تفعيل ميزة مفاتيح المرور «Passkeys» في واتساب على الأندرويد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفعيل ميزة مفاتيح المرور «Passkeys» في واتساب على الأندرويد


    تفعيل ميزة مفاتيح المرور «Passkeys» في واتساب على الأندرويد







    طرحت شركة جوجل في مُنتصف العام الجاري ميزة استخدام مفاتيح المرور كبديل أكثر أمانًا لكلمات المرور التقليديّة، حيث يمكن تسجيل الدخول بحساب جوجل بدون باسوورد، وسُرعان ما بدأت شركة ميتا تحذو حذوها إذ كشفت مؤخّرًا عن إضافة ميزة مفاتيح المرور لواتساب — تطبيق المُراسلة الفوريّة المملوك للشركة، على أن يتمّ دعم الميزة أوّلًا على أجهزة وهواتف الأندرويد، قبل أن تُصبح متوفّرة على إصدارات التطبيق المُخصّصة للأنظمة الأخرى. وتُعتبر مفاتيح المرور هي أحدث طُرق تسجيل الدخول، والتي تُقدّم بديلًا أكثر أمانًا وأكثر سهولة في الاستخدام عن كلمات المرور التقليديّة. وفي السطور التالية نستعرض أهمّ مميّزات مفاتيح المرور وكيفيّة عملها وكيفيّة إعدادها في الإصدار المُخصّص لأجهزة الأندرويد من واتساب.




    ميزة مفاتيح المرور في تطبيق واتساب


    أولًا: مفاتيح المرور أفضل من كلمات المرور



    يُعتبر إنشاء كلمة مرور قويّة يصعُب على الآخرين تخمينها بمثابة عمليّة مُعقّدة تتطلّب المزج بين مجموعة من الأرقام والأحرف الكبيرة والصغيرة ورُبّنا الرموز في بعض الأحيان. وفي كُلّ مرّة نحتاج فيها لتعيين كلمة مرور جديدة لحساب أو تطبيق مُختلف، يزداد الأمر صعوبةً وتعقيدًا، لذلك يلجأ البعض لاستخدام تطبيقات إدارة كلمات المرور التي تُسهّل توليد وحفظ عدد من كلمات المرور القويّة الخاصّة بالحسابات المُختلفة.

    كما يلجأ الكثيرون أيضًا إلى تسجيل الدخول للحسابات المُختلفة باستخدام طُرق المُصادقة المُتعدّدة، وأشهرها طُرق المُصادقة الثنائيّة التي تتطلّب قبل تسجيل الدخول التحقّق من هويّة مالك الحساب باستخدام طريقتين مُختلفتين، مثل إدخال كلمة المرور بالإضافة إلى إدخال رمز تحقّق يتمّ إرساله عبر الرسائل النصّية إلى رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكترونيّ، أو إدخال أحد القياسات الحيويّة مثل إدخال بصمة الأصبع أو بصمة الوجه.


    كانت مفاتيح المرور بمثابة الحلّ البسيط الذي يُغنينا عن كُلّ هذا التعقيد، فبمُجرّد إعدادها لن تحتاج سوى الموافقة على محاولات تسجيل الدخول إلى الحسابات المُختلفة باستخدام رمز PIN أو باستخدام إحدى القياسات الحيويّة. للوهلة الأولى قد يبدو استخدام مفاتيح المرور أقلّ أمانًا من كلمات المرور التقليديّة إذ تكتفي بالاعتماد على إدخال PIN أو بصمة الأصبع أو بصمة الوجه بدلًا من كلمات المرور الطويلة والمُعقّدة، ولكن دعنا نُلقي نظرة خاطفة على كيفيّة عملها كي تتّضح لنا الأمور.



    تعتمد مفاتيح المرور على استخدام تشفير المفتاح العام، أو ما يُعرف بالتشفير غير المُتماثل، فعندما تقوم بإنشاء مفتاح مرور لاستخدامه في تسجيل الدخول إلى حسابك على موقع أو تطبيق مُعيّن، يتمّ إنشاء مفتاحين كلاهما ضروريّ لتسجيل الدخول إلى الحساب، أحدهما مفتاح عام والآخر مفتاح خاص، وتتمّ مُشاركة المفتاح العام مع موقع الويب أو التطبيق في حين تحتفظ أنت بالمفتاح الخاص.

    وعندما تحاول تسجيل الدخول إلى الحساب في المرّة القادمة، سيحاول الموقع أو التطبيق التحقّق من هويّتك. وفي حال موافقتك على الطلب، سوف يقوم جهازك بتشفير مفتاحك السرّي وإرساله إلى موقع الويب، ومن ثَمّ يقوم موقع الويب بفكّ تشفيره باستخدام المفتاح العام الذي يختزنه.

    يعمل المفتاح العام، والذي يتمثّل في رمز PIN أو بصمة الإصبع أو الوجه في هذه الحالة كوسيلة لفكّ تشفير المفتاح الخاص بدلًا من أن يكون وسيلة المُصادقة في حدّ ذاته. تكون بيانات الـ PIN والقياسات الحيويّة الخاصّة بك مُختزنة محلّيًا على جهازك، وبهذه الطريقة لا يُمكن لأيّ شخص آخر إكمال عمليّة تسجيل الدخول إلى حسابك بنجاح من دون امتلاك الجهاز الذي تستخدمه.


    في الواتساب، عند تفعيل ميزة مفاتيح المرور فإنك لن تضطر للاستخدام وسائل التحقق التقليدية عند تسجيل الدخول في حسابك على هاتف آخر، بحيث كل ما تحتاجه هو كتابة رمز PIN او قراءة بصمة الأصبع أو بصمة الوجه بدلًا من إرسال رسالة نصية بها كود التحقق.
    ثانيًا: إعداد مفاتيح المرور في تطبيق واتساب على الأندرويد





    تكون ميزة مفاتيح المرور مدعومة فقط في الأجهزة والهواتف التي تستخدم الإصدار Android 9 فيما أعلى. ويُعتبر تسجيل الدخول إلى حساب جوجل على الهاتف ضروريًّا كخطوة مبدئيّة لإعداد مفاتيح المرور على واتساب. كذلك ينبغي قبل البدء في الخطوات أن تتحقق من أنّك تستخدم أحدث إصدار من واتساب. وبمُجرّد استيفاء المُتطلّبات، كُلّ ما عليك فعله هو فتح تطبيق واتساب على هاتفك ومن ثم اضغط على زر خيارات إضافية الممثل في أيقونة ( ) في الركن العلوي الأيسر ومن القائمة المنسدلة انقر على "الإعدادات" Settings.

    بعد ذلك انتقل إلى قسم "الحساب" Account ثُمّ تحديد الخيار "مفاتيح المرور" Passkeys، والضغط بعد ذلك على "إنشاء مفاتيح المرور" Create a passkey. في الخطوة التالية يتعيّن عليك الضغط على زرّ "متابعة" Continue والذي سينقلك إلى نافذة أخرى تُطالبك بحفظ مفتاح المرور الخاص بحسابك على واتساب في تطبيق إدارة كلمة المرور من جوجل (Google Password Manager) وإذا كُنت تستخدم تطبيق مدير كلمات مرور آخر فيُمكنك تحديد الخيار "حفظ طريقة أخرى" Save another way ثُمّ حدّد "تطبيقات إدارة كلمات مرور آخرى" Other password managers.



    الآن سوف تحتاج لإعداد مُدير كلمات مرور جوجل عن طريق الضغط على خيار "استخدام قفل الشاشة" Use screen lock، وكخطوة أخيرة يجب عليك اختيار نوع مفتاح المرور، ثُمّ إدخال رمز الـ PIN أو بصمة الإصبع أو بصمة الوجه التي ستستخدمها للمُصادقة. على هذا النحو، ستتمكن من استخدام مفاتيح المرور لتسجيل الدخول إلى حسابك على جهاز جديد بكل سهولة.
    ثالثًا: إلغاء مفتاح المرور في حساب واتساب





    من المُحتمل ألّا ترتاح لفكرة تسجيل الدخول إلى حسابك على واتساب باستخدام رقم التعريف الشخصيّ أو بصمة إصبعك أو بصمة وجهك فقط، وفي هذه الحالة يُمكنك العودة مرّة أخرى لاستخدام كلمة المرور التقليديّة كوسيلة لتسجيل الدخول إلى الحساب بدلًا من مفتاح المرور.

    يُمكنك إلغاء مفتاح المرور الخاص بحسابك في واتساب بسهولة عن طريق فتح تطبيق واتساب والضغط على زر القائمة ( ) في أقصى يسار الجزء العلويّ من شاشة التطبيق وتحديد "الإعدادات" Settings ثُمّ الضغط على خيار "الحساب" Account ثُمّ تحديد الخيار "مفاتيح المرور" Passkeys والضغط بعد ذلك على "تراجع" Revoke، وأخيرًا الضغط مُجدّدًا على زرّ "تراجع" Revoke لتأكيد العمليّة.

    يُمكن مُزامنة مفتاح المرور الخاص بك عن طريق اختزانه سحابيًّا لكي تتمكّن من الدخول إلى حساباتك من أكثر من جهاز ولكي تتمكّن من استعادة الوصول إلى حساباتك من أجهزة جديدة في حالة فقد أو ضياع جهازك الأساسيّ. شيئًا فشيئًا سوف يتزايد عدد التطبيقات التي تسمح باستخدام مفاتيح المرور، والتي ستحلّ محلّ كلمات مرور الحسابات تدريجيًّا، وهو ما من شأنه أن يُعزّز استخدام تطبيقات إدارة كلمات المرور التي يُنصح باستخدامها لتفادي نسيان أو فقد كلمات مرور الحسابات. لن تكون مُطالبًا بعد الآن بحفظ الكثير من كلمات المرور لكي تتمكّن من تسجيل الدخول إلى حساباتك على المواقع والتطبيقات المُختلفة، إن هي إلّا بضع ضغطات أو نظرة نحو هاتفك أو لمسة لمُستشعر بصمة الأصبع لكي تتمكّن من الوصول إلى الحساب المطلوب.
يعمل...
X