يشهد معرض «القاهرة للكتاب» زخماً فنياً خلال دورته 55 مستضيفا 104عرض فلكلوري وموسيقي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يشهد معرض «القاهرة للكتاب» زخماً فنياً خلال دورته 55 مستضيفا 104عرض فلكلوري وموسيقي



    رئيس الوزراء المصري يفتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب (القاهرة للكتاب)
    • القاهرة: «الشرق الأوسط»
    «القاهرة للكتاب» يشهد زخماً فنياً لافتاً خلال دورته الـ55
    يستضيف 104 عروض فلكلورية وموسيقية

    32-24 يناير 2024 م
    يشهد البرنامج الفني للدورة الـ55 لمعرض القاهرة الدّولي للكتاب زخماً لافتاً، إذ يزيد عدد عروضه الفنية على 104 عروض فلكلورية وتراثية.

    وافتتح رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، مساء الأربعاء، المعرض في مركز مصر للمعارض الدّولية بالتجمع الخامس (شرق القاهرة)، تحت شعار «نصنع المعرفة... نصون الكلمة»، بحضور عدد من الوزراء.

    وتقام فعاليات المعرض الثقافية للجمهور في الفترة من 25 يناير (كانون الثاني) الحالي حتى 6 فبراير (شباط) المقبل، وتحلّ مملكة النرويج ضيف شرف الدورة الحالية، واختير اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن «شخصية المعرض»، واسم الكاتب يعقوب الشاروني «شخصية معرض كتاب الطفل».


    جانب من الافتتاح الرسمي للمعرض (القاهرة للكتاب)

  • #2
    وتقام الدورة الحالية على مساحة 80 ألف متر مربع بإجمالي مساحة تضم 5 صالات للعرض، ويصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة إلى 1200 دار نشر من 70 دولة، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضاً هذا العام.

    وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، في بيان، الأربعاء: «يشهد المعرض العام الحالي، حالة تناغم وتعاون كبيرين بين قطاعات الوزارة المختلفة، فقد حرصنا من خلال البرنامج الفني للمعرض على دعم الموهوبين من مختلف الفئات من خلال مشاركتهم بعروض فنية متنوعة ما بين موسيقى وغناء وفنون شعبية واستعراضية، تُقدّم على مدار اليوم».

    وأشارت وزيرة الثقافة إلى أن «مسرح معرض القاهرة الدّولي للكتاب سيكون على موعد مع عدد من العروض المميزة لضيف الشرف دولة النرويج، التي تشارك بفرق للفنون التراثية وإلقاء شعر لعدد من شعراء النرويج».


    المعرض يبدأ في استقبال الجمهور بداية من الخميس (القاهرة للكتاب)


    وأعلنت وزيرة الثقافة تخصيص يوم للتراث والثقافة الفلسطينية يحتفي بفلسطين وتاريخها وأدبائها، يضم ندوات ثقافية وعروضاً خاصة لفرق تراث فلسطيني.

    ويبلغ عدد العروض الفنية التي يشملها البرنامج الفني، 104 عروض فنية متنوعة، تُقدم بجميع أيام المعرض، خلال 4 فترات زمنية في اليوم، على مسرحي «بلازا 1» و«بلازا 2»، بساحة مركز مصر للمعارض الدولية، خارج القاعات الرئيسية لمعرض الكتاب.

    وتتنوع العروض ما بين مسرح العرائس، وعروض الليلة الكبيرة، والتنورة التراثية، وكورال أطفال، والآلات الشعبية، وعروض لذوي الهمم، والمولوية المصرية، والأراجوز، والسيرك القومي بمشاركة عدد من الفرق التابعة لقطاعات الوزارة المتعددة.

    ويحتفي المعرض العام الحالي بالعديد من المشروعات الثقافية الجديدة التي أطلقتها الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهي: «ديوان الشعر المصري»، و«استعادة طه حسين»، و«حكايات النصر»، و«عقول» الموجهة إلى مخاطبة فئة الشباب الشريحة المصرية الواعدة، لإبراز أصحاب التجارب الرصينة في الفكر والأدب والعلوم الإنسانية.


    مدبولي يتفقد جناح مكتبة الإسكندرية بالمعرض (مكتبة الإسكندرية)


    واستحدث المعرض هذا العام محوراً جديداً بعنوان «مؤتمر اليوم الواحد»، الذي يضم 6 مؤتمرات؛ منها: مؤتمر «تقنيات الذكاء الاصطناعي»، بالتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية، ومؤتمر «الترجمة عن العربية - جسر للحضارة»، بمشاركة وزارات الثقافة والأوقاف، ويشارك فيه عدد من المؤسسات المصرية والعربية، ومؤتمر «الملكية الفكرية... حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة»، ومؤتمر «طه حسين»، ومؤتمر «نازك الملائكة». كما يشهد المعرض احتفالية الإصدار رقم 200 من سلسلة «رؤية» بالتعاون مع وزارة الأوقاف تحت عنوان رؤية جديدة للخطاب الديني في مصر.

    تعليق

    يعمل...
    X