالمية».

    وأضاف: «النجاح لا يقتصر على استقطاب الشركات العالمية، بل يمتد إلى الجوانب الاقتصادية إذ أظهرنا للعالم وجهنا الحضاري والطبيعة التي تتمتع بها الدولة والعاصمة أبوظبي، بالإضافة إلى توافر كل المقومات وتضافر جهود كافة القطاعات الحكومية والخاصة، وتأهيل الكوادر الوطنية في مجال الفن السابع، التي تصب بنهاية المطاف في خدمة هذا المجال العالمي».

    عوامل عدة

    وبدوره أكد سمير الجابري، رئيس لجنة أبوظبي للأفلام أن نجاحهم في استقطاب أبرز الشركات العالمية في صناعة السينما، يكمن في استحداثهم لعدد من الطرق المبتكرة التي ساهمت في هذا النجاح، مضيفاً: «أبرز الطرق المبتكرة المساهمة في النجاح، كان برنامج الحوافز الذي يتمثل في استرداد نقدي بنسبة 30% للمشاريع التي تصور في العاصمة، والخدمات التي نقوم بتوفيرها، بالإضافة إلى تواجدنا في كافة المهرجانات العالمية التي نعمل من خلالها إلى الترويج لما نقدمه من خدمات».

    وأضاف في تصريحات لـ«البيان»: بمجرد رغبة المخرجين في القيام بالعمل السينمائي، نقوم في اللجنة بالإطلاع على النص السينمائي ومعرفة طبيعة المواقع، التي لا تكون دائما محورها أبوظبي، بل أيضا نقوم بإعداد المواقع وتهيئتها لتأخذ شكل أحد المدن العالمية».

    وقال سمير الجابري إن المخرج العالمي دينيس فيلنوف بمجرد أن شاهد صحراء ليوا، قرر بدون تردد تصوير العمل السينمائي الضخم، نظرا لجمالها و سحرها، و هذا الأمر لم يقتصر فقط على المخرج دينيس فيلنوف، بل أيضا هناك عدد من المخرجيين العالميين عبروا عن انبهارهم عند مشاهدتهم روعة صحراء ليوا».

    دور أساسي

    فيلم «كثيب: الجزء الثاني» من إنتاج شركتي «وارنر براذرز» و«ليجنداري بيكتشرز»، ومقتبَس من رواية تحمل الاسم نفسه للروائي الأمريكي الشهير «فرانك هربرت»، الذي كتب روايته عام 1965، وباتت من كلاسيكيات روايات الخيال العلمي، ويؤدّي أدوار البطولة في الجزء الثاني من الفيلم كوكبة من ألمع الممثّلين؛ هم تيموثي شالامي، وزيندايا، وريبيكا فيرجسون، وجوش برولين، وأوستن باتلر، وفلورنس بوغ، وديف باتيستا، وكريستوفر ولكن، وليا سيدوكس، وسهيلة يعقوب، مع ستيلان سكار سغارد، وشارلوت رامبلينغ، وخافيير باردم.

    وتدور أحداث الجزء الثاني من فيلم "كثيب" في المستقبل البعيد، وتؤدي الكثبان الرملية الممتدة في صحراء ليوا في أبوظبي دوراً أساسياً في الفيلم، لتكون المُحاكاة الطبيعية لكوكب «أراكيس» الشهير في أحداث الفيلم.

    وسهَّلت لجنة أبوظبي للأفلام وشركة «إبيك فيلمز» الإنتاج من خلال مجموعة من الدعم اللوجستي تضمَّنت توفير المركبات، وبناء الخيام، وغرف الأزياء، والمجموعات، والمقاصف، وأماكن تخزين معدات الإنتاج. واستفاد فيلم «كثيب: الجزء الثاني» من الدعم الذي قدَّمته لجنة أبوظبي للأفلام، في حين وفَّرت شركة «إبيك فيلمز» خدمات الإنتاج، إلى جانب دعم عدد من شركاء الإنتاج من دولة الإمارات العربية المتحدة.


يعمل...
X