تعرفوا على بروتين مقاوم للالتهاب ولكنه يسبب السمنة للنساء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعرفوا على بروتين مقاوم للالتهاب ولكنه يسبب السمنة للنساء




    بروتين مقاوم للالتهاب يسبب السمنة للنساء
    الإثنين 25 نوفمبر 2013 / 18:59

    اكتشف العلماء أن البروتين الذي يرتبط عادة بالالتهاب يشارك في تطوير البدانة لدى النساء، ويقاوم الأنسولين، بحسب دراسة حديثة نشرتها مجلة "اضطرابات الغدد الصماء".

    وقال الفريق البحثي السويدي الذي عمل تحت إشراف الباحثتين سيلفيا لورنتي وانغريد دالمان إن بروتين AIF-1 الذي يعتبر عامل التهابي يعطي الباحثين نظرة ثاقبة على كيفية تطوير النساء للسمنة.

    وبحسب الإحصاءات الحديثة في الولايات المتحدة لعام 2012 تعاني 56 بالمائة من النساء الأميركيات من البدانة، وهو مؤشر يسلط الضوء على الحاجة لتدخلات جديدة لعلاج موضوع السمنة عالمياً.

    وكانت أبحاث سابقة على الفئران قد ربطت بين هذا البروتين وبين السمنة، وقامت الدراسة السويدية بفحص هذه الفرضية على النساء بواسطة تحليل عينات من الدهون مأخوذة من أجسام نساء تعانين من السمنة والبدانة المفرطة.

    ووجدت الدراسة أن بروتين AIF-1 الذي يتم تنشيطه عادة بواسطة خلايا الدم البيضاء كاستجابة من الجسم لإصابة معينة، ليكون بداية عملية الشفاء، يوجد بنسبة تركيز عالية في أجسام النساء البدينات.

    كذلك أظهر هذا البروتين مقاومة للأنسولين، وهو سبب مرض السكري من النوع2.

    وقالت نتائج الدراسة إن بروتين AIF-1 يؤدي إلى تغير جيني ينتج عنه تغيرات في كتلة الدهون في الجسم.

    وتدعم هذه النتائج ما تم التوصل إليه عبر الدراسات على الفئران، لكن نظراً لأن هذه الدراسة ركزت على النساء فقط، يتطلب الأمر دراسة أخرى خاصة بالرجال لإثبات ذلك التأثير.
يعمل...
X