مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية يطور فعالياته

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية يطور فعالياته

    مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية يطور فعالياته


    منطقة عسير تشهد باقة من الأنشطة والفعاليات النوعية التي تُركز على إبراز الفنون الأدائية الجبلية في السعودية والعالم.
    الاثنين 2024/01/29

    إحياء الفنون الأصيلة

    أبها (السعودية) - اختتمت هيئة المسرح والفنون الأدائية مساء السبت فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية الذي أُقيم خلال الفترة من العشرين إلى السابع والعشرين من يناير الجاري، في ثمانية مواقع أثرية في منطقة عسير، والتي شهدت باقة من الأنشطة والفعاليات النوعية التي تُركز على إبراز الفنون الأدائية الجبلية في المملكة والعالم، وتُسلط الضوء على تاريخها عبر ندوات ثقافية، وورش عمل مثرية؛ لتعريف المجتمع المحلي، والسياح بعراقة الفنون الأدائية الجبلية محليا ودوليا، ودورها في ثقافة الشعوب.

    وثمّن الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية سلطان البازعي، جهود جميع المشاركين في الفعاليات من داخل المملكة وخارجها في إنجاح هذه التظاهرة الثقافية المهمة، مؤكدا أن المهرجان شهد هذا العام تطورا في فعالياته؛ فقد أتاح لضيوفه الاستمتاع بمشاهدة العروض المسرحية والأدائية المحلية والعالمية، والفعاليات المصاحبة في مواقع مختلفة.

    الفعاليات المتنوعة للمهرجان أسهمت في تعريف المجتمع المحلي والسياح بالفنون الأدائية الجبلية المحلية والدولية

    وبين البازعي أن المهرجان تضمن باقة من الفعاليات الثقافية في المواقع الثمانية؛ التي تبرز المكنونات التاريخية للمنطقة، والفنون الأدائية التقليدية التي يؤديها الأهالي في احتفالاتهم، إضافة إلى المتاجر التي تمتهن بيع التحف والهدايا، ومناطق تقديم الأطعمة المحلية، والاستراحات، ومنصات للفن، فضلا عن الأنشطة المتنوعة للأطفال، والكثير من الخدمات التي سهلت على الزوار الوصول إلى مواقع الفعاليات.

    وشهد اليوم الأخير للمهرجان مسيرة كرنفالية على طريق الأمير سلطان في خميس مشيط، بمشاركة 20 فرقة سعودية، و25 فرقة عالمية، وأدوا خلالها 40 لونا جبليا بأزيائها.

    وإضافة إلى العروض، قدم المهرجان فعاليات مختلفة للأطفال. فقد خاض عدد من الأطفال تجربة صناعة “طبلة” من البالون تشابه الطبل المستخدم في الفنون التقليدية بواسطة مجموعة من الأدوات البسيطة، وذلك ضمن فعاليات المهرجان، في جناح الأطفال بقصر مالك التاريخي، فيما خصص للأطفال الأقل عمرا لعبة “الخشخيشة”؛ التي يتم تجميعها في رأس عمود يسهل اللعب بها، وإصدار أصوات تناسب الأعمار الأولى.

    وخصص المهرجان في نسخته الثالثة أجنحة للطفل تضم أنشطة متنوعة في مختلف مواقع المهرجان الثمانية، والمتمثلة في بسطة القابل، وقلعة شمسان، وقرية بن عضوان التاريخية، وقصر مالك التاريخي، وقصور آل مشيط، وقصور آل أبوسراح، وقلاع أبونقطة المتحمي، وقرية بن حمسان.

    وتنوعت فعاليات المهرجان بين المشاركات اليومية للفرق الأدائية السعودية والدولية التي بلغ عددها هذا العام إلى 45 فرقة؛ عرضت فنونها في ثماني قرى تراثية شملت بسطة القابل، وقلعة شمسان، وقرية بن عضوان التاريخية، وقصر مالك التاريخي، وقصور آل مشيط، وقصور آل أبو سراح، وقلاع أبو نقطة المتحمي، وقرية بن حمسان.

    وجذبت الفنون الأدائية التي قدمتها فرق عدة من دول مثل لبنان، والمكسيك، والهند، إضافة إلى الفنون العسيرية، زوار فعاليات المهرجان بمختلف شرائحهم.


    تراث عريق بروح مُتجدّدة


    وأما على الجانب الثقافي فقد عُقدت مجموعة من الندوات التي تناولت التراث التقليدي للشعوب، وعلاقة الفنون الأدائية والأنثروبولوجيا، وثقافة الأرض والجبال بالتراث التقليدي لكوريا واليابان، وتاريخ الدبكة، والفن الجبلي في المغرب العربي، وتطرقت آخر الندوات إلى حركات اليد ومعناها في الفن الجبلي الكازاخستاني.

    كما نظمت جملة من ورش عمل التي تطرقت إلى عمق الفنون الجبلية بعناوين: العيطة الجبلية وفنون الفرجة، والفن الجبلي الجورجي، والفنون الأدائية بين جبال السروات وجبال الأطلس الكبير: جبال عسير وجبال الأوراس، وورشة تعليمية عن حركة الدبكة، وفي اليوم الأخير عُقدت ورشة عمل استعرضت الفنون الأدائية وأزياء بروكليتي.

    وتأتي هذه الندوات الحوارية لتعزيز التواصل الثقافي الدولي، وإبراز ما تتحلى به الفنون الأدائية الجبلية من دلالات ومعانٍ إنسانية فريدة، والتعريف بالموروث الثقافي في الفنون الأدائية.

    وأسهمت الفعاليات المتنوعة في مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية الثالث، بتعريف المجتمع المحلي، والسياح بما تختزله الفنون الأدائية الجبلية المحلية والدولية من عراقة أصيلة، ورفعت مستوى الوعي بقطاع المسرح والفنون الأدائية باعتباره أحد القطاعات الثقافية الحيوية، إلى جانب خلق فرص وظيفية للمواهب المحلية من أبناء المنطقة، وتعزيز حضور الفنون الأدائية بالمملكة على المستوى المحلي والعالمي، كما عكس المهرجان حرص هيئة المسرح والفنون الأدائية على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهداف الإستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

    ويذكر أن هيئة المسرح والفنون الأدائية تُعنى بكافة أنواع الفنون الأدائية، المسرح والرقص وعروض السيرك والكوميديا الارتجالية وعروض الشارع والعروض الحركية والباليه والأوبرا. ويتضمن عمل الهيئة اضطلاعها بتفعيل المسارح، وضمان جودة المحتوى المقدم عليه، وتشجيع غزارة الإنتاج، ونشر ثقافة العروض الأدائية لتصبح مكونا أساسيا في الثقافة الوطنية.
يعمل...
X