إدوار شهدا يعرض لوحات مستوحاة من مسرح صلاح عبدالصبور

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إدوار شهدا يعرض لوحات مستوحاة من مسرح صلاح عبدالصبور

    إدوار شهدا يعرض لوحات مستوحاة من مسرح صلاح عبدالصبور


    مشاهد مأساوية تجسد كيف خسرت ثلاث شخصيات عظيمة في التاريخ حياتها دفاعا عن كلمتها.
    الجمعة 2023/12/22
    انشرWhatsAppTwitterFacebook

    رحلة عبر التاريخ

    دمشق - أخذ الفنان التشكيلي إدوار شهدا زوار معرضه الفردي بعنوان “في البدء كانت الكلمة” في رحلة عبر التاريخ مستعرضا ثلاثة مواقف دفع أصحابها ثمنا غاليا دفاعا عن الكلمة والحق.

    المعرض الذي استضافه غاليري جورج كامل ضم جدارية بتقنية الأكريليك والمواد المختلفة على قماش وبأسلوب تعبيري وجاءت بأربعة أجزاء، جسّد الأيمن منها حالة الشر والإرهاب ومعادي الكلمة؛ ليشكل الأيسر منها حالة عموم الناس والجمهور؛ ليتصدر القسمان الأوسطان ويشكلان الجزء الأهم في الجدارية والذي ضم مشاهد مأساوية تجسد كيف خسرت ثلاث شخصيات عظيمة في التاريخ حياتها دفاعا عن كلمتها مع عبارات تعود لها، بالإضافة إلى عرض عدد من الإسكتشات التي اعتمد عليها الفنان أثناء بناء العمل.



    وعن المعرض قالت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح إن “الفنان إدوار شهدا يتمتع بتجربة فكر وثقافة ناضجين واستطاع أن يقدم فكرة مختلفة مستوحاة من التاريخ والموروث الثقافي ولخص ثلاثة مواقف دفع فيها أصحابها أرواحهم ثمنا لكلمتهم، وهذا تجسيد لمدى مسؤولية الإنسان عن كلمته التي يجب أن تصيب الحقيقة”، مبينة أن وزارة الثقافة بالتعاون مع الصالات الفنية الخاصة تقدم الوجه الناصع لرسالة الفن التشكيلي من خلال تبني معارض على درجة عالية من القيم الفكرية والفنية.

    بدوره أوضح الفنان شهدا الذي يقدم لأول مرة عملا بانوراميا بهذا الحجم أن مسرحيات صلاح عبدالصبور أوحت له بفكرة العمل الذي تطلب وقتا وجهدا كبيرين، والعديد من الدراسات لتتم السيطرة عليه وتقديمه بما يناسبه فكريا وفنيا، وليتم من خلاله سرد كيف واجه أصحاب الكلمة مصيرهم ودفعوا أرواحهم في سبيل كلمتهم، مشيرا إلى أنه اختزل كل ما ورد حول هذا الموضوع تاريخياً بثلاث شخصيات هي السيد المسيح والحلاج وغيلان الدمشقي.

    وأكد الفنان شهدا أن الهدف من هذا العمل البانورامي هو تحريض المشاهدين على إعادة التفكير حول سبب محاربة الكلمة وقتلها من قبل أعداء الخير والحياة.

    وكتب صلاح عبدالصبور (1931 – 1981) المعروف بأنه شاعر الحزن عددا من الأعمال المسرحية الشعرية منها “مأساة الحلاج”، و”مسافر ليل”، و”الأميرة تنتظر”، و”ليلى والمجنون”، و”بعد أن يموت الملك”. وعرف بأنه كان مشغولا بتحويل الهموم السياسية والحياتية إلى تعبيرات شعرية مسرحية. كما يُعد الأب الحقيقي للدراما المسرحية، وارتكزت مسرحياته على فهم عميق لفاعلية وجدوى المسرح في الشعر والحياة، وحفلت بتنوع الصراع الدرامي.

    من جهته لفت مؤسس ومدير الغاليري جورج كامل إلى أن المعرض جاء بصيغة مختلفة عن المألوف باعتماد عمل بانورامي واحد للفنان القدير إدوار شهدا وضمن فعاليات الفن التشكيلي السوري؛ ليكون إضافة فنية وفكرية ومحرضا على المزيد من الإبداع والتجديد لدى الفنانين الشباب وبذات الوقت ليرضي ذائقة محبي الفن التشكيلي وشغفهم في رؤية كل جديد دائما.

    انشرWhatsAppTwitterFacebook
يعمل...
X