التفرد المعماري.بكتاب «ضاحية مصر الجديدة... روح المكان وذاكرة الزمان»

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التفرد المعماري.بكتاب «ضاحية مصر الجديدة... روح المكان وذاكرة الزمان»



    قصر البارون الشهير (مبادرة تراث مصر)
    • القاهرة: نادية عبد الحليم
    • كتاب جديد يُبرز التفرد المعماري لـضاحية «مصر الجديدة»
      أصدره جهاز «التنسيق الحضاري» ضمن سلسلة «ذاكرة المدينة»
    • تتميز ضاحية «مصر الجديدة» شرق القاهرة، بطابعها المعماري المتفرد، حيث يتجسد هذا التفرد في مبانيها وميادينها وتخطيط شوارعها، وهو ما يُبرزه كتاب «ضاحية مصر الجديدة... روح المكان وذاكرة الزمان» الذي أصدره الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بمصر أخيراً ضمن سلسلة «ذاكرة المدينة».


      الترام في مصر الجديدة قديماً (الشرق الأوسط)


      يقول المهندس محمد أبو سعدة، رئيس جهاز التنسيق الحضاري: «يسرد الكتاب حكاية ضاحية عريقة، لها مكانة خاصة عند المصريين؛ بوصفها أيقونة للتراث العمراني المميز»، ويضيف في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «حرصنا على أن يمثل هذا الكتاب حلقة جديدة من ذاكرة المدن المصرية؛ فجاء قراءةً متعمقةً وشاملةً للذاكرة الحية للضاحية، مع تسليط الضوء على تراثها العمراني والمعماري وتتبع تطورها عبر الزمن»، معتبراً المكان «بُعداً أساسياً من أبعاد التجربة الإنسانية».


      مصر الجديدة تتميز بطابعها العمراني (مبادرة تراث مصر)


      تتصدر الكتاب مقولة للبارون إمبان، مؤسِّس ضاحية مصر الجديدة، ذكرها حين قرر التخطيط للمكان، وقال: «هنا سأقيم (هليوبوليس) مدينة الشمس، وسأبدأ بإنشاء مبنى ضخم هو فندق (هليوبوليس بالاس)، وأتمنى أن يكون متوافقاً مع تراث البلاد».


      توافد الزوار لحضور إحدى الفعاليات المقامة بفندق «هليوبوليس بالاس» (الشرق الأوسط)

  • #2
    تبدو أبواب الكتاب بوابات ومداخل متعددة لهذه الضاحية التي نبتت فجأة في الصحراء، فقد كانت تلك المنطقة خارج النسق العام السائد للسكن والبناء. وحول أسباب توجه البارون إمبان وشركاته لتنمية وإعمار تلك المنطقة، حسبما جاء في الكتاب: «كان التزاحم المتزايد في القاهرة سبباً في أن يتجه البارون إلى التعمير في الصحراء، ومن هنا تم اختيار الموقع بعناية على بُعد 10 كيلومترات من القاهرة على هضبة فوق وادي النيل».

    لم يعتمد الكتاب السردية التقليدية عن تاريخ المكان بوصفه حيزاً عمرانياً أو أنماطاً معمارية لها خصوصيتها فقط، بل ينقل للقارئ عبر 243 صفحة حالة من النوستالجيا عبر مشاهد دافئة من ذاكرة الضاحية، تأخذه إلى أحداثها وشخوصها ومساجدها وكنائسها وشوارعها وميادينها النابضة بالحياة، ويستشعر القارئ في أثناء ذلك انسياب التدفق الإنساني في المكان، وينعكس أمامه الطابع الكوزمباليتي للضاحية.


    قصر البارون الشهير (مبادرة تراث مصر)


    يتضمن الكتاب لقاءات مع بعض سكان مصر الجديدة القدامى، مثل السيدة يولندا تيناوي التي عاشت في الحي ما يقرب من سبعين سنة، وقالت إن «الحياة الاجتماعية كانت بسيطة ومختلفة، خصوصاً قبل وجود التلفزيون، إذ كانت تكثر اللقاءات بين الناس»، وذكرت أن «السكان كانوا كثيراً ما يشتركون في تنظيم حفلات العشاء، وأن أيام الآحاد كانت مخصصة للمقابلات الاجتماعية، حيث كان الكثيرون يذهبون معاً إلى السينما التي كانت تحظى بإقبال كبير».


    فندق «هليوبوليس هاوس» (الشرق الأوسط)

    تعليق


    • #3
      ويرصد الكتاب أسماء المباني العريقة والمؤسسات المعروفة وذاكرة أعلام الحي، وحتى مكتباته ودور العرض؛ ما يجعل القارئ يغوص في ذاكرة المكان، كأنه يعيش في قلب «مصر الجديدة»، ويقدم قائمة ثرية بالأعمال الأدبية والروائية الشهيرة التي دارت أحداثها في هذا الحي، ومنها: «أين عمري» و«الوسادة الخالية» لإحسان عبد القدوس، و«نادية» ليوسف السباعي، و«ذات» لصنع الله إبراهيم، وغير ذلك.

      ويسرد الدكتور جلال عبادة، الباحث الرئيسي في فريق العمل الذي أعدّ الكتاب، ذكريات الضاحية الراسخة في الوجدان المصري، قائلاً: «احتفظ حي مصر الجديدة بروح سكانه وقصصهم على جدرانه؛ فما زالت في الكوربة مثلاً مناطق التسوق التي تحميها البواكي، وتستعيد تقاليدهم الأنيقة، وتحمل هذه الأرصفة آثار أقدام الملايين الذين مروا عليها وسكنوا بها».

      ويتابع: «تستعيد الذاكرة من أعماق التاريخ أصداء أمسيات الرقص التي اشتهر بها فندق (هليوبوليس بالاس) في عشرينات القرن الماضي، ذلك الفندق الفريد بمصاعده وقاعاته الفخمة وشرفته البانورامية التي وفّرت إطلالة بعيدة على الأهرامات».


      غلاف الكتاب (الشرق الأوسط)


      كما يوثّق الكتاب ذكريات سكان الضاحية والمترددين عليها عبر تطرقه إلى أشهر مدارسها وسباقات الخيل والترام واللونابارك، أكبر ملاهي في الشرق الأوسط في ذلك الحين.

      تعليق

      يعمل...
      X