مسيرة الفنان السوري: عبد القادر عزوز.فنان تشكيلي مواليد حمص عام 1947م - Ahmad Elias

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسيرة الفنان السوري: عبد القادر عزوز.فنان تشكيلي مواليد حمص عام 1947م - Ahmad Elias

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٢٠٥-٠٢١٠٥٠_Facebook.jpg 
مشاهدات:	8 
الحجم:	62.8 كيلوبايت 
الهوية:	190705
    عبد القادر عزوز:

    عبد القادر عزوز فنان تشكيلي سوري، من مواليد محافظة حمص في عام 1947م. قام بالدراسة في مركز صبحي شعيب للفنون التشكيلية في حمص، وتخرج من قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة في دمشق. وفي عام 1971م فاز بالجائزة الأولى لمعرض الفنانين الشباب.
    سنة 1947 (العمر 76–77 سنة)
    معرفة المزيدهذه المقالة عن سيرة شخصية ذات ملحوظية ضعيفة، وقد لا تستوفي ملحوظية الأشخاص، ويحتمل أن تُحذف ما لم يُستشهد بمصادر موثوقة لبيان ملحوظية الشخصية. (نقاش)
    ولقد تم اقتناء أعماله من قبل وزارة الثقافة السورية، ووزارة الثقافة الأردنية، والمتحف الوطني في دمشق، ودار الندوة في بيروت في لبنان. وعرضت أعماله في بينالي الشارقة الدولي.[1]
    ٠*********.


  • #2
    الفنان التشكيلي عبد القادر عزوز.. حنين لزمن الأصالة والطفولة
    # صحيفة الثورة
    في 8 مايو , 2023م

    الثورة – رفاه الدروبي

    الثورة – رفاه الدروبي:
    أحبَّ حمص بحاراتها وأزقتها العتيقة وأسواقها حتى أصوات بائعيها جاب بين جنباتها عرف أنَّ وراء الجدران قصص وحكايا جميلة لزمن ولَّى ولن يعود ترك لريشته العنان كي ترشَّ ألوانها على الورق والقماش مُنتقلاً بين مدارس فنية. التعبيرية حيناً والتجريدية في أخرى كي يُعبِّر عن مكنوناته.
    إنَّه الفنان التشكيلي عبد القادر عزوز حمصي الهوية والمولد 1947م تلقَّى دراسة الفن في مركز صبحي شعيب للفنون التشكيلية في واسطة العقد، وتخرَّج من قسم التصوير بكلية الفنون الجميلة في دمشق بدرجة امتياز، وفاز بالجائزة الأولى في معرض الفنانين الشباب عام 1971م له معارض فردية وجماعية ومحلية وعربية ودولية حملنا مافي جعبتنا من تساؤلات عدَّة ليكون حديثاً ذا شجون.
    تجمع فني..!
    * لماذا الدروب العتيقة في حمص وبيوت معلولا المتراكبة؟
    ** كانت نشأتي في حي شعبي ميِّزاته أنَّ بيوته متراكبة متلاصقة تنحني على بعضها البعض تعكس الحالة الاجتماعية المعاشة للمجتمع المحلي، وتمتاز بعلاقات طيبة افتقدناها بين الجيران والأهل والأصدقاء. إنَّه الحنين لزمن الأصالة والطفولة والحي العتيق. إنَّها حالة خاصة بتكوينها وتركيبها تعبِّرعن حالة أخلاقية واجتماعية وإنسانية مهمَّة بينما يختلف كلياً عن الأحياء المحدثة ففيها تختفي العلاقات الحميمية الصادقة.
    تعتبر تلك الدروب والأزقة حياة قائمة بذاتها، وكم أشعر بالحنين عند عودتي من سفري إلى حمص تتسارع بي الخُطا لأتجوَّل في أسواقها وحاراتها وأزقتها كم يطربني صوت مناداة البائعين، وتعيدني ذاكرتي إلى أيام الطفولة بين جنبات المكان، وأيام الشباب وأصدقاء الدراسة الجامعية عندما كنَّا نقضي نهاراً كاملاً متابعين حركة الشمس والضوء والظل لإظهارها في لوحاتنا نتفاً من الدروب والأزقة العتيقة مشيراً بأنَّها تحمل صفة مدينة تصلح لتجمُّع الفنانين كما هو الحال بمدينة «أصيلة المغربية» لكنَّ الإسمنت والبيتون هزم الأماكن ففقدت رونقها ولم تعد كعهدنا بها.
    المدارس الفنية..
    * لمَ التوجُّه إلى المدرسة التجريدية مع أنك نهجت الواقعية؟ ما أهم رموزك؟
    ** المدرسة التجريدية يكون حسب خاصية المنطقة وعلى مرِّ تاريخنا الطويل الممتد لآلاف السنين كلّ الأعمال الفنية شبه مجرَّدة أو مُرمَّزة لا تحمل عقلية الرومانيين أو اليونانيين ممن وضعوا نسب المثالية للإنسان حُسبت لديهم كالرياضيات، وتمثال أرونينا مشبع بالحيوية والإنسانية والروح، والفرس المُجنَّح، ووضعيَّات التشابك عند «إيكوس ميكان» وغيره، وكلّ الحضارات القديمة السورية والآشورية والأكادية والبابلية وحضارة ما بين النهرين لها خاصية الإنسانية أكثر، فالتجريد موجود وحتى بيوتنا القديمة مليئة بالزخارف تظهر على الجدران والإيمان، وتميل إلى الزخرفة والابتعاد عن التشخيص من ميزات المنطقة قديماً.
    * هل ينتقل الإحساس إلى المتلقي؟
    ** إنها تكرَّست مع الزمن بشكل أكبر وتختلف في المنطق ذاته عن الحضارة اليونانية والرومانسية والمدرسة التجريدية جزء من مدارس تُخلِّصنا أحياناً من تشابك الموضوع الأدبي أو الاجتماعي، وتعطي نزوحاً للعلاقات الخالصة بالفن وطمح التجريديون الأوائل للتركيز على الإحساس، وحاولوا تخليص الفن من الموضوع الأدبي فالموسيقا تنتقل بالشعور والإحساس من دون ترجمة ولا يوجد مترجم يفك رموزها: فرحه راقصة حزينة تنتقل بالسمع.
    تجريديو العالم عددهم قليل جداً ويقدّمون شيئاً جدياً ناضجاً مبتكراً وظهرت مدارس جديدة لم تثبت قيمتها ومازالت قيد الاختبار والتجربة ظهرت فنون الليزر والحاسب الإلكتروني وأغلبها تبحث عن حل لها كي تدخل تاريخ الفن الجديد ،فالفن الجديد عانى في بداياته حتى تمَّ الاعتراف به وأخذ مكانه.
    وألوان ترابية
    * لماذا الألوان الترابية الشفافة؟
    ** تأثير البيئة المحيطة وما تحتويه من ألوان التراب الأحمر الخاص بمنطقة حمص فيكون التأثر إجبارياً ولابدَّ منه، لأنَّ الفنان مصادره من البيئة المحيطة به، ولا يأتي الفن من فراغ وكلّ فنان يعكسها بطريقة مختلفة عن الآخر وأشكال الوجوه والأزياء موجودة في الواقع ويحاول الفنان تحويرها كي تتلاءم مع أسلوب عمله.
    * بما تبوح لوحاتك.؟
    ** إن أغلب أعمالي اعتمدت على الثنائيات رجل وامرأة العاشقين، والأم والأخت ضمن المفهوم ذاته. تداولها كثير من الناس وليس خاص به وإنما كل حسب أسلوبه وطريقته وألوانه وتشكيله وتحويره.
    * هل يُلقى على عاتق الفنان مواكبة الأحداث من حوله؟
    ** الفن دائماً شاهد على العصر بكلّ سلبياته وإيجابياته. يُعبِّر عن روحه ومشاكله، وأزماته لا تنتهي، لأنَّ الإنسان متطلب كائن معقد والصراعات موجودة ودائمة.

    تعليق


    • #3

      ثقافةصحيفة البعث
      عبد القادر عزوز.. تأخذ اللوحة عنده بعداً اجتماعياً وجمالياً

      سلوى عباس13-مارس-2021م
      يشكل الحي القديم المهد الأول لطفولة الفنان عبد القادر عزوز وتنهض العلاقات بين الأسر التي تبعث في النفس مشاعر المحبة في نسيج حياة اجتماعية تشد الفرد إلى الجماعة كما لعبت البيئة الطبيعية دورها في إيقاظ مشاعر الجمال عند الفنان عزوز.

      حين التحق عبد القادر بالمدرسة وجدها غنية بالنشاطات الكثيرة التي ساهمت في تكوينه. كان مغرماَ بزوايا الدفاتر وهوامش الكتب يرسم عليها كل شيء حيث تتحول إلى أشكال ورسوم، وحين افتتح مركز الفنون التشكيلية في حمص انتسب إليه عبد القادر فوجد فيه بيتاً يعلم الرسم والنحت والحفر بالإضافة إلى المعرفة النظرية.

      في عام 1967 انتسب إلى كلية الفنون الجميلة في دمشق فاكتشف عالماَ جديداً في عالم الفن ووفرت الكلية له عالماً غنياً من النشاط الثقافي والاجتماعي، فتفرغ للعمل الفني وتدرج من الدراسة الواقعية إلى البحث العميق الشامل، وشرع عبد القادر في معالجة الملامح الإنسانية عبر صيغ تشكيلية تميل إلى التبسيط والاختزال، وقد ترك هذا المفهوم أثره في أغلب نتاجه، لقد ارتبط الشكل الفني المبتكر بالمضمون الإنساني.

      إن المعارض المتوالية التي أقامها الفنان تؤكد موقفه الثابت من المضمون الاجتماعي وقدرته المتطورة على عكس موقفه عبر أدوات تعبيرية غنية، وينبغي أن لا نغفل التجارب لدى الفنانين الكبار التي أثرت فيه يضاف إلى ذلك السفر والاطلاع على الفنون التشكيلية التي راقبها في الجزائر عندما كان يعمل في التدريس عام 1977 فقد أتيحت له زيارة عدد من الدول الأوروبية والتعرف على متاحفها، لقد استطاع خلالها أن يطلع على الفن الحديث والقديم أيضاً مما شكل عنده زاداً غنياً في تجربته التصويرية، ونستطيع أن نميز ثلاثة مواضيع دأب عليها في إنتاجه، وهي:
      الاهتمام بالموضوع الإنساني والطبيعة الصامتة والطبيعة الخلوية، لكن بقي الموضوع الإنساني هو الذي يشغله، فهو شغوف في تشكيل الملامح البشرية بالصفات التشكيلية التي يعكسها من خلال التحوير والتبسيط، والبحث عن صيغ مبتكرة تنقل العمل الفني إلى عالم الروح.



      يؤكد الفنان على أشكاله الإنسانية في تكوينات معمارية متجاذبة ويسعى إلى تحديد معالم الشكل من خلال لمسات لونية واضحة تفصح عن انفعالاته، أو من خلال خطوط عريضة، تقسو وتلين، تعربد وتهدأ، لتصوغ الشكل بحيوية ضمن مساحات لونية متباينة في شدتها وقتامتها. وهكذا يغدو الشكل الإنساني جزءاً من أرضية اللوحة التي هي ترجمة لمفهوم الأرض، لكن هذا الشكل الإنساني لايفصح عن كل ملامحه دفعة واحدة بل يتستر خلف الألوان واللمسات الرشيقة ليتحول إلى كائن إنساني، والإنسان عنده يميل نحو الاستطالة والنحافة، وكثيراً ما تعترض يده صدره كما في التمثيل القديمة.

      تشكل الطبيعة الصامتة محوراً آخر يعزف عليه الفنان لتحقيق صبواته التشكيلية، ومع ذلك فإن هذه الموجودات الصماء تبوح بأسرار إنسانية نسمعها من خلال العلاقات المتواشجة من ضياء الألوان التي تنعكس فيها. أما مناظر الطبيعة فقد امتزجت مع البيوت الريفية البسيطة، ونحن نجد في لوحاته تعلقه بالينابيع الأولى التي استمد منها الخصائص التعبيرية، وقد حافظ الفنان على منهجه التعبيري في التصوير ومضى به نحو التطوير والإغناء.

      أقام الفنان عدة معارض ويمكن أن نركز على أن الفنان يعمل خارج دائرة الضوء، يغني مواله خارج الصمت، إنه يخلص لتعاليمه الأولى التي صاغت أفكاره التشكيلية، لا يقف عندها بل يشق طريقه دون ضجيج ويتجدد باستمرار، إنه ينساب بماء عذب بعيداً عن الشوائب.

      لوحته تفاعل حي بين التشخيص والتجريب، وهي تآلف جميل بين خطوط اللون والمساحة والمدلول الذي تؤديه هذه الأدوات، تارة ترى التشخيص يغرق راضياً في عربدة الألوان والخطوط والمساحة وأحياناً أخرى يظهر في أزواج تلتقي في استرخاء. إنها لاتؤدي موضوعاً اجتماعياً أو درساً أخلاقياً، وهذا ما يجعل هذا التفاعل بين التشكيل والمدلول يتآلف بشكل جميل يبلور لوحة الفنان ويجعل منها متعة بصرية تبقى في الذاكرة دون أي ادعاء.

      عبد القادر عزوز يخاطب الناس هكذا منذ البدء، ولكنه يتجدد في كل مرة، لأنه لا يخون صداقته مع اللون والخط ومع اللوحة فهذه كلها بالنسبة له أولويات الحياة.

      الفنان عزوز ظل وفياً للمقومات التي نهضت عليها تجربته الفنية، حاول دائماَ تطويرها وإغنائها وتصعيد قدراتها التعبيرية دون أن يقع أسير سحر التقنية الماكر أو تستهويه لعبة التجريد المتطرفة، إنه يقدم الطبيعة الصامتة التي تتحول بتثاقل إلى بيوت على الجبل ثم عتمة ثم تضيء كل الألوان.

      تعليق


      • #4

        مسيرة الفنان السوري: عبد القادر عزوز.فنان تشكيلي مواليد حمص عام 1947م - Ahmad Elias

        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٢٠٥-٠٢٢١٠١_Chrome.jpg 
مشاهدات:	10 
الحجم:	70.6 كيلوبايت 
الهوية:	190709
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٢٠٥-٠٢٢١٤٩_Chrome.jpg 
مشاهدات:	9 
الحجم:	58.7 كيلوبايت 
الهوية:	190710 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	FB_IMG_1707089665527.jpg 
مشاهدات:	9 
الحجم:	43.5 كيلوبايت 
الهوية:	190711 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٢٠٥-٠٢٤٤١٨_Facebook.jpg 
مشاهدات:	9 
الحجم:	99.7 كيلوبايت 
الهوية:	190712

        تعليق


        • #5
          اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٢٠٥-٠٣١٢١٠_Facebook.jpg 
مشاهدات:	9 
الحجم:	69.2 كيلوبايت 
الهوية:	190717
          كل الاسف على رحيلك يا صديقي عبد القادر عزوز الفنان و الانسان الجميل
          ثلاثة رائعين في هذه الصورة قد رحلوا و تركونا لقبح هذه الحياة.
          اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	FB_IMG_1707091977226.jpg 
مشاهدات:	9 
الحجم:	90.8 كيلوبايت 
الهوية:	190718

          تعليق


          • #6
            اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٢٠٥-٠٨٥١٢٧_Facebook.jpg 
مشاهدات:	10 
الحجم:	63.6 كيلوبايت 
الهوية:	190736
            ببالغ الحزن والأسى تلقيت اليوم ٤/ ٢ / ٢٠٢٤ خبر رحيل الفنان التشكيلي المبدع الصديق عبد القادر عزوز، الذي يعتبر من رموز واركان التشكيل السوري المعاصر .. لروحه الرحمة والسلام ، ولأسرته واحبابه خالص العزاء، ورحيله يشكل خسارة كبيرة للحركة الفنية والثقافية .. وأعماله المتميزة بجوها التبسيطي وحساسية خطوطها، قادرة على الديمومة والبقاء والاستمرار والتجدد مع الأجيال الفنية الحالية والمستقبلية ..
            اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	FB_IMG_1707112313252.jpg 
مشاهدات:	9 
الحجم:	68.0 كيلوبايت 
الهوية:	190737 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	FB_IMG_1707112317416.jpg 
مشاهدات:	10 
الحجم:	84.3 كيلوبايت 
الهوية:	190738

            تعليق

            يعمل...
            X