قصبة الكاف”معلم تاريخي على ارتفاع 735م من سطح البحر وفوق سفح جبال الدير بولاية الكاف

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قصبة الكاف”معلم تاريخي على ارتفاع 735م من سطح البحر وفوق سفح جبال الدير بولاية الكاف

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٢٢٣-١٦٤٧٠٧_Facebook.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	95.9 كيلوبايت  الهوية:	192589
    “قصبة الكاف” معلم تاريخي يلاقي الحضارات
    على ارتفاع 735 متر من سطح البحر وفوق سفح “جبال الدير” بولاية الكاف وبمساحة مغطاة تفوق الألفي متر مربع، ينتصب المعلم التاريخي “قصبة الكاف” كجوهرة فريدة بمواصفات نموذجية للعمارة التركية العثمانية ألقت بظلالها على كل أنحاء المدينة وضواحيها وفتحت ذراعيها على الحدود الجزائرية.

    مع بداية القرن السابع عشر ميلادي، علت أسوار “قصبة الكاف” لتكون شاهدا على تعاقب الحضارات من النوميدية إلى الرومانية والبيزنطية وصولا إلى الحقبة العربية الإسلامية من جهة، ولتروي مراحل التحول السياسي والعسكري الذي شهدته المنظومة الإدارية للحقبة العثمانية من جهة أخرى.

    لعب هذا المعلم، على مدى سنوات متتالية، دورا رياديا في حماية المدينة وأحوازها منذ انتصاب العثمانيين سنة 1574 بإفريقية بعد أن كانت تابعة للدولة الحفصية، وإثر الصراع الحسيني وحتى غزو الجيوش الفرنسية سنة 1881.

    يتكون معلم “القصبة” بولاية الكاف من “قلعة كبيرة” بناها محمد باشا المرادي، وهو ثاني البايات المراديين، ورممها علي باشا خلال الفترة الفاصلة بين 1735 و1756، فيما خصصها حمودة باشا سنة 1807 للعسكريين قبل أن تتحوّل إلى فضاء ثقافي يغوص في أعماق التاريخ والحضارات بلمسة إبداعية متجدّدة تجمع كل المجالات الثقافية.

    هذا المعلم يحتوي أيضا على مجموعة من الغرف الكبيرة، البعض منها كان مخصصا لتخزين الأسلحة وحفضها فيما تستخدم الأخرى كمطابخ وأماكن للنوم. هذا بالإضافة إلى وجود مدافع حربية كانت قد استعملت في ما مضى في الحروب والمواجهات العسكرية.

    عراقة مدينة الكاف، التي كانت تعرف خلال الحقبة الرومانية باسم “سيكا فينيزيا” نسبة إلى “فينوس” الهة الحب والجمال، يتمظهر أساسا في ثراء مخزونها التراثي المادي وغير المادي وفي ارثها الحضاري الذي يعود إلى قرون عديدة خلت ، بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي الواقع فوق جبال الدير، وهو ما جعلها حصنا عسكريا منيعا لهذه الربوع على مدى عقود من الزمن.
    نص : https://kapitalis.com/anbaa-tounes بتصرف
    صور توثيقية ل : عبد اللطيف العكرمي
يعمل...
X